rif category
rif category

موضوع "مخدر نبتة القنب الهندي" على طاولة اللجنة الوطنية للمخدرات

في الواجهة

11 فبراير 2020 - 19:14

موضوع "مخدر نبتة القنب الهندي" على طاولة اللجنة الوطنية للمخدرات

عقدت اللجنة الوطنية للمخدرات، اليوم الثلاثاء بالرباط، تحت رئاسة وزير الصحة، خالد آيت الطالب، اجتماعا تنسيقيا لتدارس توصيات منظمة الصحة العالمية حول مخدر نبتة القنب الهندي والمواد ذات الصلة.

وأكد  آيت الطالب، في كلمة بالمناسبة، أن المغرب، العضو في هذه الهيئة الأممية، مدعو إلى التصويت، خلال الدورة العادية ال63 للجنة المخدرات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية (فيينا) من ثاني إلى سادس مارس من السنة الجارية، على توصيات منظمة الصحة العالمية المتعلقة بالقنب الهندي والمواد ذات الصلة.

وأشار إلى أنها المرة الأولى، منذ اعتماد الاتفاقية الوحيدة للمخدرات لسنة 1961، التي تغير فيها منظمة الصحة العالمية موقفها من مخدر نبتة القنب الهندي والمواد ذات الصلة من خلال دعوة لجنة الخبراء المعنية بإدمان المخدرات للشروع في القيام بمراجعة نقدية للتصنيف الحالي للقنب الهندي والمواد ذات الصلة.

وأكد الوزير أنه في ظل أهمية هذا التعديل، لاسيما فيما يتعلق بالجانب الطبي والبحث العلمي، يهدف هذا الاجتماع إلى تبادل وتنسيق الأفكار والتشاور، ومناقشة هذه التوصيات وتقييم انعكاسها، في حال اعتمادها، على سياسة مكافحة المخدرات التي يعتمدها المغرب، خاصة بشأن مخدر نبتة القنب الهندي.

من جهة أخرى، سلط  آيت الطالب الضوء على الاستراتيجية الوطنية التي وضعت في إطار اللجنة الوطنية للمخدرات، والتي تم عرضها ضمن نشاط مواز في سنة 2006 بفيينا خلال انعقاد الدورة الاستثنائية الـ49 للجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات.

وأكد التزام المغرب بجهود المجتمع الدولي التي تتمثل في انضمام المغرب إلى الإعلان السياسي وخطة عمل الأمم المتحدة (2009 - 2019)، والإعلان الوزاري المشترك المنبثق عن المراجعة الرفيعة المستوى لعام 2014، وكذلك وثيقة UNGASS المعتمدة خلال الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في شهر أبريل 2016، وأيضا من خلال التصديق على الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية والإرهاب وغسيل الأموال والجريمة المنظمة.

وذكر  آيت الطالب، في هذا الصدد، بأنه تتم مصادرة كميات كبيرة من القنب الهندي وراتنج القنب باستمرار، وتفكيك شبكات وتقديم متهمين إلى العدالة بفضل الجهود المتضافرة لمختلف المصالح الأمنية ومصالح مكافحة التهريب الوطني والدولي للمخدرات.

من جانبه، أشار مدير المرصد المغربي للمخدرات والإدمان والعضو في اللجنة الوطنية للمخدرات،  جلال توفيق، في تصريح للصحافة، إلى أن المناقشات التي تمت خلال الاجتماع تناولت إمكانية إعادة تصنيف القنب الهندي ومشتقاته، وإعداد الموقف الرسمي للمغرب من توصيات منظمة الصحة العالمية.

وفي تصريح مماثل، قال رئيس قسم الصيدلة بوزارة الصحة، محمد وديع الزرهوني، إن النقاش تمحور أيضا حول استعمال القنب الهندي لغايات علاجية.

ويهدف هذا الاجتماع، الذي يندرج في سياق انعقاد الدورة العادية ال63 للجنة المخدرات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية فيينا إلى تبني موقف مغربي تجاه توصيات منظمة الصحة العالمية حول القنب الهندي وراتنج القنب الهندي والمواد ذات الصلة.

و م ع 

 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

data-matched-content-ui-type="image_stacked" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="1" data-ad-format="autorelaxed">

line adsense

36 حالة اصابة جديدة بكورونا في المغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 919

  أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 36 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى التاسعة مساء من يومه السبت، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة... التفاصيل

مصطفى جلاب.. شاب من الحسيمة يصنع ممر للتعقيم لمكافحة كورونا (صور)

 تم صباح اليوم السبت 4 ابريل ، تثبت ممر للتعقيم بمستشفى القرب بامزورن، المخصص لاستقبال الحالة المؤكدة والمحتمل إصابتها بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" . وتم... التفاصيل

الحسيمة.. وضع احد افراد عائلة الصيدلاني بالحجر الصحي لاحتمال اصابته بكورونا

 أفاد مراسل القناة الثانية الحسيمة، ان زوجة الصيدلاني الذي أثبتت التحاليل إصابته بفيروس كورونا، تم وضعها بمصلحة الحجر الصحي بمستشفى امزورن، لاحتمال إصابتها بالفيروس عن... التفاصيل

السلطات تطوق حيّين بالناظور بعد اكتشاف 12 مصابا بكورونا في يوم واحد

 بعد تسجيل إصابات جديدة بفيروس "كورونا" بمدينة النّاظور، اليوم السّبت، فرضت السلطات العمومية حجرا صحيا كاملا على حيّيْ محمد عبد الكريم الخطّابي و"لعري الشيخ" الكائنين... التفاصيل

صندوق كورونا.. هذه مسطرة سحب الإعانات بالنسبة للمستفيدين من خدمة راميد

  أنهت لجنة اليقظة الاقتصادية إلى علم المستفيدين من خدمة راميد الذين قاموا بإرسال تصريحاتهم عبر الرقم 1212، بأن صندوق تدبير جائحة كورونا الذي أحدث بتعليمات... التفاصيل

line adsense