rif category
rif category

إقليم الحسيمة بين وهم التنمية وإمتصاص الغضب الشعبي

كتاب الرأي

2 يونيو 2017 - 21:42

إقليم الحسيمة بين وهم التنمية وإمتصاص الغضب الشعبي

منذ تلك الفاجعة الاليمة التي شهدها اقليم الحسيمة في أكتوبر إلى يومنا هذا، والتي إعتبرت  النقطة التي أفاضت الكأس من خلال خرج الألاف  من الساكنة للاحتجاج على مجموعة  الممارسات السلبية التي يعاني منها الإقليم وكذا المطالبة بمجموعة من الحقوق التي دائما نطالب بها بدون أذان صاغية.

 حراك شعبي بامتياز خرج من خلاله الساكنة للتنديد بالممارسات التهميشية واللاديموقراطية  للمسؤولين الإداريين والمنتخبين الذين أسندت إليهم مهمة تسيير الشأن العام المحلي سواء بصفة مباشرة أو غير مباشرة عن طريق اللائحة المتمثلة في الإنتخابات.

موت محسن فكري رحمة الله عليه وبشجاعة وقدرة أحد أفراد المنطقة وبمساندة الساكنة التي أمنت بالظرفية تمكنا من فضح الممارسات والوقوف على مجموعة من الثغرات والاشكالات التي أدت إلى عزل الإقليم عن مفهوم التنمية .

تحركات متعددة من مسؤولين، والتي بدأت بتحرك والي الجهة بمساعدة العامل بالنيابة من أجل إحتواء الوضع ووضع نقطة نهايته لكي لا يتمدد إلى مناطق أخرى لكن إيمان الساكنة بالورقة المطلبية ومحتواها  جعل المسؤول الأول في الجهة ومرافقه المحلي يفشل في الوصول إلي الحل، مما استنجدوا بالمركز "الرباط" وتحرك وزير الداخلية مباشرة بعد تعيينه على أم الوزارات الذي اجتمع مع ممثلين المنطقة وإعطاء الأمر من أجل الوقوف على المشاكل مع إيجاد حلول لها، لكن هذا لم يجدي نفعا نظرا لقصر النظرة  وانعدام الخبرة من طرف المسؤولين في معالجة الوضع  وإيمان الساكنة بالمطالب وازدياد الوضع إحتقانا تم صياغة تقرير قوي حول المنطقة بمباركة جل المسؤولين خصوصا المنتخبين الذي تضمن تهم ثقيلة يمكن أن تؤدي بحياة الإقليم إلى التهلكة التي تحيلنا إلى سنوات الرصاص التي هي راسخة إلى يومنا هذا في أذهاننا.

تقرير خطير  حظي باستقبال قوي من طرف الحكومة  التي لم تعطي الوقت لدراسته من أجل إثبات مدى صحته، لكن بجهالتها  وجهالة الأغلبية المكونة للحكومة  سارعت إلى الإعلام من أجل التصريح والتوهيم وإضعاف التضامن وتقول أن أبناء الريف الكبير يعلنون الإنفصال.

معطيات مغلوطة وتقارير دنيئة حركت مشاعر وأحاسيس جميع المغاربة للخروج إلى الشارع للتنديد بالتقارير الضعيفة التي تتضمن تهما خطيرة لم تثبت علينا، أنذاك أبانت المسيرة التاريخية التي شهدتها الحسيمة في تاريخ 18 ماي2017  أن ما تم ترويجه من طرف المسؤولين الحكوميين لا صحة ولا أساس لها، مما سارع المسؤولين للتراجع على التصريحات وإعلان التضامن هذا ما يبين مدى دناءة الممارسة السياسة بالمغرب  و مسؤوليها .

جمع الحقائب والاتجاه نحو الحسيمة بسرعة قصوى من أجل معالجة الوضع، "هنا الوفد" يضم مسؤولي كبار الدولة لإعلان تنمية المنطقة.

وهم التنمية من أجل امتصاص الغضب:

في هذا الوقت بالضبط تم  الإعلان على مجموعة من الأمور من مناصب التوظيف لأبناء المنطقة وكذا الإعلان عن مجموعة من المشاريع التنموية منها المستشفى الاقليمي ونواة جامعية وملاعب القرب معاهد مسارح...... وغيرها لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هل هذا المشاريع كانت مبرمجة في برنامج منارة المتوسط والتي كنتم تريدون حجبها عن المنطقة ام هي مشاريع جاءت في الوقت الراهن لتقولون لنا أنكم تستجيبون للمطالب التي دونها الحراك؟ 

استنتجنا الأجوبة  من خلال مداخلاتكم السادة الوزراء التي تبين أن تحقيق التنمية في الريف يبقى وهم وفقط والنقطة الأرجح في هذا هو امتصاص الغضب  وثني الأصوات  وتفكيك الحراك.

استنتاجاتنا هي:

- ليست هناك جدية في التعامل مع الورقة المطلبية.

- عدم تقديم ضمانات تبين نيتكم أنها صادقة في معالجة المشاكل.

- عدم وضوح مداخلاتكم التي تحمل تهربا من تحمل المسؤولية أثناء تقديمكم  للمشاريع التي تودون إنشاء ها بالمنطقة.

- عدم إقتناعكم بمفهوم المصالحة مع الريف.

- مازال لديكم فكرة المغرب النافع والمغرب الغير النافع راسخة في أذهانكم.

وبالتالي جدية المعالجة للملف المطلبي والصراحة التي يجب أن تسود مع تقديم الضمانات هي الحل الوحيد للوثوق بإرادتكم .        

صلاح الدين الأحمدي

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

شباب الريف الحسيمي يواصل حصد النتائج الايجابية

 تمكن فريق شباب الريف الحسيمي، من تحقيق فوز ثمين ، اثر تغلبه على نهضة زايو، في المقابلة التي جمعت بينها اليوم الاحد 28 ابريل، على... التفاصيل

اعادة انتخاب بركة امينا عاما لحزب الاستقلال وتأجيل الحسم في أعضاء اللجنة التنفيذية

 كما كان منتظرا انتخب المجلس الوطني لحزب الاستقلال  نزار بركة، في ساعة متأخرة من ليلة أمس أمينا عاما للحزب لولاية ثانية، بالإجماع من طرف المجلس... التفاصيل

مقايس الامطار المسجلة بالحسيمة والناظور خلال 24 ساعة الماضية

 في ما يلي مقاييس التساقطات المطرية المسجلة من طرف المديرية العامة للأرصاد الجوية خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية: طنجة- الميناء: 48 ملم طنجة:26 ملم الدار البيضاء: 11 ملم سلا-... التفاصيل

فريق نجم ميضار يحقق الصعود الى القسم الوطني الثاني هواة

  نجح فريق نجم ميضار لكرة القدم، الذي ينافس في بطولة القسم الممتاز لعصبة الشرق، في تحقيق الصعود إلى بطولة القسم الوطني الثاني هواة.  وجاء هذا الإنجاز... التفاصيل

اتفاق بين الحكومة والنقابات على زيادة عامة في أجور العاملين بالقطاع العام

 اعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، أن الحكومة والمركزيات النقابية توصلت إلى اتفاق بشأن زيادة عامة في أجور العاملين في القطاع العام، الذين... التفاصيل

line adsense