rif category
rif category

إقصاء إقليم الحسيمة من مشاريع مجلس الجهة.. من المسؤول؟

في الواجهة

4 مارس 2021 - 22:21

إقصاء إقليم الحسيمة من مشاريع مجلس الجهة.. من المسؤول؟

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال دورته العادية لشهر مارس، المنعقدة بداية هذا الأسبوع، على مجموعة من المشاريع تنموية، بمختلف أقاليم الجهة.

 ورغم ان المجلس خصص لهذه المشاريع الملايير من من السنتيمات، الا ان إقليم الحسيمة، لم يستفد من اي مشروع يذكر، وهو ما يطرح السؤال حول المعايير التي يعتمدها المكتب المسير لبرمجة المشاريع في أقاليم الجهة، وكذا على دور ممثلي الإقليم بمجلس الجهة، والذين يفترض ان يترافعوا ويدافعوا على برمجة مشاريع بمنطقتهم.

ويذهب البعض الى اتهام رئيسة الجهة بنهج أسلوب إقصائي اتجاه الإقليم، لاعتبارات سياسية تتعلق بصراعات داخل حزب الأصالة والمعاصرة، فيما يرى آخرين ان الأمر راجع لضعف أداء ممثلي الإقليم بالمجلس المذكور، او انخراطهم مع باقي أعضاء المجلس في توزيع المشاريع بينهم بمنطق الغنيمة، كما حدث في مشاريع لتهيئة عدد من الطرق بالاقليم.

ويخلق هذا الامر حالة من الاستياء وسط ساكنة اقليم الحسيمة، حيث تعالت بعض الاصوات مؤخرا التي تطالب باعادة النظر في التقسيم الجهوي، خاصة بعد ان اثبتت السنوات ان اقليم الحسيمة، تضررا كثيرا بهذا التقسيم، بل يرى البعض الازمة التي تعرفها المنطقة خلال السنوات الاخيرة راجعة الى هذا التقسيم، الذي تحول فيه الاقليم من المركز الى الهامش.

وللاشارة فقد صادق مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، خلال الدورة العادية لشهر مارس والمنعقدة اليوم الاثنين الماضي بطنجة، بالإجماع، على مشاريع اتفاقيات إحداث مناطق أنشطة صناعية واقتصادية واتفاقيات شراكة في القطاعات الاجتماعية والثقافية والبيئية.

وصادق أعضاء المجلس خلال الدورة، التي انعقدت برئاسة رئيسة الجهة فاطمة الحساني وحضور والي الجهة محمد مهيدية، على ملحق لاتفاقية شراكة لتأهيل المنطقة الصناعية مغوغة بطنجة، وعلى اتفاقية لإحداث منطقتين صناعيتين لإيواء الوحدات التي تنشط في القطاع غير المهيكل بطنجة، بينما تم تأجيل المناقشة والمصادقة على اتفاقيتين لإحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية والصناعية والحرفية بتطوان وإحداث منطقة مخصصة للحرف الصناعة التقليدية الملوثة والمزعجة بالعرائش.

أما بخصوص القطاع الاجتماعي، فقد تم إقرار ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة لتمويل وتنفيذ برامج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة، وتعديل اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن لإنجاز مشاريع اجتماعية صحية وتنموية بالجهة، وتعديل اتفاقية شراكة مع المديرية الجهوية للصحة وجمعية عون معوزي مرضى القلب والشرايين بالشمال.

بينما على المستوى الثقافي، فقد تمت الموافقة على مشروع إصلاح وترميم الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بالقصبة بطنجة، أما على المستوى البيئي فقد تمت المصادقة على إنجاز مركز طمر وتثمين النفايات ومركز التحويل بإقليم وزان، وبرنامج تهيئة الغابة شبه الحضرية بعين عبيد والمنتزه الطبيعي “طريق تطفت” بإقليم العرائش، فيما تم تأجيل البت في اتفاقية لدعم نقل النفايات بعدة جماعات ترابية بالجهة.

و صادق مجلس الجهة على اتفاقية خاصة مع المعهد العلمي بالرباط لإحداث مرصد لرصد المد البحري بالعرائش، وإحداث متحف للتاريخ الطبيعي بالجهة بشفشاون، وإنجاز دراسة حول معالجة وتثمين مرجان الزيتون بوزان.

أما على مستوى علاقات مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة مع هيئات وطنية ودولية، فقد وافق المجلس على إبرام اتفاقية إطار للشراكة والتعاون مع مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، وانخراط المجلس في جمعية التنمية المشتركة للتراث العالمي في حوض البحر الأبيض المتوسط، والمصادقة على تحيين العقد البرنامج بين الدولة والجهة.

وصادق أيضا على اتفاقيات مشاريع لتهيئة طرق بعمالة طنجة-أصيلة، وتنظيم نشاط في الرياضات البحرية بطنجة، كما تم التداول في عريضة واردة على مجلس الجهة لإحداث مركز للتأهيل المهني متعدد التخصصات خاص بالأشخاص ذوي الإعاقة.

كما تمت برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2020 وقدره 6.72 مليون درهم لتمويل دراسات البرنامج المندمج للتنمية، وعلى طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بعمالتي وأقاليم الجهة، وانتخاب رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة ونائبه.

وفي ختام أشغال الدورة، تم تسليم 3 وحدات متنقلة للمديرية الجهوية للصحة من أجل تعزيز خدمات المركز الجهوي لتحاقن الدم ودعم قدرته على تنظيم حملات متنقلة للتبرع بالدم بمدن طنجة وتطوان والحسيمة من أجل تعزيز الاحتياطي من هذه المادة الحيوية بمستشفيات الجهة.

دليل الريف : متابعة 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

اختتام فعاليات دوري بني بوعياش لكرة القدم المصغرة

 اختتمت اليوم الأحد 14 أبريل، النسخة الثانية من دوري  المرحوم "إبراهيم مزياني" لكرة القدم المصغرة، بتنظيم من نادي بني بوعياش بالتعاون مع جماعة المدينة، وسط... التفاصيل

مقابلة امزورن ورجاء الحسيمة تنتهي بالتعادل في الميدان وتتواصل على "سوشيال ميديا"

 شن جمهور فريق اتحاد امزورن لكرة القدم، هجوما لاذعا على مكونات فريق رجاء الحسيمة، بعد انتهاء المقابلة التي جمعت بين الفريقين بالتعادل بدون اهداف، لحساب... التفاصيل

توقيف بريطاني نواحي الحسيمة بتهم تهريب المخدرات والنصب والاحتيال

 مثل اليوم الاثنين 15 ابريل، أمام الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمدينة تارجيست اقليم الحسيمة، مواطن من جنسية بريطانية في الستينيات من العمر من اجل... التفاصيل

المغرب-بلجيكا.. التوقيع على مذكرتي تفاهم وخارطة طريق للتعاون

 توجت أشغال الدورة الثالثة للجنة العليا المختلطة للشراكة المغربية البلجيكية، والتي انعقدت يوم الاثنين 15 أبريل 2024 بالرباط تحت الرئاسة المشتركة لرئيس الحكومة، السيد عزيز... التفاصيل

اختلالات تسيير المركب السوسيو رياضي بمدينة الحسيمة تسائل رئيس الجماعة

 وجه زكريا مضيان عضو مجلس جماعة الحسيمة، رسالة الى رئيس الجماعة، حول التأخر في تدبير المركب السوسيورياضي بحي ميرادور بمدينة الحسيمة. وقال مضيان في رسالته انه... التفاصيل

line adsense