rif category
rif category

مدارس لا تٌدرس بها اللغة الفرنسية بإقليم الحسيمة

في الواجهة

21 أكتوبر 2018 - 17:31

مدارس لا تٌدرس بها اللغة الفرنسية بإقليم الحسيمة

مدرسة بدون لغة فرنسية، هذا ما تعيشه فرعية بني معاد التابعة لمجموعة مدارس "تمشط" بجماعة زاوية سيدي عبد القادر باقليم الحسيمة، نتيجة عدم توفير مدرس لهذه اللغة من طرف القائمين على قطاع التعليم بالاقليم.

ودفعت هذه الوضعية التي تكررت لعدة سنوات اباء وأولياء امور بعض التلاميذ لعدم ارسال ابنائهم الى المدرسة، بعد ان تأكدوا ان مستقبل ابناءهم في الدراسة لن يتجاوز السنة السادسة ابتدائي، مادام انهم لا يدرسون اللغة الفرنسية التي تعتبر مادة اساسية في جميع الاسلاك التعليمية.

وكشف مصدر من جمعية اباء وأولياء التلاميذ، ان اربع مستويات دراسة لا يدرسون الفرنسية، وهي الثالثة، الرابعة، الخامس والسادسة ابتدائي، والتي يدرس بها حوالي 30 تلميذا.

واكد ذات المصدر انه رغم المراسلات المتكررة لمدير المجموعة، قصد تعيين استاذ لهذه المادة الا انها لم تلقى اية اذان صاغية، مما دفهم للجوء الى وسائل الاعلام، من اجل ايصال صوتهم للمسؤولين وعلى رأسهم عامل الاقليم، والقائمين على قطاع التعليم جهويا ووطنيا.

دليل الريف 

عدد التعليقات (13 )

