rif category
rif category

إصابات في صفوف المتعاقدين بعد تدخل الأمن لفض اعتصام ليلي بالرباط

أخبار 24 ساعة

25 أبريل 2019 - 14:01

إصابات في صفوف المتعاقدين بعد تدخل الأمن لفض اعتصام ليلي بالرباط

أصيب عدد من المعلمين المتعاقدين، في وقت متأخر من ليلة (الأربعاء/ الخميس) بالعاصمة المغربية، الرباط، بعد تدخل قوات الأمن، لفض اعتصامهم المستمر منذ 3 أيام.

واستعملت الشرطة خراطيم المياه لفض اعتصام الأساتذة المتعاقدين أمام مبنى البرلمان.

وكانت الحكومة المغربية قد أطلقت قبل 3 سنوات؛ برنامج التوظيف بالقطاع العام بموجب عقد يمتد سنتين وقابل للتجديد، وبدأ تنفيذه بالتعليم.

ويعتصم هؤلاء المعلمون أمام مبنى البرلمان لليوم 3 على التوالي، لمطالبة الحكومة الإدماج بالوظيفة العمومية، بدلًا من نظام التعاقد.

كما نظموا مسيرات منذ الاثنين بالرباط، دعت إليها “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”(غير حكومية)، رافعين شعارات تطالب الحكومة بالتراجع عن نظام التعاقد.

ونشرت الصفحة الرسمية للتنسيقية المذكورة، على صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، الأربعاء، مقاطع فيديو تبين إصابة عدد من المعلمين.

وبعدما أوقف الأساتذة المتعاقدون إضرابهم العام الذي استمر 6 أسابيع، خلال 13 أبريل/نيسان الحالي، عادوا للاحتجاج مجددًا منذ الاثنين الماضي.

وخلال 13 أبريل قرر الأساتذة المتعاقدون العودة إلى التدريس بعد 6 أسابيع من الإضراب العام، بحسب وزارة التربية الوطنية المغربية.

جاء ذلك بحسب بيان للوزارة، عقب لقائها مع النقابات التعليمية بحضور ممثلين عن “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” بالرباط .

ويطالب المعلمون المتعاقدون بالإدماج بالوظيفة العمومية، في حين تقول الحكومة إنها أدخلت تعديلات على القانون المؤطر لعملهم جعل لهم نفس حقوق باقي المعلمين .

وكان “سعد الدين العثماني”، رئيس الحكومة المغربية طمأن في كلمة له أمام البرلمان في 5 شباط/فبراير الماضي، الأساتذة المتعاقدين بعدم فقدان عملهم، قائلا إن “التعاقد المبرم مع من سيزاولون مهنة التعليم ليس تعاقدا هشا بل نهائي وغير محدد المدة”.

وكالات

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة

 نفى عضو بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، تدخله لمنع تنفيذ حكم قضائي لفائدة وزارة الاوقاف، في مواجهة جماعة بني حذيفة، يقضي بإعادة بناء مسجد قديم. واوضح... التفاصيل

ينحدر من الريف .. هروب اكبر زعماء المافيا الهولندية بعد اعتقاله في اسبانيا

 فتحت الشرطة الاسبانية، تحقيقا لتحديد ظروف وملابسات اختفاء احد زعماء "موكرومافيا" ، المطلوبين في هولندا، بعد الافراج عنه بسبب خطأ قضائي بعد اعتقاله في اسانيا... التفاصيل

تراجع حركة المسافرين بمطار الحسيمة خلال شهر مارس الماضي

 عرفت حركة النقل الجوي الدولي، حسب معطيات كشف عنها المكتب الوطني للمطارات، تسجيل أزيد من 6 ملايين مسافرا، بارتفاع قوي بلغت نسبته 15% مقارنة بالثلاثة... التفاصيل

مشروع لتهيئة وتأهيل ساحة فلوريدو بمدينة الحسيمة

 رصدت جماعة الحسيمة ميزانية تقدر بحوالي 300 مليون درهم، لتأهيل وتهيئة ساحة الريف المعروفة باسم "فلوريدو" في مدينة الحسيمة. وأعلنت الجماعة عن طلب عروض الأسعار... التفاصيل

مطرح النفايات بأجدير يحول حياة سكان المناطق المجاورة إلى جحيم

 وجهت فعاليات جمعوية بدوار إزفزافن، التابعة لجماعة إيت قمرة، شكاية إلى عامل إقليم الحسيمة، تنديدًا بالحالة المزرية التي أصبح عليها مطرح النفايات القريب من دوارهم.... التفاصيل

line adsense