rif category
rif category

مشروع لوكالة الشمال يعرض حقينة سد الخطابي بالحسيمة للتلوث

في الواجهة

12 شتنبر 2019 - 20:33

مشروع لوكالة الشمال يعرض حقينة سد الخطابي بالحسيمة للتلوث

كشف تقرير المجلس الاعلى للحسابات، عن تعثر مشروع لتطهير السائل بدوار امنود جماعة النكور، تشرف عليه وكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لاقاليم الشمال.

واوضحت المجلس في تقريره عن سنة 2018، ان تعثر المشروع راجع الى عدم التزام مختلف المتدخلين بتعهداتهم بإنجاز المشروع المخصص لهذا الغرض، بكلفة إجمالية قدرها 15 مليون درهما.

وقال التقرير ان تعثر المشروع قد يطرح عدة انعكاسات سلبية على البيئة، حيث يمكن لتسرب المياه العادمة على مستوى مركز الجماعة أن يؤدي إلى تلوث حقينة سد محمد بن عبد الكريم الخطابي.

وتجدر الاشار ان هذا المشروع يدخل ضمن مشروع ملكي اطلق في سنة 2009، من خلال اتفاقيتين لإنجاز مشاريع وبرامج للتنمية الاقتصادية والمجالية بعدد من الجماعات والمراكز القروية بالحسيمة، بغلاف مالي إجمالي يناهر 300 مليون درهم. 

وتهم احدى الاتفاقيتين إنجاز برنامج التنمية المجالية لستة مراكز قروية بإقليم الحسيمة بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 130 مليون درهم. 

وشمل هذا البرنامج مراكز سيدي بوعفيف وأمنود وتماسينت وأجدير وإساكن وبني حذيفة، ويروم إنجازه خلال ثلاث سنوات تأهيل المراكز المستفيدة وإعادة هيكلتها وتقوية الشبكة الطرقية، وإنجاز أشغال التطهير السائل وتهيئة الفضاءات العمومية والطرقات الرئيسية وبناء مرافق اقتصادية واجتماعية وثقافية ورياضية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. 

ورغم مرور عشر سنوات على اعطاء انطلاقة هذه المشاريع الا ان اهمها لازال متعثرا لحدود الان وخاصة مشروع تطهير السائل الذي تشرف على انجازه وكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم شمال المملكة، حيث لازالت ساكنة هذه المراكز تعاني الويلات من تعثر هذا المشروع حسب ما علمته شبكة دليل الريف.

فعلى مستوى مركز تماسينت مثلا لازالت مياه الصرف الصحي تفرغ في الوديان، وهو ما يهدد صحة المواطنين، ونفس الشيء بخصوص مركز امنود، الذي اصبح تعثر المشروع يهدد حتى حقينة سد محمد بن عبد الكريم الخطابي، وهو ما ينطبق على باقي المراكز.

ورغم ان مشروع الحسيمة منارة المتوسط اطاح بالعديد من الرؤس الا ان مشاريع ملكية اخرى متعثرة منذ سنوات لم تطلها المراقبة والمحاسبة.

دليل الريف 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة

 تعرف جماعة ايت قمرة، انتشارا واسعا للمشردين والمختلين عقليا، حيث باتت شوارع مركز الجماعة تعرف تواجد ازيد من 20 مشردا حسب افادة فعاليات جمعوية. وحسب ذات... التفاصيل

تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة

 في إطار انفتاح المؤسسة على محيطها، وتفعيلا لمقتضيات القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة ما يتعلق بإرساء نظام للتوجيه المدرسي والمهني... التفاصيل

"الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن

 نظم "مركز الدكتور عبد الحفيظ العبدلاوي لخدمة الحديث النبوي وعلومه بالريف"، بالمركب البلدي للتنشيط الثقافي والفني بمدينة إمزورن، نشاطا افتتاحيا يوم السبت 20 أبريل 2024... التفاصيل

قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر

  صدرت للمناضل واللاجئ السياسي السابق خلال السبعينات والثمانينات بالجزائر الأستاذ أحمد الطالبي المسعودي مذكرات شخصية، في جزئين، وفي انتظار صدور الجزء الثالث إلى المكتبات في... التفاصيل

النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة

 أدانت الغرفة الجنحية التلبسية في المحكمة الابتدائية بالحسيمة، أخيراً، متهمتين بالنصب وتنظيم الهجرة غير الشرعية، وحكمت عليهما بالحبس النافذ. وكانت السلطات الأمنية قد أوقفت المتهمتين استنادًا... التفاصيل

line adsense