rif category
rif category

تسجيل 60 هزة ارضية بسواحل الريف خلال 12 ساعة

في الواجهة

20 مايو 2022 - 22:17

تسجيل 60 هزة ارضية بسواحل الريف خلال 12 ساعة

شهدت منطقة جنوب بحر البوران، وسواحل اقليمي الدريوش والحسيمة، خلال هذا اليوم الجمعة 20 ماي، نشاطا زلزاليا جديدا، حيث عرفت هذه المنطقة تسجيل ازيد من 60 هزة ارضية خفيفة، ومتوسطة القوة  وقوية خلال أقل من 12 ساعة.

وتراوحت قوة الهزات الارضية المسجلة في المنطقة بين 2  و5 درجات على سلم ريشتر، حسب بيانات المعهد الجيوفزيائي الاسباني.

وتشهد هذه المنطقة منذ سنة 2016، حركة زلزالية نشيطة، نتيجة وحود فالق حديث.

وكان فريق دولي قد كشف عن ظهور الفالق الحديث في بحر البوران بين اسبانيا والمغرب، والذي تسبب في الهزة الأرضية القوية التي ضربت المنطقة في يناير من سنة 2016، وبلغت قوتها 6,4 درجة على سلم ريختر. 

وأظهرت الدراسة المنشورة سنة 2019 في مجلة "Nature Communication"، والتي أجراها الفريق الدولي بقيادة معهد علوم البحار في اسبانيا، ان الفالق الذي اطلق عليه "الادريسي"، يعرف ناشطا مستمرا. 

وحسب ذات الدراسة التي اطلعت عليها جريدة "دليل الريف" فان الفالق الجديد الذي يقع على حافة الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والافريقية، يعبر الجزء الأوسط من البحر، وهو أطول هيكل تكتوني نشيط في المنطقة، حيث يبلغ طوله حوالي 100 كيلومتر، وينزلق 4 ميليمتر سنويا تقريبا.

وأشار الفريق العلمي ان الدراسة أجراها استخدمت منهجية لتجميع بيانات ومعطيات عالية الدقة للحصول على مشهد ثلاثي الابعاد للفالق "الادريسي" بمستوى عالي من التفاصيل.


وحسب ذات المصدر فانه في الثلاثين سنة الماضية، وقعت ثلاث أحداث زلزالية (سنوات 1994 و 2004 و 2016)، ويمكن ان يؤدي تراكم الزلازل الى توليد فيالق أطول مع إمكانية توليد زلزال قوي مع مرور الوقت.

وشارك في هذه الدراسة التي نسقها معهد علوم البحار، كل من المعهد الاندلوسي لعلوم الارض، ووحدة التكنولوجيا البحرية، ومركز "IFM-GEOMAR" الالماني، وقسم علوم الارض بمعهد سكريبس لعلوم المحيطات في الولايات المتحدة الامريكية، والمركز الايرلندي للبحوث في علوم الارض، وجامعة السربون بباريس، والمركز الوطني لعلوم المحيطات ساوثهامبتون البريطاني، والمؤسسة الكاتالانية للبحوث والدراسات.

وتجدر الاشارة ان هزة ارضية قوية ضربت في يناير من سنة 2016، في بحر البوران قبالة ساحل اقليم الحسيمة، وبلغت قوتها 6.4 درجة على سلم ريشتر، كما وصل مداها الى الناظور ومليلية والمدن الجنوبية لاسبانيا.

دليل الريف

عدد التعليقات (1 )

-1-
ABARAN
21 مايو 2022 - 10:26
جاءتك المــوت يا تارك الصلاة.
تتذكرون الله واللطف منة سوى عند الشدائد أيها المنافقــون الفجرة.
تدعون بالموت والغرق والزلازل والتدمير على كل البشر فوق المنـابر وخاصة يوم الجمعة.
ويسلط الله عليكم كل المصائب والأهوال بدلاً من أعدائكم.
فذوقوا ما ترجونه للأخريـــن.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

line adsense

يقود عصابة لتفجير الابناك.. لاعب سابق لشباب الحسيمة امام القضاء الالماني

 مثل امس الخميس امام محكمة بامبرج في المانيا، 16 متهمين في قضايا تتعلق بتفجير، شبابيك الصرف الآلي، من بينهم "س إ" لاعب سابق لشباب الريف... التفاصيل

بوزنيقة : انطلاق المؤتمر 18 لحزب الاستقلال بحضور 3600 مؤتمر(فيديو)

 انطلقت اليوم الجمعة 26 ابريلـ، أشغال المؤتمر الوطني الثامن عشر لحزب الاستقلال، بحضور قيادات حزلية، وزعماء النقابات ، إلى جانب عدد من الوزراء ورؤساء عدد... التفاصيل

حملة "محتشمة" لتحرير الملك العام بإمزورن تثير استياء مواطنين

 نظمت السلطات المحلية في مدينة إمزورن حملة مؤخرًا لتحرير الملك العام من التجار الذين يعرضون سلعهم على الأرصفة وفي الطرقات، وهو إجراء أثار ردود فعل... التفاصيل

تأخر تهيئة الطريق بين إمزورن وتمسمان يثير غضب السكان

 يستمر تأخر اشغال تهئية المقطع الطريق الحيوي بين إمزورن وجماعة تمسمان في إقليم الدريوش، في إثارة حفيظة سكان عدد من الجماعات بالاقليم.  ويعتبر هذا المقطع الطرقي... التفاصيل

ارتفاع كميات مفرغات الصيد البحري بميناء الحسيمة

 بلغت كمية مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بميناء الحسيمة 981 طنا مع متم مارس 2024، بزيادة تقدر ب 9 % مقارنة بنفس الفترة من السنة السابقة،... التفاصيل

line adsense