rif category
rif category

سواحل الريف تسجل عشرات الهزات الارضية خلال الايام الاخيرة

في الواجهة

21 أبريل 2021 - 13:32

سواحل الريف تسجل عشرات الهزات الارضية خلال الايام الاخيرة

عاد النشاط الزلزالي من جديد الى منطقة جنوب بحر البوران، بعد استقرار دام لعدة اشهر، حيث سجلت هذه المنطقة حوالي 60 هزة ارضية خفيفة، ومتوسطة القوة خلال الاربعة ايام الاخيرة.

وتم تسجيل هذه الهزات بعد هزة ارضية قوية سجلت يوم السبت الماضي 17 ابريل، قبالة سواحل جماعة اولاد امغار بإقليم الدريوش، وبلغت قوتها 4.3 درجات على سلم ريشتر، حسب ما أعلنه المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، ، وقعت في حدود الساعة التاسعة و 51 دقيقة و29 ثانية.

وتراوحت قوة الهزات الارضية المسجلة في المنطقة بين 1.7 و4.3 درجات على سلم ريشتر.

وكان فريق دولي قد كشف في وقت ستبق عن ظهور فالق حديث في بحر البوران بين اسبانيا والمغرب، كان سببا في الهزة الأرضية القوية التي ضربت المنطقة في يناير من سنة 2016، وبلغت قوتها 6,4 درجة على سلم ريختر. 

وأظهرت الدراسة المنشورة سنة 2019 في مجلة "Nature Communication"، والتي أجراها الفريق الدولي بقيادة معهد علوم البحار في اسبانيا، ان الفالق الذي اطلق عليه "الادريسي"، يعرف ناشطا مستمرا. 

وحسب ذات الدراسة التي اطلعت عليها جريدة "دليل الريف" فان الفالق الجديد الذي يقع على حافة الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والافريقية، يعبر الجزء الأوسط من البحر، وهو أطول هيكل تكتوني نشيط في المنطقة، حيث يبلغ طوله حوالي 100 كيلومتر، وينزلق 4 ميليمتر سنويا تقريبا.

وأشار الفريق العلمي ان الدراسة أجراها استخدمت منهجية لتجميع بيانات ومعطيات عالية الدقة للحصول على مشهد ثلاثي الابعاد للفالق "الادريسي" بمستوى عالي من التفاصيل.

وحسب ذات المصدر فانه في الثلاثين سنة الماضية، وقعت ثلاث أحداث زلزالية (سنوات 1994 و 2004 و 2016)، ويمكن ان يؤدي تراكم الزلازل الى توليد فيالق أطول مع إمكانية توليد زلزال قوي مع مرور الوقت.

وشارك في هذه الدراسة التي نسقها معهد علوم البحار، كل من المعهد الاندلوسي لعلوم الارض، ووحدة التكنولوجيا البحرية، ومركز "IFM-GEOMAR" الالماني، وقسم علوم الارض بمعهد سكريبس لعلوم المحيطات في الولايات المتحدة الامريكية، والمركز الايرلندي للبحوث في علوم الارض، وجامعة السربون بباريس، والمركز الوطني لعلوم المحيطات ساوثهامبتون البريطاني، والمؤسسة الكاتالانية للبحوث والدراسات.

وتجدر الاشارة ان هزة ارضية قوية ضربت في يناير من سنة 2016، في بحر البوران قبالة ساحل اقليم الحسيمة، وبلغت قوتها 6.4 درجة على سلم ريشتر، كما وصل مداها الى الناظور ومليلية والمدن الجنوبية لاسبانيا.

دليل الريف

 

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة

 تعرف جماعة ايت قمرة، انتشارا واسعا للمشردين والمختلين عقليا، حيث باتت شوارع مركز الجماعة تعرف تواجد ازيد من 20 مشردا حسب افادة فعاليات جمعوية. وحسب ذات... التفاصيل

تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة

 في إطار انفتاح المؤسسة على محيطها، وتفعيلا لمقتضيات القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة ما يتعلق بإرساء نظام للتوجيه المدرسي والمهني... التفاصيل

"الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن

 نظم "مركز الدكتور عبد الحفيظ العبدلاوي لخدمة الحديث النبوي وعلومه بالريف"، بالمركب البلدي للتنشيط الثقافي والفني بمدينة إمزورن، نشاطا افتتاحيا يوم السبت 20 أبريل 2024... التفاصيل

قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر

  صدرت للمناضل واللاجئ السياسي السابق خلال السبعينات والثمانينات بالجزائر الأستاذ أحمد الطالبي المسعودي مذكرات شخصية، في جزئين، وفي انتظار صدور الجزء الثالث إلى المكتبات في... التفاصيل

النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة

 أدانت الغرفة الجنحية التلبسية في المحكمة الابتدائية بالحسيمة، أخيراً، متهمتين بالنصب وتنظيم الهجرة غير الشرعية، وحكمت عليهما بالحبس النافذ. وكانت السلطات الأمنية قد أوقفت المتهمتين استنادًا... التفاصيل

line adsense