الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

يوم مع البلطجية ..

الأحد 25 دجنبر 2016، جئت متأخرا ببعض الدقائق، عدد هائل من سيارات الأجرة مصطفة بالقرب من ساحة التحرير. أول سؤال تبادر إلى ذهني: لماذا كل ... (التفاصيل)

الفايسبوك في خدمة الحراك..

رحل محسن، أو تم ترحيله من هذا العالم بفعل فاعل مع سبق الإصرار والترصد، ليس قتلا غير عمد كما سمته الجهة المكلفة بتتبع المسار القضائي ... (التفاصيل)

الحراك الإحتجاجي بالريف بين فوبيا السلمية ومقاربة البلطجية

هل هو من ذكاء المخزن أو غباءه في إستعمال مجموعة من الأشخاص كبلطجية مسلحة للهجوم على الحراك الشعبي الذي إنطلقت شرارته من الحسيمة بعد مقتل ... (التفاصيل)

هجرة ام تهجير

تعتبر ظاهرة الهجرة من الظواهر التي لازمت البشرية منذ وعيها بأن التباين الجغرافي يعكس تفاوتا على مستوى الظروف المعيشية للحياة ، وقد استأثرت بالاهتمام والدراسة ... (التفاصيل)

حراك الريف وضرورة الوحدة

لا شك أن الوحدة والتضامن من العوامل الأساسية في نجاح أي عمل جماعي مشترك يسعى إلى تحقيق غاية معينة كما أنه لاشك أن الفرقة والتشتت ... (التفاصيل)

وماذا بعد.. بين من نزلوا و'زفزفوا' حراكا نقيا ومن قبعوا وتفسبكوا كلاما وفقط

سمعتهم يتحدّثون أن البطل فيك يا ريف يرعب الجند..عاري الصدر،  يرمي حجراً نحو المستقبل، وأنك اليوم حزين لان الحجر الذي يرميه يعود رصاصةً من نيران ... (التفاصيل)

محسن فكري يعيد حقيقة "الإنصاف والمصالحة" بالريف إلى الواجهة

أي واحد منا لا يقبل أن يموت موتة محسن فكري أو يقبل لأحد غيره أن يقتل بالطريقة التي قتل بها الشاب محسن فكري، مع العلم ... (التفاصيل)

السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي

تعتبر الهجرة من الحقوق الأساسية اللصيقة بالإنسان، والتي تتمثل  في انتقال الأشخاص من مكان إلى آخر إما بحثا عن حياة أفضل أو هروبا من وضع ... (التفاصيل)

إلا مجانية التعليم ..

ما أحوجنا اليوم لنقف عند ما قاله كونفوشيوس ونتأمل قوله جيدا وهو القائل:"إذا كان مخططك لسنة فازرع الأرز، أما إذا كان مخططك لعشر سنوات فازرع ... (التفاصيل)

شكرا للحكومة .. ونكتفي بهذا القدر

- تقريب الادارة من الموطن.لم يعد بالضرورة على الراغب في الحصول على شهادة الاحتياج التقدم إلى المصلحة المختصة بالمقاطعة التابع لنفوذها محل سكناه وليس بالضروة ... (التفاصيل)

الانتحار الاحتجاجي و مسرحة السلطة بالمغرب

يعتبر الانتحار الاحتجاجي فصلا حاسما في تاريخ مقاومة الشعوب على الساحة السياسية في شمال إفريقيا، حيث أضحت صحوة الجماهير وبحثهم عن العدالة الاجتماعية تولّد عنفا ... (التفاصيل)

أصالة عن نفسي ونيابة عن المطحونين في هذا البلد‎

إني أكتب اليوم، بكل ما تبقى فيّ من قوى لم تطحنها بعد آلات الطحن "المخزنية" وبكل ما تبقى معي من أفكار لم تستطع آلة وزير ... (التفاصيل)

الحراك الشعبي بالريف بين الصراع و الزعامة

لا أعتقد بأن ما يحدث بالريف من نقاشات و اتهامات بين مجموعة من الافراد  شيء غير عادي و غير صحي،  في نظري أن حجم الحراك ... (التفاصيل)

وحي الوزير ...

بقدر تقديرنا لكل الجمعيات المهنية بل و كل السادة القضاة بمختلف ميولاتهم الجمعوية و توجهاتهم الفكرية بدون استثناء وبقدر ترحيبنا للعمل سوية لترسيخ قواعد السلطة ... (التفاصيل)

عصيان مدني "من أجل تحقيق المطالب الاجتماعية لسكان اقليم الحسيمة"

إن ما عانت منه ساكنة الريف عموما و باقليم الحسيمة بالخصوص طوال الأعوام الماضية و منذ الاستقلال الشكلي إنما هو أمر مخزي "حصار اقتصادي, اقصاء, ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 807 | عرض: 46 - 60
  1. تعيين المفتش العام بوزارة الداخلية عاملا على اقليم الحسيمة (5.00)

  2. روبورتاج .. جولة إنسانية مع جمعية الرحمة ببني بوعياش (5.00)

  3. إلياس الفايسبوكي .. باراكا من "خيطي بيطي"‎ (5.00)

  4. الحراك الشعبي ينزل بمسيرة احتجاجية جديدة في شوارع الحسيمة (5.00)

  5. العماري يطالب حصاد بإلغاء الظهير الذي يعتبر الحسيمة منطقة عسكرية (4.00)

  6. بأمر من الداخلية .. الغاء جميع أنشطة المؤسسات الرسمية بالحسيمة (4.00)

  7. حصاد: سكان الحسيمة والنواحي أبانو عن نضج ووعي كبيرين (3.00)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter

أكثر الكلمات الدليلية بحثاً

إلياس العماري حزب الأصالة والمعاصرة