rif category
rif category

"العفو الدولية": المغرب تقاعس عن التحقيق بمزاعم تعذيب سجناء الحراك

في الواجهة

18 فبراير 2020 - 17:31

"العفو الدولية": المغرب تقاعس عن التحقيق بمزاعم تعذيب سجناء الحراك

اتهمت منظمة العفو الدولية، الثلاثاء، السلطات المغربية بـ"التقاعس" عن إجراء "تحقيقات كافية" في مزاعم تعذيب سجناء، ما أدى إلى محاكمات "جائرة" في 2019.

جاء ذلك في تقرير للمنظمة حول وضع حقوق الإنسان بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2019، جرى تقديمه خلال مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة المغربية الرباط.

وقال التقرير إن "السلطات المغربية تقاعست عن إجراء تحقيقات كافية في ادعاءات التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، مما أدى إلى محاكمات جائرة خلال 2019".

وأضاف أنه "خلال 2019، تم تسجيل في عدد من القضايا، وقائع احتجاز سجناء رهن الحبس الانفرادي لفترات طويلة، وهو الأمر الذي يُعد بمثابة نوع من التعذيب".

وأوضح التقرير أنّ "معتقلي حراك الريف أدينوا استنادا إلى أدلة انتزعت تحت وطأة التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة السيئة".

وفي المؤتمر الصحفي، قال محمد السكتاوي، الكاتب العام لفرع المنظمة في المغرب، إن "السلطات المغربية واصلت مضايقة صحفيين ومدونين وفنانين ونشطاء لتعبيرهم عن آراءهم بصورة سلمية".

وأضاف أن "محاكم المغرب أصدرت أحكاما بالسجن على ما لا يقل عن خمسة أشخاص بتهمة إهانة موظفين عموميين (حكوميين)، وتستند التهم إلى بنود في قانون العقوبات تجرم الحديث المشروع".

وتحدث السكتاوي عما اعتبره "استغلال الحكومة المغربية لثغرة في القانون، لمنع 62 فرعا محليا من فروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (أكبر منظمة حقوقية بالمملكة) من ممارسة عملها بشكل قانوني".

ولَم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الحكومة المغربية على مضامين تقرير منظمة العفو الدولية، حول وضع حقوق الإنسان بالمملكة.

والشهر الماضي، نفت الحكومة المغربية وجود أي تراجع في البلاد على المستوى الحقوق وحرية التعبير.

ودعا متحدث الحكومة، الحسن عبيابة، خلال مؤتمر صحفي، إلى "ضرورة التفريق بين التعبير الحر وارتكاب الجنايات"، مشددا على أن أي مواطن سواء كان "طبيبا أو صحفيا ارتكب جناية، فسيعاقبه القانون، وأن حرية التعبير مضمونة في البلاد".

 الاناضول 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة

 تعرف جماعة ايت قمرة، انتشارا واسعا للمشردين والمختلين عقليا، حيث باتت شوارع مركز الجماعة تعرف تواجد ازيد من 20 مشردا حسب افادة فعاليات جمعوية. وحسب ذات... التفاصيل

تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة

 في إطار انفتاح المؤسسة على محيطها، وتفعيلا لمقتضيات القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة ما يتعلق بإرساء نظام للتوجيه المدرسي والمهني... التفاصيل

"الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن

 نظم "مركز الدكتور عبد الحفيظ العبدلاوي لخدمة الحديث النبوي وعلومه بالريف"، بالمركب البلدي للتنشيط الثقافي والفني بمدينة إمزورن، نشاطا افتتاحيا يوم السبت 20 أبريل 2024... التفاصيل

قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر

  صدرت للمناضل واللاجئ السياسي السابق خلال السبعينات والثمانينات بالجزائر الأستاذ أحمد الطالبي المسعودي مذكرات شخصية، في جزئين، وفي انتظار صدور الجزء الثالث إلى المكتبات في... التفاصيل

النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة

 أدانت الغرفة الجنحية التلبسية في المحكمة الابتدائية بالحسيمة، أخيراً، متهمتين بالنصب وتنظيم الهجرة غير الشرعية، وحكمت عليهما بالحبس النافذ. وكانت السلطات الأمنية قد أوقفت المتهمتين استنادًا... التفاصيل

line adsense