rif category
rif category

كورونا .. إقبال كثيف لساكنة الحسيمة على اقتناء الكمامات

أخبار 24 ساعة

7 أبريل 2020 - 15:55

كورونا .. إقبال كثيف لساكنة الحسيمة على اقتناء الكمامات

سجل منذ الساعات الأولى لصباح اليوم الثلاثاء توافد وإقبال كثيف لساكنة الحسيمة على اقتناء الكمامات الطبية الواقية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وشهدت مختلف الأسواق ونقط القرب التجارية بالمدينة توافدا كثيرا للمواطنات والمواطنين المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن لاقتناء الكمامات الواقية امتثالا للقرار الصادر عن السلطات الحكومية المختصة بالعمل بإجبارية ارتداء الكمامات الواقية ابتداء من اليوم الثلاثاء للحد من تفشي هذا الوباء.

وينم هذا السلوك الحضاري عن نضج ووعي ساكنة الحسيمة التام بأهمية التقيد بالتدابير والإجراءات الاحترازية التي أقرتها السلطات العمومية في هذا الظرف الاستثنائي الذي تجتازه المملكة حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وسجل عدد من المواطنين الذين التقتهم وكالة المغرب العربي للأنباء توفر الكمامات بعدد من الأسواق ونقط البيع بالمدينة لكن بأسعار تظل مرتفعة نسبيا عن المحدد في القرار المشترك، وغيابها في محال أخرى بداعي نفاذ المخزون لدى بائعيها بالنظر إلى الإقبال الكبير الذي كان عليها منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية بالمملكة.

وأعرب هؤلاء عن أملهم في أن تتوفر الكمامات بوفرة في الأيام القليلة المقبلة وفي جميع النقط التجارية وتباع بالأسعار المحددة حتى تكون في متناول جميع الشرائح الاجتماعية وتعم فائدتها على الجميع.

وبرأي المستجوبين فإن وضع الكمامة الطبية يقي صاحبها من العدوى بالفيروس ويوفر له قدرا من الحماية، لاسيما إذا ارتداها كما يجب وحرص على عدم مخالطة الكثير من الناس وأخذ مسافة عنهم.

من جهتهم، أكد عدد من أصحاب المحلات التجارية، في تصريحات مماثلة، على حرصهم الشديد على توفير المخزون الكافي من هذه المادة ووضعها رهن إشارة المواطنين والمواطنات بأسعار مقبولة.

وأعلنت السلطات المختصة عن اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تسويق “الكمامات الواقية” بجميع نقط القرب التجارية.

وكانت السلطات العمومية قررت، الاثنين، العمل بإجبارية وضع “الكمامات الواقية” بالمملكة ابتداء من اليوم الثلاثاء، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا.

وأوضح بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن هذا القرار يأتي “في إطار المجهودات المبذولة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وتبعا للتعليمات السامية التي أعطاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الكمامات الواقية لعموم المواطنين بسعر مناسب، وبناء على المادة الثالثة للمرسوم بقانون رقم 2.20.292”.

وأضاف البلاغ أنه “لتوفير هذه الكمامات بالكميات الكافية، وفي إطار أجرأة التعليمات المولوية السامية، عبأت السلطات مجموعة من المصنعين الوطنيين من أجل إنتاج كمامات واقية للسوق الوطني”، مشيرا إلى أنه “تم تحديد سعر مناسب للبيع للعموم في 80 سنتيما للوحدة بدعم من الصندوق الخاص الذي أنشئ من أجل تدبير جائحة (كوفيد 19).

و م ع 

 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

data-matched-content-ui-type="image_stacked" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="1" data-ad-format="autorelaxed">

line adsense

كوفيد 19.. أرباب المقاھي والمطاعم بالمغرب یرفضون استئناف العمل

 أعلن المكتب الوطني للجمعیة الوطنیة لأرباب المقاھي والمطاعم بالمغرب عن رفضه قرار أو دعوة استئناف العمل قبل عقد لقاء المؤسسات المعنیة بالقطاع لمناقشة الاختلالات الكبیرة... التفاصيل

صور عناصر شرطة يصلون في المساجد يثير الجدل في هولندا

 أثار ظهور عناصر شرطة في برنامج تلفيزيوني وهم يؤدون صلاة العيد في مساجد بأمستردام، جدلا واسعا على مواقع المتواصل الاجتماعي في هولندا. وانتقد البعض أداء أفراد... التفاصيل

المغرب .. تسجل 45 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة

  أعلنت وزارة الصحة تسجيل 45 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى حدود الساعة السادسة من بعد زوال اليوم الثلاثاء (24 ساعة الأخيرة)،... التفاصيل

ابنة الحسيمة خيرة لكزناي تشارك في مسابقة الخطاب الذهبي 2020

  تشارك ابنة الحسيمة خيرة لكزناي في الموسم الثاني من مسابقة الخطاب الذهبي 2020 التي تنظمها المنظمة الدولية للتنمية والريادة الاجتماعية. ويتبارى المشاركون في المسابقة في خمس... التفاصيل

باستثناء الناظور .. اقاليم جهة الشرق خالية من فيروس كورونا

 أفادت المديرية الجهوية للصحة بجهة الشرق، عن تسجيل 5 حالات شفاء من فيروس كورونا المستجد، خلال الأربعة وعشرون سع الماضية. وأوضحت المديرية ان حالات الشفاء الجديدة... التفاصيل

line adsense