الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

حول جماعة شقران وبعض الجمعيات "الإسترزاقية"

أولا تحية عالية لأبناء شقران عامة ولأبناء بلدة أيت جوهرة خاصة . يأتي هذا المقال من أجل أن نوضح مجموعة من الأمور التي تهم الساكنة بمنطقة ... (التفاصيل)

لماذا يتجنب التعريبيون وصف جمهورية البوليساريو العربية بـ"العرقية"؟

في مقالين سابقين عنوان الأول: "لماذا التعريبيون مهووسون بالعرق ويلصقونه بالأمازيغية؟" وعنوان الثاني: "هل الناطق بالدارجة عربي؟ وهل المغاربة الناطقون بالفرنسية فرنسيون؟" كنت قد عالجت ... (التفاصيل)

الحراك .. وسؤال النخب بالريف

تحتل إشكالية النخب بالريف مكانة مركزية في المشهد السياسي والاجتماعي الريفي، وقد أثارت جدلا كبيرا في كثير من المحطات و الأحداث التي عرفها الريف، وترجع ... (التفاصيل)

هل الناطق بالدارجة عربي؟ وهل المغاربة الناطقون بالفرنسية فرنسيون؟

يعتمد التعريبيون لتبرير تعريب هوية وحضارة بلدان وشعوب العالم الأمازيغي (Amaḍal Amaziɣ) على حجتين رئيسيتين يلجأون إلى واحدة منهما كلما خذلتهم الأخرى ويتقافزون بينهما كرا ... (التفاصيل)

دور الوعي المنهجي في معالجة مظاهر أزمة الفكر الإسلامي

شغلت قضية النكبة التي أصابت الأمة الإسلامية اليوم العديد من مفكري الإسلام، الذين تباينت مواقفهم، وتنوعت مقارباتهم في تشخيص المشهد الفكري العربي والإسلامي، ومن أبرز ... (التفاصيل)

من أجل كرامة التاجر "مول الحانوت"

الشعار الذي رفعه مستخدمي شركة سنطرال مع التمرينات الشبه عسكرية غريب نوعا ما ولا ندري هل هو اختراع جديد أم أنه قديم ولم نعرف به ... (التفاصيل)

محمد منيب شهيد علم التاريخ

في يوم 16 غشت 2016م من العام الماضي ذكرت أنه على الحركة الأمازيغية أن تعمد إلى تكريم كوادرها و جيلها  المعدني النفيس ، ضمنهم " ... (التفاصيل)

هل "جيل الأندرويد" فعلا لا يقرأ ؟؟

كمنطلقات منهجية يعِنٌّ لي في البدء أن أستهلّ مقالتي بهذه التساؤلات المشروعة؛ هل فعلا غَدَت الإنسانيةُ في هذا الكوكب الأرضي أمام مقاربة ومفهوم جديد للقراءة  ... (التفاصيل)

لماذا التعريبيون مهووسون بالعرق ويلصقونه بالأمازيغية؟

أصبحت الشتيمة المفضلة لدى التعريبيين ضد الأمازيغية هي: العرق. فكل من يدافع عن هوية المغرب الأمازيغية وعن اللغة الأمازيغية ينعته التعريبيون بـ"العرقي" و"صاحب المشروع العرقي" ... (التفاصيل)

الأكاديمية والمريد

إن الفلسفة في ذاتها ضرب من الحمق؛ إن لم تكن لك مسامر دماغية حتما ستجن، فعمق أسئلتها يجعل دماغك غير مستعد لتقبل غياب الإجابات مما ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 929 | عرض: 61 - 70
  1. الحسيمة .. سنة حبسا نافذا للناشط "احمد الشيبي" (0)

  2. بعد ان تحالف معه للاطاحة بالعماري.. الحموتي ينقلب على بنشماش (0)

  3. مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة يحقق نموا في حركة النقل الجوي (0)

  4. البيجيدي يدعو الى الاستلهام من الإنصاف والمصالحة لمعالجة ملف الريف (0)

  5. اسبانيا.. العثور على جثة شاب مغربي توفي في ظروف غامضة (0)

  6. بعد الانقلاب عليه .. بنشماش "يطرد" محمد الحموتي (0)

  7. الزفزافي يعقد لقاءا مع رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter