rif category
rif category

الخارجية الهولندية تدعو لتحسين العلاقات مع المغرب بعد ازمة "حراك الريف"

في الواجهة

6 دجنبر 2019 - 18:03

الخارجية الهولندية تدعو لتحسين العلاقات مع المغرب بعد ازمة "حراك الريف"

دعا ستيف بلوك وزير الخارجية الهولندي، الى ضرورة تحسين العلاقات مع المغرب، وذلك بعد الغاء السفير المغربي اجتماعا كان من المقرر ان يجمعه بوزيرة الدولة للأمن والعدالة.

وقال بلوك انه تحدث فعلا مع نظيره المغربي "لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين، من اجل الخروج من حالة الجمود التي تعرفها".

وأكد وزير الخارجية الهولندي، عن عقد لقاء أول جمعه بالمسؤولين المغاربة، وقال " أريد فعلا الاستمرار في هذا المسار، وبهذه الطريقة، يمكننا معا ضمان تحسين العلاقات بين البلدين".

وأضاف ان إلغاء اللقاء بين الوزيرة الهولندية والسفير المغربي، في اللحظة الأخيرة، يشير مرة أخرى الى انه يجب التحدث الى وزير الخارجية المغربي من اجل تجاوز "المطبات التي تعيق طريق العلاقات بين البلدين".

وقالت وزيرة الدولة للأمن والعدالة في الحكومة الهولندية، انكي بروكرز نول، امس الخميس ان السفارة المغرب ألغت لقاء كان سيجمها مع السفير عبد الوهاب البلوقي، لمناقشة الترتبات للقيام بزيارة الى المغرب لمناقشة موضوع اللاجئين مع المسؤولين المغاربة.

وأكدت بروكرز نول انها بذلت قصارى جهدها منذ شهور من اجل مناقشة موضوع طالبي اللجوء مع السلطات المغربية، الا انها لم تنجح في ذلك.

وقالت مصادر صحفية هولندية ان الغاء اللقاء في اللحظة الأخيرة بين سفير ووزير من البلد المضيف يمثل اهانة للدوائر الدبلوماسية.

وحسب ذات المصادر فان المغرب يعتبر من الدول القليلة التي لا تتعاون بشكل جيد مع السلطات الهولندية، فيما يتعلق بعودة المهاجرين اللذين رفضت طلباتهم للجوء.

وعرفت العلاقات المغربية الهولندية خلال السنوات الاخيرة بعض التشنج بسبب "حراك الريف"، وقضية سعيد شعو، حيث اتهم المغرب هولندا بالتدخل في شؤونه الداخلية، بعد مناقشة طريقة تعامله مع الاحتجاجات في جلسة للبرلمان الهولندي.

دليل الريف 

 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

الناظور .. وفاة طفل تم تأجيره لاستغلاله في التسول

 افادت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، ان طفلا من دولة غينيا توفي في ظروف غامضة، نهاية الاسبوع الماضي، مطالبة بتحقيق شامل وشفاف للكشف عن ملابسات... التفاصيل

20 سنة سجنا لمتهمين بتنظيم الهجرة السرية بالحسيمة نتج عنها وفاة

 ادانت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، اخيرا، متهمين بتنظيم الهجرة السرية نتج عنها وفاة، ووزعت عليهما 20 سنة سجنا نافذا. وتوبع المتهمان من قبل... التفاصيل

تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب

 جدد الفريق النيابي لحزب الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الثقة في محمد الحموتي النائب البرلماني، لشغل منصب محاسب مجلس النواب، وذلك خلال اجتماع عقد اليوم الاربعاء... التفاصيل

درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة

 تمكنت قوات الدرك الملكي بمنطقة النكور في إقليم الحسيمة من إلقاء القبض على لص محترف، يُشتبه بتنفيذ سلسلة من عمليات السرقة في عدة مناطق بالإقليم.  وفقًا... التفاصيل

شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين

 وجه عبد الحق امغار النائب البرلماني عن اقليم الحسيمة، سؤالا كتابيا الى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول تأهيل شاطئ تغزوت مسطاسة بإقليم... التفاصيل

line adsense