الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

رسالة حب الى الشعب المغربي

"المعركة الحقيقية اللتي تواجه أي شعب في أي زمان أو مكان ليست بمعركة احتلال الأرض, انما هي معركة احتلال فكر و عقل, و هي ليست ... (التفاصيل)

الجمعيات المهنية داخل المجلس الأعلى للسلطة القضائية مطلب مشروع

اعتقد انه في ظل تكريس نفس الوضع الرامي لزعزعة ثقة القضاة بل ومحاولة الضرب بقوة في مبدأ وحدة اللحمة القضائية بالتطبيل لوجود تمثيلية جمعيوية للقضاة ... (التفاصيل)

الصفقات المشبوهة باب للسطو على المال العام بالحسيمة

لم تكن زيارتي الى مدينة  الحسيمة هذه المرة على غير العادة فليس غريبا ان يتراما الى اسماعي اخبار المدارس والداخليات التي لم تفتح بعد وذلك ... (التفاصيل)

خطورة اصطدام الدولة مع الإسلاميين

ظهرت في السنوات الأخيرة مجموعة من المؤشرات التي  تدل على أن الملكية في المغرب تعمل جاهدة من أجل  الحد من توغل الحركة الاسلامية في المجتمع ... (التفاصيل)

في نقض أسطورة الربيع العربي .. مرة أخرى

كتبت قبل أربع سنوات، مقالا معنونا ب " في نقض أسطورة الربيع العربي"، و بالصدفة أعدت قراءته أمس و اليوم، و ما أثارني هو أن ... (التفاصيل)

الترحال السياسي وأثره على الانتداب الانتخابي في التشريع والقضاء

الترحال السياسي (La transhumance ou le nomadisme politique)ليس هو الانشقاق الحزبي أو الاستقالة أو الإقالة، بل هو تعبير صريح عن مغادرة طوعية و إرادية لحزب سياسي، ... (التفاصيل)

صوتنا أمانة فلنؤدي الأمانة لأهلها

الإنتخابات النزيهة هي أرقى صفة من صفات الديموقراطية في تاريخ البشرية، هي العملية المركزية لفرز شخص لتولي منصب رسمي من المناصب  لتمثيل عامة الناس و ... (التفاصيل)

اقليم الدريوش..عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ, بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ

مع كل انتخابات  و الوعود الجميلة و الحالمة تنشر ظلالها في شعارات و خطابات ماذا قدم المنتخبون ، المنتهية ولايتهم لإقليم الدريوش ؟  هل من ... (التفاصيل)

المعرفة.. أرضية مشتركة للسلام العالمي!

في خضم هذا التيه الفكري الذي نعيشه، والجدب الروحي في مجتمعاتنا، وتدني الأخلاق على جميع الأصعدة، سيظل القرآن الكريم أقوى كتاب عقائدي، و روحي، وأخلاقي؛ ... (التفاصيل)

دفـاعا عن الدولـة

لم يعد خافيا على أي متتبع نبيه ما وصله مستوى  تبخيس الدولة لدى فريق هام من النخبة السياسية المغربية، حيث باتت فكرة الدولتين تشكل  جزء ... (التفاصيل)

شباب الريف الحسيمي...فريقُ حزبٍ!! أَوَ ليس بفريق كلِّ الريفيين؟

بعد السنوات العِجافِ التي أَتَتْ على نتائج فريق شباب الريف الحسيمي و التي لَوْلَا تحريك الخطوط الهاتفية اللاسلكية في الأوقات بَدَلَ الضائعة لَهَوَتْ بالفريق منذ ... (التفاصيل)

"إيمازيغن" في حاجة لتنظيم سياسي

بدون مقدمات، أعتقد أن الوقت قد حان لتسييس القضية الأمازيغية، وأننا بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى للانخراط في العمل السياسي والترافع سياسيا على ... (التفاصيل)

مشاريع إيمازيغن السياسية -مقاربة تحليلية-

مباشرة بعد البيان الأمازيغي المنسوب للأستاذ محمد شفيق، طرح موضوع تسييس الأمازيغية بحماس شديد، وفي مدة وجيزة برزت مشاريع مختلفة أغلبها يتبنى الانتقال للعمل السياسي، ... (التفاصيل)

القيود القانونية لحق الترشيح في إطار تحالفات الأحزاب السياسية

لقد أجاز المشرع إمكانية قيام تحالفات بين الأحزاب السياسية بمناسبة انتخابات مجلس النواب المقررة إجرائها بتاريخ 07 أكتوبر 2016، غير أنه بالرجوع إلى المقتضيات القانونية ... (التفاصيل)

الدائرة الانتخابية للحسيمة .. دائرة الموت بامتياز

إن المتتبع للشأن العام المحلي و الوطني سيتكهن بمدى الغليان الذي سيشهده إقليم الحسيمة في الانتخابات التشريعية  لسابع أكتوبر، و هذا راجع بالأساس للوجوه القوية ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 807 | عرض: 91 - 105
  1. تعيين المفتش العام بوزارة الداخلية عاملا على اقليم الحسيمة (5.00)

  2. روبورتاج .. جولة إنسانية مع جمعية الرحمة ببني بوعياش (5.00)

  3. إلياس الفايسبوكي .. باراكا من "خيطي بيطي"‎ (5.00)

  4. الحراك الشعبي ينزل بمسيرة احتجاجية جديدة في شوارع الحسيمة (5.00)

  5. العماري يطالب حصاد بإلغاء الظهير الذي يعتبر الحسيمة منطقة عسكرية (4.00)

  6. بأمر من الداخلية .. الغاء جميع أنشطة المؤسسات الرسمية بالحسيمة (4.00)

  7. حصاد: سكان الحسيمة والنواحي أبانو عن نضج ووعي كبيرين (3.00)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter

أكثر الكلمات الدليلية بحثاً

إلياس العماري حزب الأصالة والمعاصرة