rif category
rif category

مرة اخرى ..مجلس الجهة يُغيب الحسيمة من اجندة مشاريعه المبرمجة

في الواجهة

25 فبراير 2021 - 16:59

مرة اخرى ..مجلس الجهة يُغيب الحسيمة من اجندة مشاريعه المبرمجة

يناقش مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، خلال الدورة العادية التي تنعقد في 1 مارس المقبل، مشاريع اتفاقيات إحداث مناطق أنشطة صناعية واقتصادية واتفاقيات شراكة في القطاعات الاجتماعية والثقافية والبيئية.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة الدراسة والمصادقة على مشروع ملحق لاتفاقية شراكة لتأهيل المنطقة الصناعية مغوغة بطنجة، وإحداث منطقة صناعية لإيواء الوحدات التي تنشط في القطاع غير المهيكل بطنجة، وإحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية والصناعية والحرفية بتطوان، وإحداث منطقة مخصصة لاحتواء حرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة بالعرائش.

في القطاع الاجتماعي، ستتم مناقشة ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة لتمويل وتنفيذ برامج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة، وتعديل اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن لإنجاز مشاريع اجتماعية صحية وتنموية بالجهة، وتعديل اتفاقية شراكة مع المديرية الجهوية للصحة وجمعية عون معوزي مرضى القلب والشرايين بالشمال.

أما بالجانب الثقافي، فسيطرح على طاولة المناقشة تعديل اتفاقية شراكة مع المديرية الجهوية للثقافة لإصلاح وترميم الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بالقصبة بطنجة، بينما على المستوى البيئي ستناقش اتفاقية لدعم نقل النفايات بعدة جماعات تابعة لعمالة طنجة-أصيلة، وإنجاز مركز طمر وتثمين النفايات ومركز التحويل بإقليم وزان، وبرنامج تهيئة الغابة الشبه الحضرية بعين عبيد والمنتزه الطبيعي “طريق تطفت” بإقليم العرائش.

ويتضمن جدول الأعمال ايضا الدراسة والمصادقة على اتفاقية خاصة مع المعهد العلمي بالرباط لإحداث مرصد لرصد المد البحري بالعرائش، وإحداث متحف للتاريخ الطبيعي بالجهة بشفشاون، وإنجاز دراسة حول معالجة وتثمين مرجان الزيتون بوزان.

أما على مستوى علاقات مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة مع هيئات وطنية ودولية، فستتم مناقشة اتفاقية إطار للشراكة والتعاون مع مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، وانخراط المجلس في جمعية التنمية المشتركة للتراث العالمي في حوض البحر الأبيض المتوسط، والمصادقة على تحيين العقد البرنامج بين الدولة والجهة.

وسيناقش مجلس الجهة مشاريع تهيئة طرق بعمالة طنجة-أصيلة، وتنظيم نشاط في الرياضات البحرية بطنجة، ودراسة عريضة واردة على مجلس الجهة لإحداث مركز للتأهيل المهني متعدد التخصصات خاص بالأشخاص ذوي الإعاقة.

كما سيتم بحث برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2020 وطلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بعمالتي وأقاليم الجهة، وتعديل القانون الداخلي، وانتخاب رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة ونائبه.

متابعة 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن هبات رياح قوية (75- 90 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة بعد غد الجمعة بعدد من مناطق... التفاصيل

الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين

 تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور ، زوال امس الثلاثاء، من حجز 16 كيلوغرام و650 غرام من مخدر الكوكايين وحيازة السلاح الناري، وتوقيف... التفاصيل

تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق

 افادت مصادر صفية ان الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، احالت أمس الثلاثاء، على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، عبد الله بوصوف الأمين العام... التفاصيل

مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة

 اعلنت المديرية الاقليمية للفلاحة بالحسيمة، عن صفقة تهيئة مسلكين على طول 8,5 كلم بجماعتي بني اكميل مسطاسة وبني اكميل مقصولين، إقليم الحسيمة، بنميزانية تقدر بـمليار... التفاصيل

الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال

 يعيش المغرب على وقع تهديد وجودي حقيقي يتمثل في شح الموارد المائية و الإنخفاض المستمر في مؤشرات المخزون الوطني من هذه المادة الحيوية  و هو... التفاصيل

line adsense