rif category
rif category

مع اقتراب الانتخابات بهولندا .. دعوات مغربية الى التصويت ضد فيلدرز

المهاجرين

11 مارس 2017 - 17:35

مع اقتراب الانتخابات بهولندا .. دعوات مغربية الى التصويت ضد فيلدرز

دعت جمعيات مغربية نشيطة في هولندا المغاربة والمهاجرين المسلمين إلى المشاركة المكثفة في الانتخابات البرلمانية الهولندية لقطع الطريق على الحزب اليميني المتطرف، المعادي للإسلام والمسلمين، منهم المغاربة على وجه الخصوص.  

ووجهت جمعيات مغربية بهولندا، ومجلس المساجد المغربية بشمال هولندا نداء إلى المغاربة والمسلمين إلى التصويت يوم الاقتراع، المصادف لـ15 مارس الجاري.

وقال عبدو لمنبهي منسق الجمعيات بهولندا "إن مسؤولية تعزيز دولة الحق والقانون واحترام الدستور تقع بالدرجة الأولى على الحكومة وعلى كل السياسيين،  لكنها تقع أيضا علينا جميعا من خلال ممارسة الضغط على هؤلاء من أجل احترام بنود الدستور التي تساوي بين كل المواطنين والمواطنات وتحميهم من كل أشكال التمييز والعنصرية."

وأضاف " يتحتم علينا أن نختار بدقة الأحزاب التي يمكن أن نصوت عليها. الأحزاب التي تعمل بالفعل على محاربة كل أشكال التمييز والعنصرية وتعزز أواصر التعاضد والمساواة بين كل أفراد المجتمع الهولندي".

يشار إلى أن بعض الأحزاب المحسوبة على اليمين واليمين المتطرف تعتبر الأقليات في هولندا من أصول غير أوروبية كمجموعة منفصلة وعبء على المجتمع.

وكان خيرت فيلدرز زعيم الحزب اليميني المتطرف أسس لحملته الانتخابية على محاربة الإسلام وإغلاق الحدود على اللاجئين.

وأوضح المنبهي قائلا " في حالة حصوله على الأغلبية في الانتخابات البرلمانية ليوم 15 مارس، كما تبينه استطلاعات الرأي، سيعمل كل ما في وسعه للمزيد من تضييق الخناق وضرب حقوق اللاجئين في أماكن آمنة، وسيعزز التمييز في سوق العمل والتعليم وفي الأماكن العمومية."

وحذر المتحدث من تكرار التاريخ الأليم والعودة إلى سنوات ساد فيها التمييز والاضطهاد للأقليات.

ودعا المتحدث المغاربة بهولندا قائلا " لنسمع صوتنا يوم 15 مارس المقبل ونوظفه من أجل مجتمع متعدد، و لنوحد صفوفنا ضد التطرف اليميني، ولنمنح صوتنا يوم 15 مارس لمن يستحقه، ولمن يحترام الدستور ويسهر على توفير جو التعايش ويكافح ضد العنصرية".

وأظهرت استطلاعات نشرت أمس الجمعة أن الحزب الليبرالي بزعامة رئيس الوزراء مارك روته سيحصل على 24 من مقاعد مجلس النواب البالغة 150 مقابل 22 مقعدا لحزب الحرية بزعامة فيلدرز و22 أيضا لحزب النداء المسيحي الديموقراطي، بينما سيحل رابعا حزب الخضر بـ20 مقعدا.

يشار إلى أن عدد المسلمين في هولندا بين 840 ألفا و960 ألف شخص، أي نحو 5 في المائة  من السكان البالغ عددهم نحو 17 مليون نسمة. ومعظم هؤلاء من أصول تركية أو مغربية، وفق مكتب الإحصاءات الهولندية.

ك.بنتاج

عدد التعليقات (3 )

-1-
Mo rotterdam
11 مارس 2017 - 19:12
المشكل ان المسلمون سيصوتون على احزاب صغيرة لا وزن لها ومنقسمون بين Glالخضروpvdaالعماليspالاجتماعي denkالى غير ذالك.في نضري الحزب اللبراي الحاكم احسن هو الاكبر حاليا.ووعد انه لن يشارك اليمين العنصري في اي حكومة.وحضوضه في الفوز جد كبيرة حسب استطلاعات الرإي الاخيرة.
مقبول مرفوض
3
-2-
ابن الريف
11 مارس 2017 - 21:07
يجب التصويت ضد هدا العنصري الكببر فيلدرز ويجب على جميع المهاجرين المسلمين المقيمون بهواندا التصويت بكثافة ضد هدا الحزب اليميني المتطرف .
مقبول مرفوض
0
-3-
ABARAN
12 مارس 2017 - 16:42
وأخيراً قام الهمج من المشردين الأتراك بإسفزاز الشرطة الهولندية في مدينة Rotterdam بعد أن منعت هولندا بعض وزراء( دولة الرجل المريض تركيا) من الدعاية للحزب الحاكم في جمهورية أتاتوركستــــان.
حسب بعض التقارير أن هذه المناوشات تخدم الحزب اليمين المعادي للأجانب.
هذا الحزب PVV يريد أن يضع حداً لقدوم المهاجرين من خارج الإتحاد الأوروبي ومنع تجنيس الأجانب من دول الموز.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

data-matched-content-ui-type="image_stacked" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="1" data-ad-format="autorelaxed">

line adsense

حالات الاصابة بفيروس كورونا تتجاوز 1000 في المغرب

 أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 31 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى التاسعة مساء من يومه الأحد، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة... التفاصيل

السلطات تقرر إجبارية وضع الكمامات وكل مخالف مهدد بالسجن والغرامة

 قررت السلطات العمومية، اليوم الاثنين، العمل بإجبارية وضع "الكمامات الواقية" بالمملكة ابتداء من يوم غد الثلاثاء، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن... التفاصيل

الشبيبة التجمعية بالحسيمة تناقش تأثير وباء كورونا على الإقليم في اجتماع عن بعد

 نظم المكتب الإقليمي للشبيبة التجمعية بإقليم الحسيمة بمشاركة باقي التنظيمات الموازية للحزب، منها مكتب المرأة التجمعية و مكتب هيئات أطباء الحزب ومناضلين ومناضلات الحزب بإقليم،... التفاصيل

هذه تفاصيل ومستجدات الحالة الوبائية بإقليم الحسيمة

 أفاد مصدر صحي مسؤول، أن نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت لحارس أمن يشتغل بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة، ظهرت قبل قليل و كانت سلبية. وكان المعني بالأمر... التفاصيل

line adsense