الرئيسية | كتاب الرأي

كتاب الرأي

في نقد للذات الريفية

إن تطور الشعوب و المجتمعات، التي نشهد اليوم تقدمها السياسي، الاقتصادي، الثقافي، والأكاديمي،  لم يأتي نتيجة الصدفة أو ما شابه ذلك، لكن راجع بالأساس إلى ... (التفاصيل)

القناة الأمازيغية والعودة إلى نقطة الصفر

القناة الأمازيغية والعودة إلى نقطة الصفر في إطار الندوة التي نظمتها القناة الأمازيغية يوم 14 فبراير 2018، حول عزم القناة اعتماد البث المتزامن بالفروع اللغوية الأمازيغية ... (التفاصيل)

هل أنت مغربي..؟؟

تصاعدت الاتهامات الخطيرة للحراك الشعبي الذي يشهده الريف في الرواية الرسمية للدولة، واتخذت هذه الاتهامات صورا وأشكالا متعددة تباينت من مرحلة إلى أخرى، من واقع ... (التفاصيل)

أحمد ويحمان بين الهلوسة والخرف

وإن كنت على يقين مسبق من أن خرجات السيد "أحمد ويحمان" لا تستحق أي تعقيب أو مقارعة، إلا أنني أجد نفسي هذه المرّة مرغما على ... (التفاصيل)

مهرجان باشيخ: تساؤلات واجابات؟‎

أسدل الستار يوم الجمعة 12 يناير على الدورة السادسة لمهرجان باشيخ للاحتفال بالسنة الامازيغية بإحياء سهرة فنية شارك فيها مجموعة من الفنانين أبرزهم الفنانة سميرة ... (التفاصيل)

الذاكرة ما زالت على قيد الحياة ...

ينتهي عام ويبدأ عام جديد، وكل واحد منا، سرا أو جهرا، يقيم إيجابيات وسلبيات عام مضى، ويُسطّر طموحات ورغبات يتمنى أن تتحقق خلال العام الجديد... ... (التفاصيل)

حول جماعة شقران وبعض الجمعيات "الإسترزاقية"

أولا تحية عالية لأبناء شقران عامة ولأبناء بلدة أيت جوهرة خاصة . يأتي هذا المقال من أجل أن نوضح مجموعة من الأمور التي تهم الساكنة بمنطقة ... (التفاصيل)

لماذا يتجنب التعريبيون وصف جمهورية البوليساريو العربية بـ"العرقية"؟

في مقالين سابقين عنوان الأول: "لماذا التعريبيون مهووسون بالعرق ويلصقونه بالأمازيغية؟" وعنوان الثاني: "هل الناطق بالدارجة عربي؟ وهل المغاربة الناطقون بالفرنسية فرنسيون؟" كنت قد عالجت ... (التفاصيل)

الحراك .. وسؤال النخب بالريف

تحتل إشكالية النخب بالريف مكانة مركزية في المشهد السياسي والاجتماعي الريفي، وقد أثارت جدلا كبيرا في كثير من المحطات و الأحداث التي عرفها الريف، وترجع ... (التفاصيل)

هل الناطق بالدارجة عربي؟ وهل المغاربة الناطقون بالفرنسية فرنسيون؟

يعتمد التعريبيون لتبرير تعريب هوية وحضارة بلدان وشعوب العالم الأمازيغي (Amaḍal Amaziɣ) على حجتين رئيسيتين يلجأون إلى واحدة منهما كلما خذلتهم الأخرى ويتقافزون بينهما كرا ... (التفاصيل)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 944 | عرض: 71 - 80
  1. سفير المغرب يرفض استقبال وزيرة هولندية والصحافة تعتبرها اهانة (1.00)

  2. الناظور.. حجز أزيد من 5 أطنان من مخدر الحشيش (0)

  3. هزة ارضية متوسطة القوة تفزع ساكنة الحسيمة والدريوش (0)

  4. أبو طالب يرغب في تمديد فترة رئاسته لبلدية روتردام لست سنوات أخرى (0)

  5. بناء حائط حول شاطئ كيمادو يثير استياء ساكنة الحسيمة (0)

  6. الحسيمة.. ضيق الطريق بين بني حذيفة والزاوية يتسبب في حوادث خطيرة (0)

  7. الحسيمة.. ست سنوات سجنا لمتهم بالاختطاف والاحتجاز وطلب فدية (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter