rif category
rif category

موقع بادس الأثري .. معلمة تاريخية بمؤهلات سياحية واعدة

الريف

15 دجنبر 2020 - 13:26

موقع بادس الأثري .. معلمة تاريخية بمؤهلات سياحية واعدة

يشكل موقع بادس الأثري، ذو الحمولة التاريخية الكبيرة، بحكم موقعه الاستراتيجي الواقع بالقرب من جزيرة بادس على بعد نحو 6ر13 كلم من الطريق الساحلي الرابط بين الحسيمة وتطوان، واحدا من المعالم السياحية البارزة بإقليم الحسيمة ومنطقة الريف عموما.

وتستقطب هذه المعلمة الفريدة من نوعها التي شيدت من طرف قبيلة زناتة التابعة لإمارة النكور في بداية القرن الثاني عشر، العديد من الباحثين والمستكشفين والزوار المغاربة والأجانب الذين يتوافدون على الموقع لاكتشاف سحر وجمالية هذه الجوهرة الأثرية وخصوصياتها الفريدة والمتنوعة.

ومن أجل تمكينه من الاضطلاع بالأدوار المنوطة به في مجال التنمية المستدامة، خضع هذا الموقع الأثري لعملية تهيئة وترميم واسعة النطاق بين شهري يونيو 2018 ويوليوز 2020 ، ضمن برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط”، همت ترميم البوابة الرئيسية للموقع، وتهيئة وترميم الجزئين الجنوبي والشمالي من الجدار المحيط بالمدينة.

كما شملت عملية التهيئة والترميم، المنجزة بشراكة بين وزارة الثقافة ووزارة الداخلية بمبلغ إجمالي ناهز 6ر2 مليون درهم، تهيئة الموقع باللوحات التشويرية التي تعرف بالأجزاء والعناصر التي شملتها عملية الترميم، وتزيين الموقع برسومات تلقي الضوء على أبرز المحطات التاريخية لمدينة بادس الأثرية.

وكان للسلطان الموحدي محمد بن يعقوب بن يوسف الملقب بالناصر دور هام في ازدهار المدينة حيث قام في القرن ال 12 ببناء سور يحيط بالمدينة قصد حمايتها، وإنشاء مجموعة من المكونات الهامة لكل مدينة كالمسجد والقصبة والأسواق والأحياء، فضلا عن إنجاز مجموعة من الأوراش الخاصة بصناعة السفن، التي شكلت أحد أبرز الصناعات التي ميزت المدينة على الدوام.

كما اضطلعت مدينة بادس بأهمية تجارية كبيرة حيث شكلت قبلة للمبادلات التجارية مع السفن القادمة من جنوب فرنسا وإيطاليا وعرفت ازدهارا كبير دام فترة طويلة من الزمن، إلى حين سقوطها سنة 1564 ميلادية في يد الإسبان.

وأوضحت أميمة أبرشا، محافظة مساعدة للمباني التاريخية والمواقع بإقليم الحسيمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن عملية ترميم وتهيئة موقع بادس الأثري تندرج في إطار استراتيجية وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) الهادفة إلى صيانة وحماية التراث الثقافي الغني والمتنوع لإقليم الحسيمة وتثمينه حتى يقوم بدوره كرافد من روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.

وأضافت أبرشا أن ترميم الموقع سيسهم في النهوض بالسياحة البحرية والجبلية والقروية بإقليم الحسيمة، بالنظر إلى قرب الموقع من البحر الأبيض المتوسط ومياهه الزرقاء، مما سيكون له وقع إيجابي على التنمية بالمنطقة ويحولها إلى قبلة متميزة للسياح المغاربة والأجانب.

والأكيد أن ترميم موقع بادس اثري، الذي ينضاف إلى عدد من المواقع الأثرية الهامة بإقليم الحسيمة التي شملتها عملية الترميم كقلعة أربعاء تاوريرت وموقع الطوريس وقصبة سنادة، وغيرها من المواقع، سيسهم من دون أدنى شك في وضع إقليم الحسيمة ضمن خارطة الوجهات السياحية المتميزة بشمال المملكة وتقوية وتعزيز المنتوج السياحي الغني والمتنوع للإقليم.

و م ع 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

شباب الريف الحسيمي يعود بفوز ثمين من مدينة صفرو

  تمكن فريق شباب الريف الحسيمي، من العودة بفوز ثمين من مدينة صفرو، اثر تغلبه على فريق الوداد الرياضي المحلي، في المقابلة التي جمعت بينها ضمن... التفاصيل

فلاحو منطقة الريف يستبشرون خيرا بعد التساقطات مطرية الاخيرة

 ساهمت التساقطات المطرية المهمة التي عرفتها منطقة الريف خلال الأشهر الاخيرة، في إنعاش أمال الفلاحين في موسم فلاحي جيد في بعض المناطق تعرف تأخر في... التفاصيل

الحسيمة.. جماعة بني حذيفة ترفض تنفيذ حكم قضائي بإعادة بناء مسجد

 لا حديث في أوساط سكان جماعة بني حذيفة مؤخرا سوى على محاولة عضو جهة طنجة تطوان الحسيمة ومعه المكتب المسير لجماعة بني حذيفة الوقوف ضد... التفاصيل

البحر يلفظ جــثـة متحللة نواحي اقليم الحسيمة

 لفظت مياه البحر الابيض المتوسط، صباح اليوم الاحد 21 ابريل، جثة شخص مجهول الهوية، على مستوى شاطئ بادس نواحي اقليم الحسيمة. وعلمت جريدة "دليل الريف" من... التفاصيل

الحسيمة تواصل تصدر قائمة المدن الاكثر غلاء

 أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن متوسط الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك السنوي سجل، خلال شهر مارس 2024، ارتفاعا بنسبة 0,9 في المائة بالمقارنة مع نفس... التفاصيل

line adsense