rif category
rif category

تجديد النموذج "التربوي" لبناء النموذج "التنموي" الجديد !

كتاب الرأي

19 يناير 2020 - 18:55

تجديد النموذج "التربوي" لبناء النموذج "التنموي" الجديد !

إن النقاش الدائر اليوم ببلادنا حول التطوير والتأهيل في أفق الوصول إلى محطة تنزيل مضامين نموذج تنموي جديد يراعي كل المستجدات المحيطة بن دوليا وإقليميا وحتى داخليا من جهة دون أن ينفصل عن عمق الارتباط بالثوابت والقيم الكائنة في سياق الإيجابي من جهة ثانية، (النقاش) حول ركائز تنموية صرفة لا تلغي أساسا الحاجة المستعجلة إلى نموذج تربوي- قيمي- مجتمعي بالتزامن مع النقاش الدائر عن آليات تنزيل وتفعيل النموذج التنموي المرتقب.

فلماذا هذه الحاجة المستعجلة؟

إن الجواب على هذا التساؤل يضعنا أمام سؤال لا يقل أهمية مرتبط ب 3 عناصر تتعلق ب: ماهية التربية وواقع القيم وارتباط تبعات هذين العنصرين بالممارسات المجتمعية المتحولة.

والحال أن الواقع عبر مجموعة من التجليات ينحو في اتجاه الحديث عن ما يمكن تسميته ب “التفكك” الذي كان يناقض عملية “التجميع” أو بالأحرى “الانصهار” الذي وصم العناصر المشار إليها في كل المحطات التي واكبت البناء المجتمعي حتى كدنا نتحدث حينها عن مفاهيم منسجمة جدا صعب أمر تفكيكها لتتحول إلى عناصر مستحدثة تبحث عن ذاتها وسط فضاء من المفاهيم الجديدة و”انتشار” تمثلات ميزتها السرعة والتأثر بغض النظر عما يمكن أن تحدثه من تأثير.

وفي ظل “العجز” الملاحظ الذي تعيشه مجموعة الأسس داخل المنظومة المجتمعية، والتأثير الناجم عن المفاهيم الجديدة للعلاقات الإنسانية المشتركة، فإن ذلك أفرز سلوكات تفسرها أجيال عاشت على إيقاع ما اكتسبته من مدارس أخلاقية وإيديولوجية معينة كأدوات أشبه بمعاول للهدم أكثر منها آليات للتمحيص بهدف إعادة البناء، إضافة إلى ما تملكته كذلك في المحيط الأسري الصغير والكبير وحتى في الشارع بما له وما عليه، والنتيجة حدوث شرخ واضح بوصمة "الجماعي" بين أساليب البناء في الماضي وأساليب البناء في الحاضر وحتى في المستقبل إن لم يتم تدارك الأمر كما ينبغي.

شرخ أصاب أسس تربية الفرد ويؤثر بشكل أو بآخر على مساره ومصيره وبناءه النفسي وحسه العاطفي وقدرته على التفاعل مع المحيط الصغير والكبير.

هذا الشرخ قيد الحديث في حاجة ماسة للتأمل والخروج بخلاصات عاجلة بغية علاجه وتجاوز نتائجه المؤثرة ليس على الفرد فحسب بل علـــى المجتمع ككل، والسبب في كل ذلك هو أنه أي الشرخ لامس الحياة الاجتماعية بقدر جعل أمر ضبط الكثير من السلوكات صعب على عدة أصعدة، حتى طغت السلبية والفردانية مع تسجيل تصاعد منسوب للعنف الشفوي الذي يصل إلى عنف مادي في مواقف كثيرة، حتى تخال المرء بات مستغنيا عن الحوار ليحل محله ” التلاسن” الذي يتطور إلـــى أشياء أخرى لطالما حسبناها سلوكات نادرة ومعزولة لكنها تحولت حاليا إلى سلوكات غالبة وتصرفات يندى له كل الوجه وليس الجبين فحسب.

تزايد منسوب العنف بصوره المختلفة والملحوظة يعكس حقا أزمة تمس العناصر ال 3 التي أوردناها في بداية مقالتنا هاته، يمس القيم ويلمس التربية وينعكس فعلا على المجتمع، فالعنف يحول العلاقات الإنسانية إلى خلافات مستمرة ضاربا بذلك القيم المشتركة في الصميم ويحول المجتمع حيث يعيش الأفراد إلى فضاء “يترقب” و”يتوقع” لكنه يجتهد بكل الوسائل التوعوية والتأطيرية الممكنة إعادة الوضع المفروض في الأصل أن يكون إلى نصابه أخلاقيا وتربويا.

إن إعادة البناء التربوي الغاية منها تجديد ثقة “الإنسان” بنفسه وذاته وقدراته ومساعدته أكثر على الاندماج في مجتمعه ومحيطه، وإن من شأن ذلك في نهاية المطاف المساهمة في بناء “مواطن” يملك قدرة لا محدودة على أن يكون صالحا يؤمن بالقيم الإنسانية المشتركة ويجتهد في اتجاه الحفاظ عليها ويسعى حتى تظل تلك القيم الإيجابية التي تربى عليها حاضرة في ذهنه قبل أن تنتقل إلى سلوكاته وممارساته اليومية، مواطن يؤثر إيجابيا ويغلب الحوار عند الاختلاف لكنه يتجنب في معظم الحالات الوصول إلى أسباب الخلاف.

وبذلك، سنكون قد حققنا الهدف المنشود من رسم معالم النموذج التربوي المطلوب حاليا بمشاركة فاعلة وفعالة للإنسان الذي هو أساس التنمية وصلب النموذج التنموي المنتظر.

مراد بنعلي

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

الحسيمة: مشاريع مهيكلة جعلت من المنطقة وجهة سياحية رأئدة

 عرف القطاع السياحي بإقليم الحسيمة خلال العقود الأخيرة انتعاشا ملحوظا يعود، بالأساس، إلى تنزيل جملة من مخططات العمل الحكومي وبرامج مختلف الفاعلين الوطنيين في القطاع،... التفاصيل

رأي : تحولات المرأة الريفية.. من التستر الى التكشف في عصر مواقع التواصل

 تميزت المرأة الريفية عبر التاريخ بالأصالة و الشموخ و قد كان لها دور بارز في الحفاظ على القيم المحلية الأصيلة و العمل على نقلها عبر... التفاصيل

هزة ارضية خفيفة تضرب يابسة إقليم الحسيمة

 سجل اقليم الحسيمة بعد زوال اليوم السبت الاحد 14 ابريل، هزة ارضية خفيفة ضربت اليابسة نواحي جماعة اربعاء تاوريرت، شعر بها سكان الجماعات المجاورة. وحسب... التفاصيل

الدرك يفك لغز جريمة قتل زوجين ورمي جثتيهما في بئر نواحي بن الطيب

 تمكّنت مصالح الدرك الملكي من فكّ لغز جريمة قتل مزدوجة، راح ضحيتها زوجان في الثمانينيات من العمر، حيث عُثر على جثتيهما ملقاة في بئر جاف... التفاصيل

الحسيمة.. ساكنة دواوير بجماعة امرابطن بدون ماء منذ عدة أيام

 وجه حسن المنصوري عضو المجلس الجماعي لجماعة امرابطن، انتقادا حادا للمكتب المحلي المكلف بتسيير قطاع الماء بالجماعة، بعد انقطاع مياه الشرب عن بعض سكان المنطقة... التفاصيل

line adsense