rif category
rif category

مخدر "غاز الضحك" يعود للظهور من جديد في اقليم الحسيمة

في الواجهة

17 غشت 2019 - 17:02

مخدر "غاز الضحك" يعود للظهور من جديد في اقليم الحسيمة

عادت عبوات أكسيد النيتروز، المعروف بـ"غاز الضحك"، للظهور من جديد في مختلف أنحاء اقليم الحسيمة، بالتزامن مع عودة ابناء الجالية المغربية المقيمين بالدول الاوروبية.

وقد تم رصد عبوات فارغة لهذا المادة المخدرة التي يتم جلبها من اوروبا في مختلف مناطق الإقليم وخصوصا في الشواطئ، بعد استهلاكها من طرف الشباب.

وتجدر الاشارة ان غاز الضحك، هو غاز بلا لون، وله رائحة واضحة توصف بأنها ذات طعم سكري، بمجرد استنشاق الغاز يشعر المرء بالخفة والمرح وقد يدخل في حالة ضحك هستيري غير منضبط، كما يشعر بتنميل في أطرافه، والبعض الأكثر حساسية قد يعاني من الهلوسة السمعية والبصرية، ولكن بعض الحالات التي تعرضت للغاز، على غير المعتاد، عانت من خوف شديد وقلق وحالة من الهلع.

ويستخدم الغاز طبياً في التخدير كغاز مساعد في بعض الأماكن، ولكن الكثير من الدول قد توقفت عن استخدامه مؤخراً نظراً لما يسببه من اضطرابات في ضربات القلب بشكل مفاجئ، كما يستخدم بعد خلطه بالأكسجين كمسكن للآلام في عمليات الولادة الطبيعية، وهو مخدر موضعي ناجح في عيادات الأسنان، كما أن له استخدامات صناعية أخرى في صناعة السيارات.

وقد يتسبب استنشاق هذا الغاز الى وفيات، كما حدث السنة  ما قبل الماضية مع شاب مغربي بهولندا يبلغ من العمر 13 سنة .

وتدرس السلطات في هولندا فرض حظر على مبيعات أكسيد النيتروز، وسط تزايد أعداد الأشخاص الذين يستهلكونه في هولندا كمخدر في الحفلات.

ودعت عدة مدن إلى حظر بيع خراطيش أكسيد النيتروز، بسبب مخاطرها على الصحة والمشاكل المتزايدة في مناطق الترفيه الشعبية، ويمكن استنشاق غاز الضحك من ماكينات رسم الكريمة أو البالونات، ويسبب استهلاكه الثمالة على مدى فترة قصيرة.

وكشف تقرير -صدر عن المركز الوطني لمعلومات التسمم في أوتريخت- عن ارتفاع عدد حالات التسمم بأكسيد النيتروز في هولندا بشكل حاد خلال السنوات الأخيرة.

دليل الريف 

عدد التعليقات (4 )

-1-
17 غشت 2019 - 18:39
هذا عادي جدا في فرنسا
مقبول مرفوض
0
-2-
Moha
17 غشت 2019 - 21:43
Kaytba3 fe wahde l hanoute en face parc tchita machi tayjibouh mn lkharij
مقبول مرفوض
0
-3-
مغربي حاشاكم
18 غشت 2019 - 10:53
وأن تحصدوا ما زرعت في جبال كتـامة ونواحيها,وتقومون بتصدير ألآف الأطنان إلى دول العالم وخاصة أوروبــا لتخدير شعوبها بسموم ما يسمى بالقنب الهندي.
اليوم جاء دوركم لتستنشقوا الغازات السامة عقاباً لكم لما لحق من أضرار في صحة الإنســان الذي إبتليتموه بمخدرات كتـــامة.
مقبول مرفوض
-3
-4-
عبد المطليب
22 غشت 2019 - 14:39
سلام عليكم....
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

line adsense

الناظور .. وفاة طفل تم تأجيره لاستغلاله في التسول

 افادت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، ان طفلا من دولة غينيا توفي في ظروف غامضة، نهاية الاسبوع الماضي، مطالبة بتحقيق شامل وشفاف للكشف عن ملابسات... التفاصيل

20 سنة سجنا لمتهمين بتنظيم الهجرة السرية بالحسيمة نتج عنها وفاة

 ادانت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، اخيرا، متهمين بتنظيم الهجرة السرية نتج عنها وفاة، ووزعت عليهما 20 سنة سجنا نافذا. وتوبع المتهمان من قبل... التفاصيل

تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب

 جدد الفريق النيابي لحزب الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الثقة في محمد الحموتي النائب البرلماني، لشغل منصب محاسب مجلس النواب، وذلك خلال اجتماع عقد اليوم الاربعاء... التفاصيل

درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة

 تمكنت قوات الدرك الملكي بمنطقة النكور في إقليم الحسيمة من إلقاء القبض على لص محترف، يُشتبه بتنفيذ سلسلة من عمليات السرقة في عدة مناطق بالإقليم.  وفقًا... التفاصيل

شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين

 وجه عبد الحق امغار النائب البرلماني عن اقليم الحسيمة، سؤالا كتابيا الى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول تأهيل شاطئ تغزوت مسطاسة بإقليم... التفاصيل

line adsense