rif category
rif category

الناظور.. جمعية حقوقية ترصد وضع الأقلية المسلمة بسبتة ومليلية

في الواجهة

12 أكتوبر 2019 - 17:29

الناظور.. جمعية حقوقية ترصد وضع الأقلية المسلمة بسبتة ومليلية

دعا المستشار بالمكتب التنفيذي للجمعية المغربية للحريات الدينية، الحكومة إلى الاهتمام بمسألة الحرية الدينية وحقوق الإنسان للمسلمين بمدينتين سبتة ومليلية، في العلاقات الدبلوماسية المغربية الإسبانية.

وطالب المتحدث في تقديمه لتقرير حول وضعية الأقليات المسلمة بمدينتي سبتة ومليلية، صباح امس بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، السلطات المغربية بعقد اتفاق مع نظيرتها الإسبانية، من أجل إنهاء التحريض على الكراهية والتمييز، ضد الممارسات الدينية للمسلمين بالمدينتين المحتلتين، ووضع حد للاعتقالات التي تطالهم بسبب محاولات إدخال أضحيات عيد الأضحى من المغرب أو الاحتفال به في منازلهم، مشيرا إلى منع الحكومة المحلية بالمدينتين ذبح الأكباش داخل المنازل، واعتقال أربعة نواب مغاربة عن الحزب الأول المعارض بمليلية، لإصرارهم على إدخال 11 كبشا عبر معبر بني انصار.

وانتقد ” تهميش ” الحقوقيين والمنابر الإعلامية، للأقليات المسلمة بسبتة ومليلية، وعدم عرضهم للمعاناة التي يعيشونها بشكل يومي من أجل أداء شعائرهم الدينية، بالإضافة للتضييقيات التي يتعرضون لها من قبل السلطات بالمدينتين في حال تم اكتشاف تواصلهم مع الصحافة بخصوص الموضوع.

وكشف التقرير الذي أنجزته الجمعية المغربية للحقوق والحريات حول وضعية الأقلية المسلمة بسبتة ومليلية، عن حرمان عدد من التلاميذ المتابعين دراستهم في “مدرسة الطلبة المغاربة المسلمين” من الالتحاق بالجامعات بسبب طردهم مباشرة بعد وصولهم للمستوى الإعدادي، لأسباب مرتبطة بمعتقداتهم الدينية.

ورصد تقرير الجمعية، تواجد مجموعة من الجداريات العنصرية وسط مدينة مليلية، أشهرها جدارية تظهر الملكة إيزابيل وهي تمسك مسلما على هيئة شيطان وتتهيأ لقتله بسيفها.

وأشار ذات المصدر، إلى تضييق السلطات الإسبانية على مسلمي ويهود سبتة ومليلية، بتعقيدها إجراءات الحصول على أراضي من أجل بناء مساجد أو مقابر، مضيفا أن إسبانيا سمحت للمواطنين بتخصيص جزء من ضرائبهم للكنيسة الكاثوليكية والجمعيات الخيرية التابعة لها، دون السماح للمسلمين واليهود بفعل نفس الشيء.

واعتبرت الجمعية، أن “السياسات العنصرية” الموجهة ضد المسلمين، تحد بشكل كبير من قدرتهم على الإندماج وتعرضهم للانتقام، في تعارض تام مع القانون الدولي الإنساني.

وتطرق التقرير إلى ما أصبح يعرف ب”مجتمع البدون” بإسبانيا، المكون من مسلمين معتنقين للديانة الإسلامية يعيشون في سبتة ومليلية دون بطاقة تعريف وطنية ودون جنسية، حيث يقيمون بالمدينتين بموجب بطاقات إقامة فقط، لا تسمح لهم بالعمل، مشيرا إلى مقترح تعديل القانون المدني الذي تقدم به الحزب الشعبي الإسباني، شهر يناير المنصرم، والقاضي بمنع الأطفال المسلمين المولودين بالمدينتين من الحصول على الجنسية الإسبانية، ما من شأنه أن يزيد من تعميق المشكل وتوسيع دائرة “مجتمع البدون”.

وطالب التقرير الحكومة الإسبانية بالسماح للمسلمين ببناء المزيد من المساجد وحماية حرية العبادة بمليلية وسبتة، وحماية حق الآباء في حصول أبناءهم على تعليم ديني يتماشى ومعتقداتهم، ووقف الطرد التعسفي لأبناء المسلمين من الإعداديات، الداعم للهدر المدرسي في صفوف المسلمين.

كما شدد المصدر، على ضرورة إزالة الجداريات العنصرية المتواجدة وسط مليلية، ودعوة المقرر الخاص المعني بحرية الدين أو المعتقد، لزيارة المدينتين، وصياغة تقرير عن أوضاع حقوق الإنسان للأقلية المسلمة.

متابعة 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق

 افادت مصادر صفية ان الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، احالت أمس الثلاثاء، على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، عبد الله بوصوف الأمين العام... التفاصيل

مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة

 اعلنت المديرية الاقليمية للفلاحة بالحسيمة، عن صفقة تهيئة مسلكين على طول 8,5 كلم بجماعتي بني اكميل مسطاسة وبني اكميل مقصولين، إقليم الحسيمة، بنميزانية تقدر بـمليار... التفاصيل

الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال

 يعيش المغرب على وقع تهديد وجودي حقيقي يتمثل في شح الموارد المائية و الإنخفاض المستمر في مؤشرات المخزون الوطني من هذه المادة الحيوية  و هو... التفاصيل

ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة

 كشفت صور توصلت بها جريدة "دليل الريف" عن ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة، التابعين لمجموعة الجماعات "نكور غيس"، المكلفة بقطاع النظافة في إطار التدبير... التفاصيل

عبد السلام بوطيب عضوا بلجنة تحكيم أكبر مهرجان سينمائي بكوبا

 افاد بلاغ لمركز الذاكرة المشتركة للديموقراطية والسلم، ان الفاعل الحقوقي، الكاتب والروائي، عبد السلام بوطيب رئيس المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، سيحل شهر غشت المقبل... التفاصيل

line adsense