rif category
rif category

من أجل كرامة التاجر "مول الحانوت"

كتاب الرأي

6 دجنبر 2017 - 20:12

من أجل كرامة التاجر "مول الحانوت"

الشعار الذي رفعه مستخدمي شركة سنطرال مع التمرينات الشبه عسكرية غريب نوعا ما ولا ندري هل هو اختراع جديد أم أنه قديم ولم نعرف به من قبل، والحديث عن "محماد" في الشعار كلام غير مسؤول لأنه من المفروض أن الشركة لها زبائن يحملون أسماء مختلفة وينتمون إلى مناطق متباينة، واعتماد صورة التاجر الصغير السوسي على أنه "محماد" بما شحنت به من تمثلات سلبية يعرفها الجميع لا يليق بشركة عريقة كان التاجر السوسي الصغير مصدر ثرائها الأول منذ نشأتها. 

الأن الشركة أصدرت اعتذارا للتجار الذين سخرت منهم بهذا الشعار السخيف والصبياني، ولكننا نسجل أنها تأخرت في القيام بذلك بعد أن أصبحت مضطرة بسبب الغضب الدي خلفه هذا الفيديو من طرف العديد من التجار السوسيين.

تاجر التقسيط أو مول “الحانوت” كما يسميهم البعض، هؤلاء العاملين في مجال تجارة التقسيط عنصر كبير وفاعل في الدولة والمجتمع بحكم ما يقومون به في تفعيل وتقوية الاقتصاد الاجتماعي، وهم فعلا يساعدون المواطنين في التغلب على أعباء الحياة اليومية بتسهيل حصولهم على كل ما يحتاجون في عيشهم اليومي وبدون شروط مسبقة، ولا يجب أن نقوم بتصغير هذا العمل ولا تناوله بشكل كاريكاتوري كما يفعل بعض الفكاهيين الذين لا يخدمون سوى خصوم هذه الشريحة النشيطة من المجتمع.

ولا يجب أيضاً أن ننسى أن هذا الميدان ولجه مثقفون ومناضلون من بينهم أنا، وكذلك أصحاب الشواهد العليا وحتى شرائح المجتمع السوسي التي كانت وحدها صاحبة الميدان، لذلك لا يجب أن نتناول نحن المعنيين بالأمر موضوعنا بكيفية هزلية أو نتخذه مجالا للنكت والضحك، لأن الأمر يحتاج الى الجدية المطلوبة من أجل فرض حلول معقولة على المسؤولين، والتأكيد لهم أنهم يتعاملون مع أناس يعرفون ما يفعلون ويعرفون أيضاً ما يريدون.

لذلك وجب علينا الوقوف الى جانب التاجر من أجل اسماع صوته والعمل على الدفاع عن مصالحه المهددة وإبراز طاقته النضالية الكامنة وقدرته على التنظيم عبر العديد من مدن المغرب مع مساعدته في تطوير الأفكار وخلق أساليب جديدة للعمل النضالي، ليكون له تأثير في الرأي العام عبر شعارات واضحة ومنسجمة مع الخيار الديمقراطي العام.

هذا التنسيق لا نريده أن يكون وصاية أو تبعية، بل تنسيقا عقلانيا وميدانيا سوف يجعل الكثير من المناضلين التجار من كل الأعمار يدافعون عن حقوقهم بدون قبعاتهم الجمعوية أو الحزبية، بل فقط بقبعة “حقوق التاجر”، وسوف يكون هذا إنجازا كبيرا و مكسب نضالي كبير سوف يحافظ على صلة الوصل بين جميع التجار والحرفيين ويحقق لهم كرامتهم.

عادل أداسكو

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

الناظور .. وفاة طفل تم تأجيره لاستغلاله في التسول

 افادت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، ان طفلا من دولة غينيا توفي في ظروف غامضة، نهاية الاسبوع الماضي، مطالبة بتحقيق شامل وشفاف للكشف عن ملابسات... التفاصيل

20 سنة سجنا لمتهمين بتنظيم الهجرة السرية بالحسيمة نتج عنها وفاة

 ادانت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، اخيرا، متهمين بتنظيم الهجرة السرية نتج عنها وفاة، ووزعت عليهما 20 سنة سجنا نافذا. وتوبع المتهمان من قبل... التفاصيل

تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب

 جدد الفريق النيابي لحزب الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الثقة في محمد الحموتي النائب البرلماني، لشغل منصب محاسب مجلس النواب، وذلك خلال اجتماع عقد اليوم الاربعاء... التفاصيل

درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة

 تمكنت قوات الدرك الملكي بمنطقة النكور في إقليم الحسيمة من إلقاء القبض على لص محترف، يُشتبه بتنفيذ سلسلة من عمليات السرقة في عدة مناطق بالإقليم.  وفقًا... التفاصيل

line adsense