rif category
rif category

فضائح المستشفيات تستنفر وزارة الصحة والوردي يبعث بلجان تفتيش

وطنية

8 يناير 2015 - 15:24

فضائح المستشفيات تستنفر وزارة الصحة والوردي يبعث بلجان تفتيش

ذكرت مصادر جيدة الاطلاع أن وزير الصحة، حسين الوردي، استنفر مسؤولي الوزارة للكشف عن حقيقة الصور التي تم نشرها في الموقع الاجتماعي «فايسبوك»، والتي تكشف الاختلالات الكبيرة التي تعرفها بعض المؤسسات الصحية.
وأوضحت مصادرنا أن الوزير أوفد مجموعة من لجان التفتيش إلى المؤسسات الصحية التي كانت موضوع الفضائح التي فجرتها الصور الصادمة لعدد من المستشفيات، حيث ستنكب هذه اللجان على إجلاء حقيقة ما يجري في هذه المؤسسة ورفع تقارير بشأنها للتدخل بشكل مستعجل.
مصدر مقرب من الوزير نفى لـ»المساء» أن يكون الأخير قد هدد أو سعى إلى التضييق على صفحة «فضائح القطاع الصحي»، أو محاسبة الأطر التي قامت بنشر تلك الصور، حيث سجل أن الوردي أكد في اجتماع مع بعض المسؤولين أن الهدف الأساسي من البحث عن حقيقة هذه الصور هو معالجة الاختلالات التي تم رصدها وتوفير المعدات اللازمة.

وفي خضم التوتر الذي نشب بين وزير الصحة وأطباء القطاع العام، على خلفية تصريحات للوزير بشأن الغيابات غير المبررة لفئة من الأطباء، خرج الوزير، في جلسة الأسئلة الشفهية أول أمس بمجلس النواب، ليخفف من حدة الاحتقان وينفي مسؤولية الأطباء عن الاختلالات التي تعتري القطاع الصحي.
وأكد الوردي أنه لم يشر إلى وجود علاقة سببية بين وفيات الأمهات والأطفال وغيابات الأطفال، وذلك في إشارة إلى تصريحاته في ملتقى تواصلي مع المندوبين والمديرين الجهويين، والذي سجل فيه أن ظاهرة الغياب ساهمت بقسط كبير في تردي الخدمات الصحية في مؤسساتنا الصحية.
وأوضح الوزير في جوابه بمجلس النواب أن تصريحاته كانت تهم ظاهرة غياب الأطباء، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمناطق النائية، حيث يعمل بعض الأطباء أسبوعا ويتغيبون خمسة أسابيع.
وطالب الوزير أطباء القطاع العام بالمساهمة في المعركة التي يقودها ضد غياب الأطباء، نافيا في الآن ذاته أن يكون جميع الأطباء متورطين في الغياب غير المبرر، بل إن «جلهم  نزهاء وشرفاء رغم وجود بعض الانزلاقات». وأشار إلى أنه لم يسبق أن حمل مسؤولية النقص والاختلالات التي يعرفها القطاع إلى الأطر الصحية.

 المهدي السجاري / المساء

عدد التعليقات (2 )

-1-
fatima
8 يناير 2015 - 22:31
اللجنة التي زارت مستشفى الجهوي بالحسيمة وجدت جميع الأطباء حاضرون بعد أن كان في علمهم وصول اللجنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
3
-2-
غيور على القطاع
9 يناير 2015 - 15:05
أؤكد ما جاء في التعليق الأول اللهم ان هذا منكر. معظم الاطر الطبية العاملة بكل من المستشفى الجهوي و المحلي وبعض المراكز الصحية تشتغل بنظام التناوب والذي يشكك في ذالك لقائنا يوم الحساب عند الجبار.
مقبول مرفوض
3
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

line adsense

مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة

 اعلنت المديرية الاقليمية للفلاحة بالحسيمة، عن صفقة تهيئة مسلكين على طول 8,5 كلم بجماعتي بني اكميل مسطاسة وبني اكميل مقصولين، إقليم الحسيمة، بنميزانية تقدر بـمليار... التفاصيل

الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال

 يعيش المغرب على وقع تهديد وجودي حقيقي يتمثل في شح الموارد المائية و الإنخفاض المستمر في مؤشرات المخزون الوطني من هذه المادة الحيوية  و هو... التفاصيل

ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة

 كشفت صور توصلت بها جريدة "دليل الريف" عن ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة، التابعين لمجموعة الجماعات "نكور غيس"، المكلفة بقطاع النظافة في إطار التدبير... التفاصيل

عبد السلام بوطيب عضوا بلجنة تحكيم أكبر مهرجان سينمائي بكوبا

 افاد بلاغ لمركز الذاكرة المشتركة للديموقراطية والسلم، ان الفاعل الحقوقي، الكاتب والروائي، عبد السلام بوطيب رئيس المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، سيحل شهر غشت المقبل... التفاصيل

المديرية العامة للامن تعين رئيس جديد للمصلحة الجهوية للاستعلامات العامة بالحسيمة

  أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، أمس الاثنين 25 مارس الجاري، عن قائمة جديدة تتضمن عددا من التعيينات في مناصب المسؤولية بالمصالح اللاممركزة للأمن الوطني بمدن... التفاصيل

line adsense