rif category
rif category

الحسيمة .. الدرك الملكي يطيح بمهرب لنبتة الزعتر بشقران

أخبار 24 ساعة

10 يونيو 2020 - 22:12

الحسيمة .. الدرك الملكي يطيح بمهرب لنبتة الزعتر بشقران

تمكنت مصالح الدرك الملكي بتنسيق مع السلطة المحلية والقوات المساعدة بقيادة اربعاء تاوريرت، من توقيف شخصا يعتبر احد اكبر مروجي الزعتر في المنطقة، وذلك بدوار تفساست جماعة شقران.

وكشف مصدر مطلع ان توقيف المعني بالامر، ياتي في اطار تدبير أطلقته السلطة المحلية السنة الماضية، لمواجهة الاجهاز على هذه النبتة، وكذلك تفاعلا مع الشكاية التي سبق وان اطلقتها مجموعة من الجمعيات والتعاونيات المشتغلة في مجال تربية النحل.

وحسب ما علمته جريدة "دليل الريف" فقد ضبط لدى المعني بالأمر 8 أكياس من نبتة الزعتر، تم جمعها بطريقة غير قانونية، حيث ينتظر ان يتم تقدمه امام العدالة للنظر في التهم الموجهة اليه. 

وكانت العشرات من التعاونيات والجمعيات، دقت ناقوس الخطر، لما تتعرض له نبتة "الزعتر" باقليم الحسيمة، من استنزاف واجتثاث بطريقة غير قانونية.

ووجهت 114 تعاونية وجمعية تنتمي لمختلف جماعات إقليم الحسيمة، مراسلة إلى عامل الإقليم، والمدير الإقليمي للمياه والغابات، من اجل إنقاذ نبتة "الزعتر"، والحد من ظاهرة استئصالها واجتثاثها.

وقالت التنظيمات الموقعة على الرسالة، ان اجتثاث هذه النبتة أصبحت ظاهرة انتشرت كالنار في الهشيم، في الفترة الأخيرة بشكل مهول وخطير، وان مسوقو هذه النبتة يستغلون الأطفال والنساء لجمع هذه النبتة مقابل دريهمات معدودة، وان بعضهم ينتمي لاقليم الحسيمة فيما آخرون يتوافدون من أقاليم أخرى كتاونات وتازة.

واشارت الرسالة ان هذه النبتة تتميز بها منطقة الريف ككل وتم ترميزها وتصنيفها وتدخل ضمن النباتات العطرية والطبية التي تحظى باعتراف الجهات المختصة كعنصر حيوي للتنوع البيولوجي العالمي، وتكتسي أهمية اقتصادية وثقافية كبيرة.

واعتبر الموقعين على الرسالة ان استئصال هذه النبتة يهدد الغطاء النباتي بالانقراض ويشكل اختلالا في التوازن البيئي، بالإضافة الى الإجهاز على مراعي النحل التي تزخر بها المنطقة.

دليل الريف

عدد التعليقات (1 )

-1-
لا تستغرب
10 يونيو 2020 - 23:04
كيف لهم أن يصنفوا هذا الفعل بالتهريب. نبتة تنمو في الطبيعة أم سلعة تدخل من الخارج بطريقة غير مشروعية.
لم أفهم شيئا.
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

line adsense

استغلال طفل في التسول يقود سيدتين الى المحاكمة بالحسيمة

 ادانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، سيدتين متهمتين باستغلال طفل في التسول وحكمت عليهما باربعة اشهر حبسا موقوف التنفيذ لكل واحد منهما وغرامة مالية قدرها... التفاصيل

مشاريع مختلفة لمواجهة نقص مياه الشرب والري بالناظور والدريوش

 عقدت وكالة الحوض المائي لملوية، امس الثلاثاء بالناظور، مجلسها الإداري برسم 2023، برئاسة الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، المصطفى فارس. وخُصص هذا الاجتماع، الذي حضره والي... التفاصيل

الطبقة العاملة باقليم الحسيمة تخلد ذكرى فاتح ماي

 على غرار العديد من المدن المغربية، احتفت نقابة الاتحاد المغربي للشغل، اليوم الأربعاء بمدينة الحسيمة، بعيد الشغل من خلال تنظيم تجمع خطابي ومسيرة جابت الشوارع... التفاصيل

حادثة سير خطيرة بمركز جماعة الرواضي باقليم الحسيمة

 شهد مركز جماعة الرواضي بإقليم الحسيمة، امس الاربعاء فاتح ماي، حادثة سير خطيرة، دون تسجيل خسائر في الارواح. وحسب مصادر متطابقة فيتعلق الامر بحادثة اصطدام جرافة... التفاصيل

توقف الخط البحري بين الحسيمة وموتريل يجر وزير النقل إلى المساءلة البرلمانية

 اثار التوقف المفاجئ للخط البحري الرابط بين مينائي الحسيمة وموتريل، والذي تؤمنه باخرة تابعة لشركة "ارماس" الاسبانية، استياء العديد من المواطنين باقليم الحسيمة، ولاسيما افراد... التفاصيل

line adsense