rif category
rif category

الاحتجاجات الداعمة للحراك تتواصل بأوربا بمشاركة نسائية وازنة

المهاجرين

2 يوليوز 2017 - 22:30

الاحتجاجات الداعمة للحراك تتواصل بأوربا بمشاركة نسائية وازنة

انضمت العاصمة الفرنسية باريس إلى قائمة الدول الأوروبية التي احتضنت مسيرات متضامنة مع "حراك الريف"، ومطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين القابعين بسجون الدار البيضاء والحسيمة والناظور.

المشاركون في التحرك الاحتجاجي بعاصمة الأنوار طالبوا برفع العسكرة عن الريف، وإلغاء المتابعة في حق النشطاء، والتوقف عن قمع الحركات الاحتجاجية، والاستجابة الفورية للملف المطلبي الذي رفعه "الحراك الريفي".

ورفع المحتجون الرايات الأمازيغية وأعلام الجمهورية الريفية، ورددوا شعارات مستنكرة للمقاربة الأمنية المعتمدة في الريف، وأعربوا عن رفضهم لمواجهة السلمية بالاعتقال والتعنيف، وأعلنوا عن استمرارهم في تفعيل الأشكال التضامنية إلى غاية الاستجابة لجميع المطالب وعلى رأسها إطلاق سراح المعتقلين.

مقتل محسن فكري، كان حاضرا خلال المسيرة التي اختتمت بساحة الجمهورية؛ إذ اتهم المحتجون السلطات بالتسبب في مقتله، وطالبوا بمحاسبة المتورطين الحقيقيين.

الوقفة الختامية عرفت تناوب سياسيين فرنسيين على ميكرفون التضامن، معلنين تضامنهم مه المعتقلين وعائلاتهم، مطالبين بإطلاق سراحهم وتلبية المطالب الاجتماعية والاقتضادية، مطالبين من مسؤولي الحكومة الفرنسية التدخل لدى نظرائهم المغاربة.

وبفرنسا دائما، نظم نشطاء وقفة بمدينة ستراسبورغ، طالبوا من خلالها برفع مظاهر العسكرة وإطلاق سراح المعتقلين، وأعلنوا استمرارهم في الخروج إلى الشارع للتضامن مع الريف حتى تلبية المطالب المشروعة لساكنته.

و بمدينة لاهاي الهولندية خرج المئات من المحتجين عشية اليوم الأحد 2 يوليوز الجاري، دعما لحراك الريف ولمطالبه الاجتماعية وعلى رأسها اطلاق سراح المعتقلين.

المسيرة، قادها عدد كبير من الننساء الريفيات بهولندا اللواتي دعين إلى هذه التظاهرة بتنسيق مع لجنة الشهيد محسن فكري لدعم الحراك الشعبي بهولندا.

وطالب المتظاهرون من خلال الشعارات التي رددوها واللافتات التي حملوها بإطلاق سراح كافة المعتقلين والاستجابة لمطالب المحتجين بالريف.

وشارك في المسيرة العديد من افراد الجالية المغربية بهولندا التي تعرف تواجدا كبيرا للمغاربة من أصل ريفي.

وشهدت مدن أوربية أخرى احتجاجات مماثلة نهاية هذا الأسبوع كما هو الشأن في المدينتين الاسبانيتن خيرونا و العاصمة مدريد.

دليل الريف: متابعة

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة

 تمكنت قوات الدرك الملكي بمنطقة النكور في إقليم الحسيمة من إلقاء القبض على لص محترف، يُشتبه بتنفيذ سلسلة من عمليات السرقة في عدة مناطق بالإقليم.  وفقًا... التفاصيل

شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين

 وجه عبد الحق امغار النائب البرلماني عن اقليم الحسيمة، سؤالا كتابيا الى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول تأهيل شاطئ تغزوت مسطاسة بإقليم... التفاصيل

الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار

 تمكنت عناصر الأمن الوطني والجمارك بمركز بني أنصار بالناظور، صباح اليوم الأربعاء 17 أبريل الجاري، من إحباط محاولة تهريب 116 ألف و605 قرص مهلوس من... التفاصيل

امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية

 كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة ستعود درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية خلال الأيام القادمة. وبحسب الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة ل “الأرصاد... التفاصيل

الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى

 أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن الحكومة تعمل على مضاعفة استيراد الأغنام الموجهة للذبح في عيد... التفاصيل

line adsense