الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

حديث حول الهوية والشخصية المغربية

عندما أصدر الكاتب اللبناني فوزي المعلوف كتابه القيم " الهويات القاتلة " منذ ما يقرب من عشرين سنة خلت، كانت الفرصة جد سانحة لإثارة الكثير ... (التفاصيل)

تعريف الأديب للحب كذبة صادقة !

قد قرأت مقالا عن الحب، بعنوان: " عندما سقط شيخ الأزهر في حب مي زيادة!"، فاستوقفتني هذه الجملة الذي قالها صاحب المقال ـ عادل أعياشي ... (التفاصيل)

في تبيان المضمر من خطاب الأستاذ عبد الالاه بنكيران

وانا اتصفح جريدة أخبار اليوم في عددها ليوم ١٥ يناير ٢٠١٩, استرعى انتباهي ما جاء على لسان  الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية الأستاذ عبد ... (التفاصيل)

فجأةً...

وجدنا أنفسنا نتكدّسُ داخل أقسام مدرسة صغيرة. ملامحنا تتشابه لأننا فَطَرنا بنفس الوجبة الغنية بعرق آبائنا، ونشرب مياه نفس البئر، ونسلك نفس الطريق المؤدية للمدرسة، ... (التفاصيل)

أفهم أن..

وأخيراً؛ صار بوسع الناس في كلّ أقطار العالم أن يحتفلوا بتوديع عام ذهب واستقبال آخر سيأتي بعيد ساعات معدودة. وأخيراً؛ قررت هذا العام، ولأول مرة، ... (التفاصيل)

الحكامة الديمقراطية في المدرسة المغربية

عرفت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال بداية  الألفية الجديدة زوبعة اجتماعية  وسياسية وثقافية واقتصادية  وصفت بالربيع العربي مرحليا وعصفت ببعض الدول حد الانهيار مثل ... (التفاصيل)

حراك الريف/حقوق الانسان بالمغرب .. الدروس المستفادة

(هذا موضوع المداخلة التي خصني بها المنظمون للندوة وطنية بأكادير بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان) ١/ في شأن عنوان الندوة الوطنية. اولا  ،وبعد الشكر الموصول الحضور والمنظمين. ... (التفاصيل)

أولياء الدم .. يتواجدون بيننا ويجلسون مجالسنا

كلما وقعت جريمة إرهابية ،تعود مختلف الاقلام للحديث عن ما وراء ستار هاته الجرائم ،من يحرك الدمى الآدمية لفعل هاته الأفعال الشنيعة ؟ ‌من يسمح لهاته ... (التفاصيل)

السترات الصفراء ونهاية التاريخ‎

نظرية فوكوياما تنهار، لأن الفرنسيين خرجوا للشارع لكي يحتجوا على السياسات الليبرالية وتغول الرأسمال العالمي؛ وكأننا في بلدان الجنوب؛ مجرد هوامش في التاريخ ننساق مع ... (التفاصيل)

الذكرى المئوية : تأملات في واقع العلاقات الفرنسية المغربية

عندما  نلقي نظرة عابرة على فعاليات الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى بباريس ، والحضور الكبير لرؤساء وملوك  مختلف دول العالم.وعندما نتمعن في البروتوكول الذي تميز ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 944 | عرض: 31 - 40
  1. بعد فشل الجماعة .. ساكنة دواوير نائية نواحي الحسيمة تفك العزلة عن نفسها (2.00)

  2. الزفزافي : صدر المخزن أرحب من بعض أبناء جلدتي (فيديو) (0)

  3. طنجة .. تأجيل محاكمة زوجة المجاوي واثنين من نشطاء الحراك (0)

  4. بوعياش : شروط التعذيب لا تنطبق على حالة معتقلي حراك الريف (0)

  5. "تيار المستقبل" يمضي نحو المؤتمر وبنشماش يعيش اخر أيامه على رأس "البام" (0)

  6. الحسيمة تحتضن النسخة الثانية من مهرجان "الغيطة" (0)

  7. ادارة السجون تعيد اعمراشن الى سجن سلا الشديد الحراسة (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter