الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

بيان من أجل الريف.. خطوة الديسبورا

 إن تاريخ الشعوب المضطهدة هو تاريخ نضال وصراع من أجل إثبات وجودهم وفرض مطالبهم، وفي معمعان هذا الصراع تتولد الأفكار لرسم مسارات متعددة تصب في ... (التفاصيل)

أي إختيارات إستراتيجية للدول النامية.. المغرب و الجزائر نموذجا

لاشك  أن مرحلة جديدة من الصراعات الدولية ستبدا بين قطب يشهد تراجعا إقتصاديا و عسكريا و بين قطب صاعد سيزيح القوى التقليدية على الزعامة التي ... (التفاصيل)

نظرية المؤامرة: فخ السقوط الأمريكي

في مقال سابق بعد فوز الرئيس الجديد لأمريكا جون بايدن على منافسه ترامب ، قلت إن التوجه المحافظ للدولة العميقة في أمريكا هو من يحدد ... (التفاصيل)

عندما يتوقف الزمن السياسي عند النخب السياسية الأمريكية

في إطار التتبع للسياسة الخارجية الأمريكية، يمكن رصد ثلاثة أخطاء إستراتيجية أدت، بما لا يدع مجالا للشك، إلى احتدام الصراع الدولي الحالي وجعل أمريكا تحصد ... (التفاصيل)

انطلاق الروح

في بعض الأحيان لا يمدحك الناس أو يكون مديحهم لك اقل من مديحهم لغيرك فبدلا من أن تسر و تبتهج لان شيطان المجد و الكبرياء ... (التفاصيل)

كورونا في قفص الاتهام

سنة 2020، جاءت كورونا التي نكصت علينا فرحات كثيرة، وقيدتنا، كبلتنا شهورا عديدة ونحن نترقب الصين وروسيا والصراع على الكمامات وصناعة اللقاح ثم التوتر بين ... (التفاصيل)

سؤال المجتمع .. والبديل المفقود

في بداية بحر العام الجديد، أو في بره...الأمر سيان...ما يهم أن الأمواج تتلاطم والسباحة والركوب ينتعشان... سلا،مدينة القراصنة كما لقبت قديما، استيقظت مؤخرا على فاجعة مدوية. ... (التفاصيل)

حول تعزيز الاستقلال المالي للجماعات الترابية

    إن تحقيق التنمية المحلية يرتبط بشكل وثيق بمجالات التدخل التنموي للجماعات الترابية ودرجة استقلالها الإداري والمالي وتحقيق شروط مالية وموضوعية تتعلق بالاستقلال الجبائي ... (التفاصيل)

إشكالية التقويم في ظل التعليم بالتناوب

يأتي مقالنا هذا لمناقشة إشكالية التقويم في ظل التعليم بالتناوب في سياق المعاناة التي أصبحت تواجه  الأستاذات والأساتذة لاستكمال إجراء الفروض الكتابية. فمقرر وزير التربية الوطنية ... (التفاصيل)

الحركة الأمازيغية إلى أين؟

تستمر الدولة في تجاهل مطلب ترسيم رأس السنة الأمازيغية  "إيض ن يناير" عيدا وطنية وعطلة رسمية كما يستمر معها   رفض أي تأسيس لأحزاب أمازيغية وجهوية!  فبالرغم ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 1014 | عرض: 21 - 30
  1. اسبانيا .. تفكيك منظمة اجرامية مغربية وضبط 11 طنا من المخدرات (فيديو) (0)

  2. الحرارة تنخفض الى درجة الصفر بمرتفعات الريف (0)

  3. البحرية الاسبانية تنقذ 30 مهاجرا ينحدرون من الحسيمة وتمسمان (0)

  4. نشرة انذارية : امطار قوية مرتقبة بعدد من مناطق المملكة (0)

  5. بعد تدخل عامل الحسيمة لإستقاط لأئحة المستفيدين من شقق الفقراء .. العمران تضع شروطا صارمة (0)

  6. الحسيمة.. الاحتقان يهدد السير العادي للدراسة بثانوية بني جميل (0)

  7. آلاف المغاربة يحتجون بمدينة الرباط في مسيرة ضد الغلاء والقهر (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter