rif category
rif category

سواحل الحسيمة والدريوش تسجل 50 هزة ارضية خلال 30 يوميا

في الواجهة

17 أبريل 2021 - 22:00

سواحل الحسيمة والدريوش تسجل 50 هزة ارضية خلال 30 يوميا

شهدت السواحل القريبة من اقليم الحسيمة، حوالي 50 هزة أرضية خلال ثلاثين يوما الاخيرة، تراوحت قوتها مت بين 1,7 و 4.3 درجات على سلم ريشتر، حسب بيانات المعهد الجيوفيزيائي الاسباني.

وسجلت الهزة الأرضية الأقوى، اليوم السبت 17 ابريل قبالة سواحل جماعة اولاد امغار باقليم الدريوش، حسب ما أعلنه المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، ، وقعت في حدود الساعة التاسعة و 51 دقيقة و29 ثانية.

وكان فريق دولي قد كشف في وقت ستبق عن ظهور فالق حديث في بحر البوران بين اسبانيا والمغرب، كان سببا في الهزة الأرضية القوية التي ضربت المنطقة في يناير من سنة 2016، وبلغت قوتها 6,4 درجة على سلم ريختر. 

وأظهرت الدراسة المنشورة سنة 2019 في مجلة "Nature Communication"، والتي أجراها الفريق الدولي بقيادة معهد علوم البحار في اسبانيا، ان الفالق الذي اطلق عليه "الادريسي"، يعرف ناشطا مستمرا. 

وحسب ذات الدراسة التي اطلعت عليها جريدة "دليل الريف" فان الفالق الجديد الذي يقع على حافة الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والافريقية، يعبر الجزء الأوسط من البحر، وهو أطول هيكل تكتوني نشيط في المنطقة، حيث يبلغ طوله حوالي 100 كيلومتر، وينزلق 4 ميليمتر سنويا تقريبا.

وأشار الفريق العلمي ان الدراسة أجراها استخدمت منهجية لتجميع بيانات ومعطيات عالية الدقة للحصول على مشهد ثلاثي الابعاد للفالق "الادريسي" بمستوى عالي من التفاصيل.

وحسب ذات المصدر فانه في الثلاثين سنة الماضية، وقعت ثلاث أحداث زلزالية (سنوات 1994 و 2004 و 2016)، ويمكن ان يؤدي تراكم الزلازل الى توليد فيالق أطول مع إمكانية توليد زلزال قوي مع مرور الوقت.

وشارك في هذه الدراسة التي نسقها معهد علوم البحار، كل من المعهد الاندلوسي لعلوم الارض، ووحدة التكنولوجيا البحرية، ومركز "IFM-GEOMAR" الالماني، وقسم علوم الارض بمعهد سكريبس لعلوم المحيطات في الولايات المتحدة الامريكية، والمركز الايرلندي للبحوث في علوم الارض، وجامعة السربون بباريس، والمركز الوطني لعلوم المحيطات ساوثهامبتون البريطاني، والمؤسسة الكاتالانية للبحوث والدراسات.

وتجدر الاشارة ان هزة ارضية قوية ضربت في يناير من سنة 2016، في بحر البوران قبالة ساحل اقليم الحسيمة، وبلغت قوتها 6.4 درجة على سلم ريشتر، كما وصل مداها الى الناظور ومليلية والمدن الجنوبية لاسبانيا.

دليل الريف 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

جنايات الحسيمة تدين والد المتهم في جريمة اصفيحة وتحكم عليه بعقوبة مشددة

 ادانت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، والد المتهم الرئيسي في جريمة القتل التي راح ضحيتها شاب بشاطئ اصفيحة الصيف الماضي، وحكمت عليه بعشر سنوات... التفاصيل

بعد فتح اول مركز نداء بالحسيمة.. توقيع مذكرة تفاهم لتطوير الخدمات عن بعد بالأمازيغية

 وقعت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وشركة مغربية تنشط في مجال خدمة الزبناء، امس الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم لتطوير الخدمات عن بعد باللغة الأمازيغية. وتروم مذكرة... التفاصيل

المغرب يثير من جديد موضوع استقلال الشعب القبايلي في الامم المتحدة

 ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة... التفاصيل

الحسيمة..تخليد الذكرى الـ 68 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني (فيديو)

 احتفت أسرة الأمن الوطني بالحسيمة، اليوم الخميس 16 ماي، بالذكرى الثامنة والستين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، في حفل نظم بالمقر المركزي للامن الجهوي بمدينة... التفاصيل

جهة الشمال سجلت 182 حريق للغابات خلال سنة 2023

 بلغت المساحات الغابوية المتضررة من الحرائق سنة 2023 ما مجموعه 6426 هكتارا وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 70 بالمائة مقارنة بالمساحات المتضررة سنة 2022 (... التفاصيل

line adsense