الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

وحي الوزير ...

بقدر تقديرنا لكل الجمعيات المهنية بل و كل السادة القضاة بمختلف ميولاتهم الجمعوية و توجهاتهم الفكرية بدون استثناء وبقدر ترحيبنا للعمل سوية لترسيخ قواعد السلطة ... (التفاصيل)

عصيان مدني "من أجل تحقيق المطالب الاجتماعية لسكان اقليم الحسيمة"

إن ما عانت منه ساكنة الريف عموما و باقليم الحسيمة بالخصوص طوال الأعوام الماضية و منذ الاستقلال الشكلي إنما هو أمر مخزي "حصار اقتصادي, اقصاء, ... (التفاصيل)

رسالة إلى أم الشهيد

سألت نفسي عصرت وجداني، فسقطت منهزما أمام آلة مخزية من حديد.رفعت يدي إلى السماء مستغيثا فاشتعل صدى لهبا شديد. تذكرتك يا أم الشهيد. سال الدمع ... (التفاصيل)

الريف والمخزن هل سيلتقيان ومتى ؟

نعم للمصالحة الاقتصادية والاجتماعية والتاريخية والسياسية لكن لا للمطاحنة المادية الدموية... في اطار سلسلة الاغتيالات الجماعية التي عرفتها منطقة الريف في منتصف القرن العشرين بدأ بالخمسينيات ... (التفاصيل)

الأمازيغية بأداة سياسية وهمية

الحركة الأمازيغية في الوقت الراهن . تتميز أي حركة تحمل في طياتها شعار التغيير في كل أنحاء العالم بدينامية تؤطر نضالاتها. هذه الدينامية يحركها تناقض رئيس ... (التفاصيل)

وثيقة تاريخية: شكاية نخبة من أهل الحسيمة من "حكرة" الباشا سليمان الخطابي سنة 1946

من الوثائق المهمة المتعلقة بتاريخ الريف خلال فترة الحماية، شكاية تقدمت بها نخبة من أهل الحسيمة في شهر دجنبر سنة 1946 إلى المندوب السامي لإسبانيا ... (التفاصيل)

رئيس الحكومة من التعيين الملكي إلى التمرين الديمقراطي

بعد الإعلان عن نتائج اقتراع 07 أكتوبر 2016، و التي ثبت من خلالها تصدرها من طرف حزب العدالة و التنمية، بحصوله على 125 مقعدا، متبوعا ... (التفاصيل)

بعد الكفاح انتزعنا الاستقلال لكن الجراح امتدت ثم ازدادت

ذا ما فتحنا ملف قصف الريفيين وقتلهم وحرقهم وطحنهم خلال أحداث الريف النسخة الاولى الجريمة المغربية المنظمة والأولى بعد الاستقلال سنة 1958/59, فاننا بذلك انما ... (التفاصيل)

إنتفاضة الحكرة .. مغربنا ليس مغربكم

ما يعرفه ويعانيه الشعب المغربي من مشاكل إجتماعية وإقتصادية وسياسية وثقافية وتنموية هي في الأساس نتاج تحريف مسار التاريخ، ولما لا نقول بالأحرى من غنائم ... (التفاصيل)

الريف .. الخطر واحد والهدف يجب أن يكون واحد

نـــــداء للشباب والطلاب والتلاميذ والاساتذة والحقوقيين واهل الساكنة ككل.. ان حادثة طحن مو التي نتج عنها عضم محسن فكري داخل العلبة الوسخة لا يجب ان تكون ... (التفاصيل)

ماذا لو كان "مولاي موحند"حاضر بيننا اليوم ؟

لطالما افتخرت كوني ابن جبال الرّيفــ وهو الشعور الذي يقاسمني فيه أبناء الريف ــولم أكن مخطئا.. ولو أني لمأكن كذلك لتمنيت أن أكون ريفيا بالضرورة ... (التفاصيل)

من قال أن الفتنة نـائمة؟

في كل مرة تكتظ فيها شوارعنا بالجماهير المطالبة بحقها العيش في ظل دولة تسودها الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، وكلما صدحت حناجرها بالسماء مطالبة بتطبيق القانون ... (التفاصيل)

نداء إلى العائلة الخطابية .. مذكرات الأمير ملكنا جميعا

لابد للمتتبع بالريف وبعموم المغرب أن يرى حجم الهوة الذي بدا الأن بين خط المقاومة المتعدد تمثلاتها وبين خط الدولة المغربية منذ اتفاقيات "إكس ليبان" ... (التفاصيل)

استشهاد محسن فكري .. دروس وعبر

شهدت مدينة الحسيمة بحر اﻷسبوع الماضي حدثا مأساويا اهتز له الشارع المغربي بعد مقتل مواطن مغربي في شاحنة لنقل اﻷزبال، كان يهمّ باسترداد سمكه الذي ... (التفاصيل)

مطلب عقلنة الفعل اﻷمني بالمغرب

تعتبر السياسة اﻷمنية من المجالات المغيبة في النقاش العمومي ،وفي إهتمام الفاعليين الرسميين رغم أهميتها في تنمية واستقرار المجتمعات (السلم الإجتماعي) وتطور الشعوب ومالها من ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 812 | عرض: 46 - 60
  1. بالصور .. عودة لأحداث "محرقة الحسيمة" وحقيقتها "الضائعة" (5.00)

  2. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  3. الحسيمة.. ساكنة جماعة بني عمارت تعيش ازمة مياه (0)

  4. امطار ورياح قوية بالريف الى غاية يوم الثلاثاء (0)

  5. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  6. بوطيب : الريف في حاجة الى نخب قادرة على تفكيك وتكييف مطلب جبر الضرر التاريخي (0)

  7. اسبانيا.. اعتقال مغربي قتل عنصرا من الحرس المدني (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter