rif category
rif category

وثائق سرية ..عندما خططت أمريكا لإنزال عسكري في الريف وإعادة الخطابي من المنفى

في الواجهة

31 يناير 2020 - 18:57

وثائق سرية ..عندما خططت أمريكا لإنزال عسكري في الريف وإعادة الخطابي من المنفى

كشفت وثائق عسكرية عن خطة سرية أعدتها الاستخبارات العسكرية الأمريكية في صيف سنة 1942، أطلق عليها اسم "عملية الشعلة"، تتضمن إنزالا عسكريا في منطقة الريف، والانتشار بعد ذلك في باقي مناطق شمال افريقيا، عندما كانت الحرب العالمية الثانية مستعرة بمختلف مناطق العالم.

وحسب الوثائق العسكرية التي رفع عنها السرية في 2016، فعندما قدمت القيادة العليا للولايات المتحدة الأمريكية خطة "عملية الشعلة" إلى الرئيس روزفلت، كان لديه ثلاث شكوك وهي مقاومة الإنزال من طرف القوات الفرنسية المتمركزة في شمال إفريقيا، وموقف السكان الأصليين، ورد فعل الجيش الأسباني.

فيما يتعلق بالقوات الفرنسية الموالية اندك لمعسكر المحور، كانت الخطة تتحدث على إطلاق حملة نفسية لإضعاف استعدادات الجنود لمقاومة القوات الأمريكية، مع توزيع منشورات باللغة المحلية على السكان الأصليين تدعوهم للسماح للقوات الأمريكية بالمرور بدون مشاكل.

موقف فرانكو

وحسب ذات الوثائق فان العقبة التي كانت تعيق الخطة الامريكية، كان موقف فرانكو، حيث كانت خيارات رد الفعل خطيرة بالنسبة للقوات الأمريكية في حالة تنفيذ الإنزال، حيث يمكنه أن يأمر بإغلاق مضيق جبل طارق ، والسماح لسلاح الجو الألماني باستخدام القواعد الجوية الإسبانية ، وتعرض القوات الأمريكية للهجوم أثناء الإنزال من طرف قوات "الفيلق" الاسباني.

ومن بين الضباط الأميركيين الذين كانوا على علم بهذه الاستعدادات العقيد بلاك ، وهو رجل موثوق به من الجنرال جورج باتون الذي قاد حملة عسكرية في شمال افريقيا ضد القوات الموالية لهتلر.

وكانت المرحلة الأولى من خطة "عملية الشعلة"، تقتضي إنزالا عسكرية في النقاط التي تم اختيارها مع إرسال رسالة من روزفلت الى فرانكو، يدعوه الى التزام الحياد، وبالتالي استمرار القوات الامريكية في الزحف شرقا لملاقاة قوات روفين روميل.

المرحلة الثانية   

ووضعت الاستخبارات العسكرية الامريكية، مرحلة ثانية من الخطة في حالة عدم تعاون فرانكو، تتضمن إثارة تمرد من قبائل الريف، وإعادة قادة المقاومة ضد الاسبان، الذين ظلوا مسجونين او منفيين لوضعهم على راس التمرد، بما في ذلك  نقل محمد بن عبد الكريم الخطابي من من منفاه في جزيرة لارينيون الى الريف.

كما تتضمن المرحلة الثانية من الخطة، اثارة أعمال شغب وتخريب في مختلف المدن الاسبانية، وإحداث تمرد في القوات الاسبانية في الريف، مع إنزال الطائرات الأمريكية بالمظلات اكثر من 1500 بندقية في منطقة امزورن لتسليح قبائل الريف.

وتقضي الخطة بالاستيلاء على مدينة مليلية، والاتجاه بعد ذلك إلى الحسيمة، لملاقاة كتائب من قوات أمريكية ستنزل في المنطقة، وبالتالي سيكون الريف الشرقي تحت سيطرة، مما سيسهل التنقل لملاقاة القوات الالمانية بقيادة رومل.

دليل الريف 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة

 دهست سيارة خفيفة دراجة نارية وعلى متنها شخصين، اليوم الخميس 18 ابريل، بجماعة لوطا باقليم الحسيمة، وأصابتهما بجروح متفاوتة الخطورة. وقد جرى نقل المصابين على متن... التفاصيل

رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته

 لقارئ لمذكرات المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي زعيم حرب التحرير الريفية سيعجب بمدى فهم هذا الرجل لطباع الريفيين و نزوعاتهم و يصل في بعض... التفاصيل

نشرة إنذارية: امطار رياح مرتقبة بعدد من مناطق المملكة

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأنه يرتقب أن يشهد عدد من مناطق المملكة، السبت، زخات مطرية قوية وأحيانا رعدية، تتراوح مقاييسها ما بين 25 و40... التفاصيل

الحسيمة.. الدرك الملكي يفكك شبكة تنشط في تنظيم الهجرة السرية

 تمكنت البحرية الملكية، زوال يوم الاثنين الماضي من إجهاض عملية للهجرة السرية انطلقت من سواحل الحسيمة على متن زورق مطاطي، وكانت تتجه للسواحل الاسبانية الجنوبية. وحسب... التفاصيل

النساء الاستقلاليات يكرمن البرلماني نور الدين مضيان بالناظور

 اشرف نور الدين مضيان، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال على المؤتمر الاقليمي للحزب بالناظور، استعدادا للمؤتمر الثامن عشر للحزب المنعقد ايام 26/27/28 من شهر ابريل... التفاصيل

line adsense