rif category
rif category

سواحل الريف تسجل حوالي 40 هزة أرضية خلال 48 ساعة

في الواجهة

13 مايو 2021 - 20:12

سواحل الريف تسجل حوالي 40 هزة أرضية خلال 48 ساعة

شهدت منطقة جنوب بحر البوران، وسواحل اقليمي الدريوش والحسيمة، خلال اليومين الاخيرين نشاطا زلزاليا، حيث عرفت هذه المنطقة تسجيل حوالي 40 هزة ارضية خفيفة، ومتوسطة القوة خلال اليومين الاخيرين.

وتم تسجيل هذه الهزات بعد هزة أرضية متوسطة القوة سجلت الثلاثاء، قبالة سواحل جماعة اولاد امغار بإقليم الدريوش، وبلغت قوتها 3.7 درجات على سلم ريشتر، حسب بيانات المعهد الجيوفيزيائي الاسباني.

وتراوحت قوة الهزات الارضية المسجلة في المنطقة بين 1.9 و3.7 درجات على سلم ريشتر.

وكان فريق دولي قد كشف في وقت سابق عن ظهور فالق حديث في بحر البوران بين اسبانيا والمغرب، كان سببا في الهزة الأرضية القوية التي ضربت المنطقة في يناير من سنة 2016، وبلغت قوتها 6,4 درجة على سلم ريختر. 

وأظهرت الدراسة المنشورة سنة 2019 في مجلة "Nature Communication"، والتي أجراها الفريق الدولي بقيادة معهد علوم البحار في اسبانيا، ان الفالق الذي اطلق عليه "الادريسي"، يعرف ناشطا مستمرا. 

وحسب ذات الدراسة التي اطلعت عليها جريدة "دليل الريف" فان الفالق الجديد الذي يقع على حافة الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والافريقية، يعبر الجزء الأوسط من البحر، وهو أطول هيكل تكتوني نشيط في المنطقة، حيث يبلغ طوله حوالي 100 كيلومتر، وينزلق 4 ميليمتر سنويا تقريبا.

وأشار الفريق العلمي ان الدراسة أجراها استخدمت منهجية لتجميع بيانات ومعطيات عالية الدقة للحصول على مشهد ثلاثي الابعاد للفالق "الادريسي" بمستوى عالي من التفاصيل.

وحسب ذات المصدر فانه في الثلاثين سنة الماضية، وقعت ثلاث أحداث زلزالية (سنوات 1994 و 2004 و 2016)، ويمكن ان يؤدي تراكم الزلازل الى توليد فيالق أطول مع إمكانية توليد زلزال قوي مع مرور الوقت.

وشارك في هذه الدراسة التي نسقها معهد علوم البحار، كل من المعهد الاندلوسي لعلوم الارض، ووحدة التكنولوجيا البحرية، ومركز "IFM-GEOMAR" الالماني، وقسم علوم الارض بمعهد سكريبس لعلوم المحيطات في الولايات المتحدة الامريكية، والمركز الايرلندي للبحوث في علوم الارض، وجامعة السربون بباريس، والمركز الوطني لعلوم المحيطات ساوثهامبتون البريطاني، والمؤسسة الكاتالانية للبحوث والدراسات.

وتجدر الاشارة ان هزة ارضية قوية ضربت في يناير من سنة 2016، في بحر البوران قبالة ساحل اقليم الحسيمة، وبلغت قوتها 6.4 درجة على سلم ريشتر، كما وصل مداها الى الناظور ومليلية والمدن الجنوبية لاسبانيا.

دليل الريف

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense
data-matched-content-ui-type="image_stacked" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="1" data-ad-format="autorelaxed">

هزة أرضية بقوة 4 درجات في سواحل اقليم الدريوش

 اعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4 درجات على سلم ريشتر، اليوم الثلاثاء، بإقليم الدريوش. وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار... التفاصيل

تسجيل حالة اصابة واحدة بكورونا في اقليم الحسيمة خلال 24 ساعة

 كشفت بيانات وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء 22 يونيو، عن تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بإقليم الحسيمة، خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات بكورونا... التفاصيل

مجلس جهة الشمال يقرر الغاء الخط الجوي بين الحسيمة وطنجة

 اثبت القائمون على زمام الأمور بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مرة اخرى، وقوفهم ضد مصالح ساكنة اقليم الحسيمة، عبر اتخاذ قرارات تعاكس رغبة واحتياجات ساكنته. أخر... التفاصيل

تعثر اطلاق منصة اللوجستيك بالحسيمة يجر اخنوش للمساءلة

 وجه نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، سؤلا كتابيا الى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول تعثر اطلاق مشروع منصة... التفاصيل

42 شركة للنقل الجوي تستأنف نشاطها بالمطارات المغربية

  أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن إنجاح عملية عبور 2021 مع الحفاظ على المكتسبات المحققة في تدبير جائحة ” كوفيد 19″... التفاصيل

line adsense