rif category
rif category

مجلس أوروبا يُطالب الأمن المغربي بعدم تجاوز حدود مليلية

وطنية

9 أبريل 2015 - 18:58

مجلس أوروبا يُطالب الأمن المغربي بعدم تجاوز حدود مليلية

بدأت الهجرة السرية من الأراضي المغربية المغرب نحو مليلية المحتلة تسبب لحكومة الرباط مشاكل مع الاتحاد الأوروبي بعدما طالب مجلس أوروبا بوقف عمليات ترحيل المهاجرين الأفارقة من المدينة المحتلة نحو باقي المغرب. وبدورها تعرضت اسبانيا لانتقادات قوية في الشق الحقوقي.

وجاء في تقرير لمجلس أوروبا صادر يومه الخميس  عن قيام الأجهزة الأمنية المغربية، القوات المساعدة، والإسبانية، الحرس المدني بخروقات في حق المهاجرين الذين يتسللون من المغرب نحو مليلية عبر الأسوار السلكية.

التقرير يطالب اسبانيا بوقف عمليات ترحيل المهاجرين نحو المغرب ومنح المهاجرين فرصة التقدم بطلب اللجوء. ويبرر التقرير الأوروبي الطلب بالخروقات التي قد يتعرض لها المهاجرون في المغرب.

ويطالب التقرير من اسبانيا عدم السماح للقوات الأمنية المغربية تجاوز ما يعتبر حدودا بين المغرب ومليلية، وتعتبر ذلك مناقضا للاتفاقيات الأوروبية.

وقبل صدور التقرير، قامت اسبانيا بفتح مراكز لاستقبال طلبات اللجوء من المهاجرين الأفارقة في الحدود مع مليلية ولكن بدون تمكينهم من الدخول الى المدينة المحتلة. وقام المغرب من جانبه بترحيل مئات الأفارقة من منطقة الناضور الى مناطق أخرى نحو المغرب.

ويتسبب ملف الهجرة في مليلية في الكثير من المشاكل للمغرب، فهناك الشق الحقوقي من خلال اتهام مجلس أوروبا للمغرب بخروقات ضد المهاجرين وتمتد الاتهامات الى الحرس المدني كذلك. وهناك الشق السياسي والسيادي، حيث يطالب التقرير اسبانيا بعدم المساح للقوات المغربية تجاوز الأسوار السلكية.

وكان المغرب قد ساهم بدوره في المس بسيادته عندما قبل بترحيل المهاجرين من سبتة  ومليلية وأقام جدارا سلكيا ثالثا حول بعض مناطق مليلية لحمايتها من المهاجرين.

دليل الريف: وكالات

عدد التعليقات (2 )

-1-
حي حدو
10 أبريل 2015 - 11:51
يجب على صاحب المال أن يقول مللية ،او مريش المغتصبة .ثم من بعد عليه أن يتناول ما هو حقوقي .وشكرا على الموضوع الهام
مقبول مرفوض
0
-2-
كريم
10 أبريل 2015 - 21:40
الإتحاد الاوروبي مابغوش احشمو غادي دجي عندهم عاصفة الحزم وتوريهم المعقول وغاترجع الارض ديال المغرب مليلية سبتة ولمالا والجزر حتى هما برافو دول عاصفة الحزم.
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

line adsense

لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة

 دهست سيارة خفيفة دراجة نارية وعلى متنها شخصين، اليوم الخميس 18 ابريل، بجماعة لوطا باقليم الحسيمة، وأصابتهما بجروح متفاوتة الخطورة. وقد جرى نقل المصابين على متن... التفاصيل

رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته

 لقارئ لمذكرات المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي زعيم حرب التحرير الريفية سيعجب بمدى فهم هذا الرجل لطباع الريفيين و نزوعاتهم و يصل في بعض... التفاصيل

نشرة إنذارية: امطار رياح مرتقبة بعدد من مناطق المملكة

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأنه يرتقب أن يشهد عدد من مناطق المملكة، السبت، زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية، تتراوح مقاييسها ما بين 25 و40... التفاصيل

الحسيمة.. الدرك الملكي يفكك شبكة تنشط في تنظيم الهجرة السرية

 تمكنت البحرية الملكية، زوال يوم الاثنين الماضي من إجهاض عملية للهجرة السرية انطلقت من سواحل الحسيمة على متن زورق مطاطي، وكانت تتجه للسواحل الاسبانية الجنوبية. وحسب... التفاصيل

النساء الاستقلاليات يكرمن البرلماني نور الدين مضيان بالناظور

 اشرف نور الدين مضيان، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال على المؤتمر الاقليمي للحزب بالناظور، استعدادا للمؤتمر الثامن عشر للحزب المنعقد ايام 26/27/28 من شهر ابريل... التفاصيل

line adsense