الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

حراك الريف/حقوق الانسان بالمغرب .. الدروس المستفادة

(هذا موضوع المداخلة التي خصني بها المنظمون للندوة وطنية بأكادير بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان) ١/ في شأن عنوان الندوة الوطنية. اولا  ،وبعد الشكر الموصول الحضور والمنظمين. ... (التفاصيل)

أولياء الدم .. يتواجدون بيننا ويجلسون مجالسنا

كلما وقعت جريمة إرهابية ،تعود مختلف الاقلام للحديث عن ما وراء ستار هاته الجرائم ،من يحرك الدمى الآدمية لفعل هاته الأفعال الشنيعة ؟ ‌من يسمح لهاته ... (التفاصيل)

السترات الصفراء ونهاية التاريخ‎

نظرية فوكوياما تنهار، لأن الفرنسيين خرجوا للشارع لكي يحتجوا على السياسات الليبرالية وتغول الرأسمال العالمي؛ وكأننا في بلدان الجنوب؛ مجرد هوامش في التاريخ ننساق مع ... (التفاصيل)

الذكرى المئوية : تأملات في واقع العلاقات الفرنسية المغربية

عندما  نلقي نظرة عابرة على فعاليات الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى بباريس ، والحضور الكبير لرؤساء وملوك  مختلف دول العالم.وعندما نتمعن في البروتوكول الذي تميز ... (التفاصيل)

الحراك الأوروبي .. إلى أين؟

مقدمة: حررت هذه المقالة بمناسبة الذكرى الثانية لإستشهاد محسن فكري اللتي هي على الأبواب ؛ كقراءة خاصة لواقع الحراك الأوروبي اللذي يحتاح لاكثر من قراءة ... (التفاصيل)

استقلالية المؤسسات التعليمية وتوصيات البنك الدولي: نحو تطوير جودة التربية بالمغرب

لا زال مخاض الدخول المدرسي الحالي يفرز المزيد من ردود الأفعال الاجتماعية والمهنية شملت قضايا الاختيارات اللغوية  وإقحام الدارجة في بعض الكتب المدرسية  والوضعية الإدارية ... (التفاصيل)

هل يحقق التعليم المغربي مبدأ تكافؤ الفرص؟

يحتل مفهوم "تكافؤ الفرص" درجة متميزة ومهمة في النقاش الذي يدور بين المختصين في دراسة مجال علوم التربية وأنظمة التعليم. باعتباره مبدأ هام تصبو إلى ... (التفاصيل)

"البام" يتقوى بتجديد نفسه

إن  الحزب ليس كائنا خارج التاريخ أو الجغرافيا بقدر ما هو كائن يتشكل باستمرار. يصير حزبا في صيرورة تفاعل مع العصر والمجتمع والفئات التي يطمح ... (التفاصيل)

الدخول المدرسي وسؤال التربية على المواطنة

عودنا حدث الدخول المدرسي على إعادة طرح وتحيين الأسئلة الكبرى التي تهم وظيفة المدرسة  ورهانات الاصلاح التربوي  الذي تحول إلى سلسلة إصلاحات غير متناهية  وغير ... (التفاصيل)

القناة الأمازيغية الثامنة تضلل المغاربة وتروج أكذوبة "تاريفيت"

أولا يجب توضيح 5 حقائق جوهرية صلبة للقارئ:  1 - سكان منطقة الريف بالمغرب يسمّون لغتهم: Tmaziɣt ثمازيغث.  2 - سكان الأطلس المتوسط بالمغرب يسمّون لغتهم: Tamaziɣt ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 929 | عرض: 21 - 30
  1. الحسيمة .. سنة حبسا نافذا للناشط "احمد الشيبي" (0)

  2. بعد ان تحالف معه للاطاحة بالعماري.. الحموتي ينقلب على بنشماش (0)

  3. مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة يحقق نموا في حركة النقل الجوي (0)

  4. البيجيدي يدعو الى الاستلهام من الإنصاف والمصالحة لمعالجة ملف الريف (0)

  5. اسبانيا.. العثور على جثة شاب مغربي توفي في ظروف غامضة (0)

  6. بعد الانقلاب عليه .. بنشماش "يطرد" محمد الحموتي (0)

  7. الزفزافي يعقد لقاءا مع رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter