الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

مسيرة الوفاء للمعتقلين والشهداء أم مسيرة الخيانة للمعتقلين والشهداء

قد كان الناس و سيظلّون أبدا ، فى حقل السياسة ، أناسا سذجا يخدعهم الآخرون و يخدعون أنفسهم ، ما لم يتعلّموا إستشفاف مصالح هذه ... (التفاصيل)

"تمرين" حراك الريف... يظهر الحاجة للإصلاح

كشفت أحداث حراك الريف على كثير من الاختلالات في المشهد السياسي والاجتماعي المغربي بتعبيراته الحزبية والمدنية وفي النخب المثقفة أيضا، إن على المستوى المغرب عامة ... (التفاصيل)

الحسيمة الحمراء تحت الحصار الطبقي الرجعي

من الواضح والمفضوح أن النظام القائم  بالبلاد ذو الطبيعة اللاوطنية اللاديمقراطية اللاشعبية, ينهج سياسة شاذة وانتقامية وعنصرية في حق سكان اقليم الحسيمة, عبر الاساليب التالية. - ... (التفاصيل)

الإسلاميون ومبدأ "انصر أخاك ظالما أومظلوما"

التنظيمات الإسلامية الأصولية المتطرفة القائمة على العنف والخلايا السرية والجيوش الإلكترونية والجمعيات "الخيرية".. التي تشتغل في الظلام ومن وراء حجاب، هي أكبر تهديد للفرد والمجتمع ... (التفاصيل)

الريف، ضرورة وعي برجوازي قومي (الجزء الأول)

تشكل هذه المرحلة التي وصل إليها الريف مع الدولة المغربية قمة التناقض، ويبرهن على أرض الواقع صحة النقيض التي يشكلها المركز للريف، وأن معظم ما ... (التفاصيل)

الريف الشامخ والعباءة الزرقاء

الفوقية الزرقاء ،انه اللباس الرسمي لعيد الأضحى المبارك لهذا العام2017 فى الحسيمة ونواحيها، والذي  اختارته سكان الحسيمة للتضامن مع أيقونة وزعيم حراك الريف ناصر الزفزافي ... (التفاصيل)

ايث حذيفة .. ولادة الحراك قبل الحراك

قبل أن يتمدد الحراك الى القرى الحسيمية الصغيرة التي لم يكن أحد من غير أهلها يسمع عنها، كانت منطقة آيث حذيفة داخلة في احتجاجات ذات ... (التفاصيل)

ضرورة اليمين السياسي الأمازيغي المغربي لإنقاذ المغرب من المخزن

يعيش المغرب في دوامة من البطالة والفقر والاستبداد والتعسف الأمني والإداري، وكل ذلك نابع من شدة تسلط الدولة وتدخلها في كل شيء. وبدل أن يطالب ... (التفاصيل)

حول مفهوم الاعتقال السياسي

إن مسألة الاعتقال السياسي سلوك قديم فقد ارتبط ببداية تشكل السلطة السياسية وظهور التناقضات المجتمعية إلا أن أفعال الرفض وعدم القبول بالأمر الواقع فقد اتخذت ... (التفاصيل)

تاوادا نيمازيغن .. أصل الصراع داخل الحركة

يضم كل تنظيم نوعين من المناضلين، نوع يعطي الأولوية للعلاقات الشخصية على الأهداف الكبرى وعلى القضية وعلى الفكر، والنوع الثاني يتكون من الحكماء الذين يتميزون ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 944 | عرض: 91 - 100
  1. سفير المغرب يرفض استقبال وزيرة هولندية والصحافة تعتبرها اهانة (1.00)

  2. الناظور.. حجز أزيد من 5 أطنان من مخدر الحشيش (0)

  3. هزة ارضية متوسطة القوة تفزع ساكنة الحسيمة والدريوش (0)

  4. أبو طالب يرغب في تمديد فترة رئاسته لبلدية روتردام لست سنوات أخرى (0)

  5. بناء حائط حول شاطئ كيمادو يثير استياء ساكنة الحسيمة (0)

  6. الحسيمة.. ضيق الطريق بين بني حذيفة والزاوية يتسبب في حوادث خطيرة (0)

  7. الحسيمة.. ست سنوات سجنا لمتهم بالاختطاف والاحتجاز وطلب فدية (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter