rif category
rif category

مطلق النار في روتردام من اصل مغربي كان يعاني اضطرابا نفسيًا

خارج الحدود

29 شتنبر 2023 - 19:55

مطلق النار في روتردام من اصل مغربي كان يعاني اضطرابا نفسيًا

 نبهت السلطات الهولندية المستشفى الجامعي الذي كان يدرس فيه مطلق النار الذي قتل ثلاثة أشخاص في روتردام الخميس، من أنه يعاني من اضطرابات نفسية.

وكتبت النيابة العامة في وقت سابق من هذه السنة إلى مستشفى إيراسموس الجامعي بأن طالب الطب المشتبه في أنه أطلق النار على جارته وابنتها البالغة من العمر 14 عامًا وعلى أستاذ في المستشفى، لتبلغها أن الرجل، ويدعى فؤاد ل، كان يتصرف على نحو "مثير للقلق" ينم عن "اضطراب نفسي". .

وتحدثت النيابة العامة خصوصا عن حادثة استلقى خلالها هذا الرجل البالغ من العمر 32 عاما نصف عارٍ فوق كومة من الأوراق في حديقته وهو يضحك بجنون. كذلك عثرت السلطات لدى فحص محتويات هاتفه على صور لأشخاص مصابين بطعنات فضلا عن مواد دعائية يمينية متطرفة، بحسب المصدر نفسه.

وكتبت النيابة العامة في رسالتها الإلكترونية "ينبغي أن يؤثر هذا على قراركم بشأن ما إذا كان مؤهلاً للحصول على شهادة الطب".

وقال مدير المستشفى ستيفان سليفر للقناة العامة إن المشتبه به اجتاز جميع اختباراته ليصبح طبيباً، لكن المنشأة أمرت بإخضاعه لفحص نفسي بعد تلقي تلك الرسالة.

وأضاف سليفر: "لقد تلقينا تحذيرات من مكتب النائب العام الذي شكك في قدرة هذا الشخص على أن يصبح طبيبا. ... أخذنا هذا الأمر على محمل الجد". وبما أن عملية إعداد التقييم النفسي ما زالت جارية، لم يحصل الطالب بعد على شهادة الطب التي تسمح له بمزاولة المهنة.

ألقي القبض على المشتبه به بعدما أطلق النار الخميس على منزل في مدينة روتردام الساحلية الهولندية، في جنوب غرب هولندا، ما أسفر عن مقتل امرأة تبلغ من العمر 39 عامًا وإصابة ابنتها البالغة من العمر 14 عامًا والتي توفيت بعد ذلك.

وقالت الشرطة إن الرجل انتقل إلى المستشفى الجامعي وأطلق النار وقتل مدرّسًا في الأربعينات من عمره. وقام الرجل في الحالتين بإشعال النار.

أخمدت النيران بسرعة ولكنها تسببت في حالة من الذعر فيما كان الطاقم الطبي يحاول إجلاء المرضى وبعضهم على كراسٍ متحركة والآخرون على نقالات.

عُرف عن المشتبه به تعامله القاسي مع الحيوانات بعد إساءة معاملة أرنبه الأليف، وفق لقطات صورها أحد الجيران بحسب النيابة.

ولم يُعرف على الفور ما إذا كان هذا الجار من بين القتلى وما إذا كان مطلق النار يشعر بالاستياء تجاه المستشفى، وكذلك ما إذا كانت المؤسسة قد استجابت لتحذير النيابة العامة بشأنه. وقال المدعي العام هوغو هيلينار للصحافيين "لا نستطيع أن نقول أي شيء بعد عن دوافع هذه الأعمال الفظيعة. التحقيق مستمر"، مؤكدا أن المشتبه به يتعاون مع الشرطة.

وتوافد مارة لوضع الزهور الجمعة على سياج المستشفى وخارج المنزل الذي قتلت فيه الأم وابنتها.

وعُلقت الدروس في المستشفى الجامعي وتم توفير وحدة نفسية لعلاج المصابين بصدمات جراء إطلاق النار.

واستأنف المستشفى العمل الجمعة مستقبلًا المرضى، فيما نُكست الأعلام فوقه.

وقال مدير المستشفى إن هناك حوالي 25 ألف شخص في المستشفى وأن إطلاق النار وقع في وقت الذروة، ومن هنا العدد الكبير من المصابين بصدمات نفسية ويحتاجون إلى العلاج.

وقال "نستقبل هنا الأشخاص الأكثر ضعفا في المجتمع. الجميع يبذلون قصارى جهدهم لرعاية المرضى. إنه لأمر فظيع أن يتعرض زميل لنا لإطلاق النار".

كانت روتردام مسرحا لعدة عمليات إطلاق نار اعتُبرت بمثابة تصفية حسابات بين عصابات المخدرات.

وفي العام 2019، قُتل ثلاثة أشخاص بالرصاص في ترام في أوتريخت، تبعته عملية مطاردة. وفي عام 2011، أصيبت البلاد بالصدمة عندما قتل تريستان فان دير ليس وهو في عمر 24 عامًا ستة أشخاص وأصاب 10 آخرين في مركز تسوق مزدحم.

وكالات

عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

رادار مثبت في سيارة لمراقبة السرعة باقليم الحسيمة

 أعلنت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية عن بدء تشغيل جهاز رادار متنقل لمراقبة السرعة ابتداءً من يوم الخميس 27 يونيو2024، بمختلف اقاليم وعمالات جهة طنجة تطوان... التفاصيل

ثانوية عمر بن الخطاب بالحسيمة تتوج في المهرجان الجهوي للاذاعة والتلفزة

 توجت الثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب بالحسيمة بالجائزة الثانية في المهرجان الجهوي الثاني للإذاعة والتلفزة المدرسية الذي احتضنه المركز الثقافي ليكسوس بالعرائش، السبت 29 يونيو تحت شعار... التفاصيل

سقوط فتاة من الطابق الثالث لمنزل بمدينة امزورن

 نقلت فتاة في مقتبل العمر إلى قسم الإنعاش بالمستشفى الإقليمي بالحسيمة إثر سقوطها امس الأحد 30 يونيو من بناية بمدينة امزورن. وحسب مصادر متطابقة فقد سقطت... التفاصيل

مهنيون : ازيد من 100 مقهى ومطعم بالحسيمة يواجه شبح الإفلاس

 عقدت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب اجتماعًا بمقر باشوية الحسيمة يوم الخميس 27 يونيو 2024، لمناقشة المشاكل التي تواجه أصحاب المقاهي والمطاعم في الإقليم. الاجتماع... التفاصيل

line adsense