rif category
rif category

سي ان ان : تقنين استهلاك الكيف في كندا سيضر بالمزارعين الفقراء في الريف المغربي

في الواجهة

19 أكتوبر 2018 - 16:52

سي ان ان : تقنين استهلاك الكيف في كندا سيضر بالمزارعين الفقراء في الريف المغربي

باتت كندا منذ اول امس الأربعاء أوّل دولة من مجموعة العشرين تشرّع استهلاك القنب الهندي لأغراض الترفيه، في خطوة تثير حماسة المستهلكين والأسواق المالية في هذا البلد.

فمع دخول هذا القرار حيّز التنفيذ في السابع عشر من أكتوبر 2018، يكون الليبرالي جاستن ترودو قد حقّق أحد أبرز وعود حملته الانتخابية بعد ثلاث سنوات على انتخابه رئيسا للحكومة، ومن ثمّ باتت كندا ثاني بلد في العالم يسمح باستهلاك الماريجوانا لأغراض الترفيه بعد أوروغواي سنة 2013.

وتركت الحكومة الكندية لكلّ مقاطعة حرّية اختيار سبل تنظيم هذه السوق المربحة جدّا التي يقدّر حجمها بحوالي 6 مليارات دولار كندي في السنة (4 مليارات دولار أميركي). 

وانعكس صدى هذا القرار إيجابا على بورصة تورنتو حيث استثمرت مليارات الدولارات في الأشهر الأخيرة في هذا القطاع الواعد. وقد ارتفعت مثلا قيمة مجموعة “كانوبي غروث” الأولى في السوق بنسبة 448 % في خلال سنة وباتت تساوي 13,88 مليار دولار.

ولا شك في أن المنتجين المرخصين راهنا البالغ عددهم 120 سيتعذّر عليهم تلبية الطلب في المستقبل المنظور. غير أن بيل بلير الوزير المكلّف تخفيض الجريمة المنظمة، يرى أنه من الممكن الاستحواذ على 25 % من السوق السوداء بحلول نهاية 2018 وعلى نصفها تقريبا في غضون سنة.

وهو قال في تصريحات لوكالة فرانس برس: "طوال قرن من الزمن تقريبا، كانت المجموعات الإجرامية تتحكم بالسوق بالكامل … وهي جنت أرباحا بمليارات الدولارات. ولن تتفكك هذه المجموعات بين ليلة وضحاها".

من جهتها قالت "سي ان ان" الامريكية انه بعد ان قننت كندا الماريجوانا بشكل كامل، فان البلدان التي تزرع هذا المنتوج تقليديا اصبحت معرضة لخطر فقدان الاسواق التي التي تقنن استهلاكها مما سيحرمها من الملايين من الدولارات.

وقالت القناة انه على مدى عقود ، خاطر المزارعين الفقراء في بلدان مثل جمايكا والمغرب وواجهوا غضب الحكومات والمافيات لزراعة هذا المنتوج، الا ان تقنين استهلاكه سيكبدهم خسائر كبيرة.

دليل الريف 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

مجلس المنافسة يحقق بشأن تلاعبات في سوق توريد سمك السردين

 اتخذ مجلس المنافسة، باقتراح من مقرره العام بالنيابة، قرارا بالمبادرة إلى فتح تحقيق بشأن السير التنافسي لسوق توريد سمك السردين. وذكر بلاغ صادر عن المقرر العام... التفاصيل

بعد هدم العديد من البنايات .. التجهيز ترسم حدود الملك البحري لساحل الدريوش

 اعلنت وزارة التهجيز والماء، عن اطلاق أشغال وضع الانصاب لتحديد الملك البحري العمومي لجماعات أمجاو، دار الكبداني، تازاغين، بني مرغنين، بودينار، أولاد أمغار و تروكوت... التفاصيل

جنايات الحسيمة تدين "مشرمل" قاصر بخمس سنوات سجنا نافذا

 ادانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، قاصر متهم بتهم مختلفة وحكمت عليه بخمس سنوات سجنا نافذا. وكان المتهم قد جرى توقيفه بعد تورطه في ارتكاب... التفاصيل

ضبط قنطار من الكوكايين و220 مليون في منزل مهاجر من الريف في انتويربن

 تمكنت المصالح الامنية بمدينة انتوربن البلجيكية، من ضبط كمية كبيرة من المخدرات والأموال النقدية بقيمة مرتفعة في إطار عملية مكافحة تجارة المخدرات في المنطقة.  وقد تم... التفاصيل

استغلال طفل في التسول يقود سيدتين الى المحاكمة بالحسيمة

 ادانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، سيدتين متهمتين باستغلال طفل في التسول وحكمت عليهما باربعة اشهر حبسا موقوف التنفيذ لكل واحد منهما وغرامة مالية قدرها... التفاصيل

line adsense