rif category
rif category

انطلاق فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي لسنيما الذاكرة بالناظور ( فيديو)

أخبار 24 ساعة

12 دجنبر 2023 - 03:22

انطلاق فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي لسنيما الذاكرة بالناظور ( فيديو)

 

انطلقت اليوم الاثنين 11 دجنبر 2023، فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة للناظور، الذي ينظمه مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم، تحت عنوان "ذاكرة العودة".

وتعرف هذه النسخة من المهرجان الممتدة من 11 الى 16 من دجنبر الجاري، تكريم عدة  فعاليات فنية ومدنية واكاديمية محلية ووطنية ودولية،  التي تأتي حسب المنظمين  لترسيخ ثقافة الإعتراف الوفاء والعرفان للفاعليين في المجالات المختلفة الفنية والمدنية والثقافية والفكرية، الذين تركوا بصمات بارزة باعمالهم ومساهماتهم النبيلة المتعددة التي تخدم الحياة الإنسانية.

وسيشهد حفل افتتاح المهرجان تكريم  الممثلة المغربية فاطمة عطيف خريجة المعهد العالي للفن الدرامي، التي بدأت مشوارها الفني في المسرح. وشاركت في مجموعة من الأدوار التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، وحازت على عدة جوائز في مهرجانات سينمائية وطنية ودولية.

كما تم تكريم الفنانة المغربية ذات الاصول  الريفية دنيا لحميدي المعروفة في الوسط الفني ب “نوميديا ” بطلة رائعة وداعا كارمن و مسلسل ميمونت و سيتكوم 2 دي 2 ، ويعتبر  هذا التكريم من خلالها، تكريم للمرأة الريفية ولعطاءاتها وانجازاتها  في مجالات مختلفة وفي مقدمتها المجال الفني التي برزت فيها المرأة بالريف سواء تعلق الأمر بالأعمال التلفزية أو السينمائية أوالمسرحية.

وستشهد حفل افتتاح الدورة تسليم الجائزة الدولية ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم، التي يسلمها مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم سنويا للشخصيات الدولية المشتغلة على تعميم حقوق الانسان والسلم والديمقراطية عالميا، لكل من وزير خارجية البيرو السابق ميغيل أنخيل مكاي، والفاعل السياسي والحقوقي المغربي الشيخ محمد بيد الله.

هذا سيخصيص المهرجان تكريم خاص في  هذه الدورة لشخصيتين اكاديميتين، لهما بصمات في مجالات اشتغالها،  الدكتور  حسن الفيكيكي المعلم، الاستاذ، المؤرخ الباحث الجامعي الرصين ،  والدكتور محمد بو العيون الباحث في السوسيولوجيا والفاعل المدني والحقوقي.

وسيعرف  الحفل الاختتامي للمهرجان، يوم 16 دجنبر 2023،  تكريم كل من المخرج والسيناريست البلغاري جوجيو بلابانوف المعروف باشتغاله على اعمال حدية بين الفلم الوثائقي و الفلم الحمائي الطويل والممثل المغربي ابن مدينة الناضور رشيد امعتوق الممثل القدير و الهادئ الذي عرف بادوار تعكس بحساسية كبيرة  العمق الريفي اجتماعيا و ثقافيا و اقتصاديا.

ويذكر انه ستتبارى في المسابقات الرسمية الثلاثة  للدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور،  28 فيلما  طويلا وقصيرا ووثائقيا،  على مختلف جوائز المهرجان الستة.

دليل الريف


 

 

 


عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

line adsense

عريضة الكترونية للمطالبة بفتح خط جوي بين برشلونة والحسيمة

  اطلق مجموعة من المهاجرين المغاربة في كتالونيا، خاصة المنحدرين من الحسيمة، عرضية الكترونية للمطالبة بإنشاء خط جوي مباشر بين برشلونة والحسيمة. هذا النداء يأتي نتيجة للصعوبات... التفاصيل

انتحار شاب شنقا في ظروف غامضة نواحي اقليم الحسيمة

 وضع شاب ثلاثيني حدا لحياته في ظروف غامضة، صباح اليوم الخميس 9 ماي، بدوار زاوية التفاح جماعة سيدي بوتميم دائرة تارجيست إقليم الحسيمة، بعدما وجد... التفاصيل

مدير وكالة تقنين القنب الهندي يحل بمناطق الانتاج باقليم الحسيمة

 قام محمد الكروح المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، مرفوقا بعدد من المسؤولين بالوكالة، بزيارة ميدانية الى عدد من المناطق باقليم الحسيمة. وتاتي... التفاصيل

مرحبا 2024: ادارة ميناء مليلية المحتلة تتوقع تراجع عدد المسافرين بسبب منافسة ميناء الناظور

 تتوقع ادارة ميناء مليلية المحتلة، ان تعرف حركة العبور هذه السنة تراجعا في عدد المسافرين، خلال عملية مرحبا لاستقبال افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، التي... التفاصيل

مزارعو الكيف يحرمون دواوير نواحي الحسيمة من الكهرباء

 تعاني ساكنة دوار تكوشت التابع لجماعة عبد الغاية سواحل بداية كل فصل صيف من انقطاع التيار الكهربائي يمتد للأشهر عديدة بسبب استغلاله المفرط من طرف... التفاصيل

line adsense