-1-
تلميذ
21 أكتوبر 2018 - 19:33
و كذلك في ثانوية البادسي نفتقد للعديد من الاساتيذة و من بينهم اساتيذة لمادة التربية البدنية
مقبول مرفوض
0
-2-
غيور
21 أكتوبر 2018 - 21:29
تحية لصاحب المقال على غيرته على هذه المنطقةإن معضلة أي دخول مدرسي هي النقص الفظيع في الموارد البشرية. وخاصة اساتذة مجموعة من المواد المهمة ولم تستطع المديرية الإقليمية للحسيمة وضع استراتيجية عمل للحد منها ثم القضاء عليها. و سد الخصاص المروع - فلا يمكن لأي مشروع تربوي او مخطط او ميثاق ان يؤدي مهامه واهدافه بدون اليات تنفيذه؟ كيف يمكن ان نعمل على انجاح اي شعار من الشعارات التي تطلق خلال انطلاق اي موسم دراسي دون ان نتوفر على الاكتفاء الذاتي في الموارد البشرية التي هي الركيزة الحقيقية لهذا الشعار او ذاك.
مقبول مرفوض
0
-3-
الخطابي
22 أكتوبر 2018 - 09:34
أساتذة اللغة الفرنسية للتعليم الابتدائي (متعاقدون) يكلفونهم بالتدبير المالي والمادي(مقتصدون) ضذا على المذكرة الوزارية 0999/18 التي تمتع هيئة التدريس من مزاولة مهام ادارية ، ومديرية الحسيمة مازالت غارقة الى الاذنين فيما اصبح يسمى بالتكايفات المشبوهة التي وزعت على اشخاص بعينهم في جنح الظلام ، اما تلاميذ العالم القروي ف'(الله لا يقري باباهم) عذرا على هذه العبارة الحاطة بالطفل القروي الذي لا حول له ولا قوة.
مقبول مرفوض
0
-4-
استاذ غير متعاقد
22 أكتوبر 2018 - 09:49
هذه حكرة ما بعدها حكرة ، انه الفساذ بعينه ، لان القائم على امر التعليم فاسد وبالادلة ، ومازال يجمع الرشاوى والهدايا من الاساتذة المتعاقدين لتكايفهم بمهمة (مقتصد )بالثانويات والاعداديات ، وكأن هؤلاء الابرياء ليس من حقهم التمتع بحقوقهم كباقي اطفال العالم .( الله ياخذ فيك الحق يا ظالم ) حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
-5-
فكري
22 أكتوبر 2018 - 11:26
يجب على اهل المنطقة التكتل والتضامن للوقوف فب وجه هذا المسؤول المسخر من جهات غير معلومة لتدمير اهل المنطقة وساكنتها. همه الوحيد ارضاء الخواطر وجمع المال الحرام عن طريق الرشاوى والهذايا .وتلبية طلبات كل من هو (باك صاحبي)
مقبول مرفوض
0
-6-
فسمير
22 أكتوبر 2018 - 11:38
لماذا لا يتم اعادة انتشار الفائض من المدرسين ؟، ام ان مصلحة الموارد البشرية بمديرية الحسيمة لا علم لها بالخروقات التي تمت مؤخرا؟؟ اذا اراد السيد النائب المحترم ان نكشف له عن المستور فليكن ديموقراطيا شفافا في تعاملاته . نحن هنا لكشف حتى تلك الجرائم التي هو على علم بها طبعا.
مقبول مرفوض
0
-7-
علال
22 أكتوبر 2018 - 11:49
هذه المديرية غارقة في تحضبر سيناريو من اجل التستر على فضيحة التكايفات المشبوهة للمقتصدين ، التي شابتها ريحة فساذ نتنة .وهي خليط من الزبوتية والرشوة واستغلال النفوذ وتدخل مسؤول كبير بحزب .من اجل تعيين معلمات متعاقدات لا خبرة ولا دراية لهن بالتسيير الاداري اطلاقا .الشيئ الذي يتوفرن عليه فقط هو الزبونية والمحسوبية ليس الا.
مقبول مرفوض
0
-8-
الطالبي
22 أكتوبر 2018 - 11:59
اذا كنتم تحتاجون مقتصدة او مقتصدا بهذه الفرعية ، فمرحبا والف مرحبا ، سنأتي به من حيث لا تدرون ، اما اذا كنتم تريدون استاذا للغة الفرتسية فما عليكم الانتظار الى سنة 2018 هجرية (وكون خير ان شاء الله)
مقبول مرفوض
-1
-9-
سعيد
22 أكتوبر 2018 - 13:36
هذا مظهر من مظاهر الحكامة الجيدة للقطاع بالاقليم
مقبول مرفوض
0
-10-
عواج
22 أكتوبر 2018 - 15:54
هذه وضعية شاذة ، اذ كيف تكلف استاذات متعاقدات تخصص(فرنسية) بمهمة (مقتصد) ببعض الاعداديات وتترك هذه الاقسام بدون مدرس؟؟؟ انها قمة الاستخفاف بالقوانين والقرارات الجاري بها العمل. انظر المذكرة الوزارية 0999/18 بتاريخ : 20/09/2018
مقبول مرفوض
0
-11-
اوسار
22 أكتوبر 2018 - 17:55
مدير يجلب لهذه المنطقة التهميش والدمار ، وساكنة الحسيمة يهللون ويطبلون و(منشغلون بمسح الكابا ) لكل من هب ودب . العيب ليس في المدير الاقليمي وانما العيب في المنبطحين على بطونهم .
مقبول مرفوض
0
-12-
احباروش
22 أكتوبر 2018 - 18:09
الى المعلق رقم 1 : يا اخي المديرية الاقليمية تضع استراتيجيات واهداف من اجل تكليخ ساكنة المنطقة وليس توفير الموارد البشرية الضرورية . تحياتي
مقبول مرفوض
0
-13-
سعيد
23 أكتوبر 2018 - 10:35
الحل الوحيد لهذه المعضلة هو تطبيق القانون والمذكرات الوزارية ، اذ كيف يعقل أن يتصرف هذا المدير الاقليمي بمزاجية دون مراعاة الضمير المهني ، هذا طاغية يجب ايقافه عند حده .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

line adsense

شباب الريف الحسيمي يواصل حصد النتائج الايجابية

 تمكن فريق شباب الريف الحسيمي، من تحقيق فوز ثمين ، اثر تغلبه على نهضة زايو، في المقابلة التي جمعت بينها اليوم الاحد 28 ابريل، على... التفاصيل

اعادة انتخاب بركة امينا عاما لحزب الاستقلال وتأجيل الحسم في أعضاء اللجنة التنفيذية

 كما كان منتظرا انتخب المجلس الوطني لحزب الاستقلال  نزار بركة، في ساعة متأخرة من ليلة أمس أمينا عاما للحزب لولاية ثانية، بالإجماع من طرف المجلس... التفاصيل

مقايس الامطار المسجلة بالحسيمة والناظور خلال 24 ساعة الماضية

 في ما يلي مقاييس التساقطات المطرية المسجلة من طرف المديرية العامة للأرصاد الجوية خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية: طنجة- الميناء: 48 ملم طنجة:26 ملم الدار البيضاء: 11 ملم سلا-... التفاصيل

فريق نجم ميضار يحقق الصعود الى القسم الوطني الثاني هواة

  نجح فريق نجم ميضار لكرة القدم، الذي ينافس في بطولة القسم الممتاز لعصبة الشرق، في تحقيق الصعود إلى بطولة القسم الوطني الثاني هواة.  وجاء هذا الإنجاز... التفاصيل

اتفاق بين الحكومة والنقابات على زيادة عامة في أجور العاملين بالقطاع العام

 اعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، أن الحكومة والمركزيات النقابية توصلت إلى اتفاق بشأن زيادة عامة في أجور العاملين في القطاع العام، الذين... التفاصيل

line adsense