rif category
rif category

عبو سينافس بودرا من جديد على رئاسة مجلس جهة الحسيمة

سياسة

29 غشت 2012 - 16:46

عبو سينافس بودرا من جديد على رئاسة مجلس جهة الحسيمة

بات من المؤكد تنافس كل من البرلماني ورئيس جهة تازة الحسيمة تاونات، محمد بودرة، المنتمي الى حزب الأصالة والمعاصرة، ومحمد عبو من التجمع الوطني للأحرار، على رئاسة المجلس الجهوي، نهاية الشهر المقبل، موعد تجديد رئيس المجلس نفسه، وباقي أعضاء المكتب المسير.
 
 ومن المنتظر أن تعرف جلسة انتخاب الرئيس، انضباطا، مقارنة مع الجلسة السابقة التي كانت أجلتها سلطة الولاية سنة 2009 ثلاث مرات، انتخب بعدها بودرة رئيسا للجهة، بعد حصوله على 54 صوتا، مقابل 8 أصوات لفائدة منافسه محمد لعوينة من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
 
 وينتمي مستشارو الجهة الى الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية وجبهة القوى الديمقراطية والعهد الديمقراطي والفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب ولا منتمين.
 
 ومعلوم أن عملية انتخاب رئيس جهة تازة الحسيمة تاونات، كانت عرفت منذ ثلاث سنوات، غضب مستشاري الأطياف السياسية والمركزيات النقابية سالفة الذكر، من الممارسات التي وقعت آنذاك، وأدت الى تأجيل انتخاب الرئيس ثلاث مرات، بعدما أصر محمد بودرة ومعه مواطنون كانوا نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر الجهة، على الظفر برئاسة مجلس الجهة، علما أنه لم يكن يتوفر على الأغلبية. كما أدى الأمر الى اعتصام عبو أمام القمر نفسه، الى ساعة متأخرة من الليل، احتجاجا على ما أسماه التدخل السافر للسلطات في العملية، وذلك بعد تأكده من توفره على الأغلبية، ما جر عليه تبعات، منها إبعاده عن حكومة عباس الفاسي، في أول تعديل حكومي، جعلته يسحب ترشيحه من رئاسة المجلس.
 
 على صعيد آخر، نفى محمد بودرة، ما أوردته بعض المصادر، بخصوص عقده لقاء مع عبد الواحد الفاسي، الذي ينافس حمد شباط على الأمانة العامة لحزب الاستقلال. وحسب مصدر مطلع، فإن بودرة الذي كان استقال من رئاسة بلدية الحسيمة، اعتبر ما ذهبهت إليه تلك المصادر، عريا من الصحة، ويهدف الى خلق صراعات وهمية بالجهة.
 
 وكانت بعض المصادر قالت إن بودرة عقد لقاء مع عبد الواحد الفاسي بمقر إقامة الأخير بالرباط، يستجدي فيه الأخير، دعمه، لتثبيته رئيسا للجهة من جديد، مقابل ضمان محمد بودرة تصويت مستشاري حزب الاستقلال بالجهة، لصالح عبد الواحد الفاسي في انتخابات الأمانة العامة للحزب نفسه.
 
 وأشارت المصادر الى أن حميد شباط، سيواجه بكل قوة، جميع المحاولات التي تستهدف تثبيت محمد بودرة رئيسا للجهة. وتعرف عملية البحث عن تحالفات المرشحين لرئاسة المجلس الجهوي عمليات مد وجزر. ففي الوقت الذي ذهبت بعض المصادر الى أن مستشاري حزب "الميزان" بالجهة نفسها، سيساندون محمد بودرة عز حزب "البام"، ذكرت أخرى، أن محمد عبو قد يكون بدأ تحركاته لإقناع المستشارين للتصويت لصالحه.
 
 ولم تستبعد المصادر ذاتها إمكانية تحالف أطياف سياسية أخرى، وكذا بعض المركزيات النقابية، وذلك للتصويت لفائدة بودرة، ما يقوي حظوظه للظفر برئاسة مجلس الجهة.
 
 دليل الريف : جمال الفكيكي /يومية الصباح 

عدد التعليقات (5 )

-1-
امير الليل
29 غشت 2012 - 23:40
هو صراع انتخابي ليس الا،من المتوقع ان تستمر ممارسات الماضي من بيع وشراء للاصوات،وتحالفات هجينة من اجل مصالح شخصية ذاتية لا تفيد ساكنة الجهة في شيء.
كما ان المجالس الجهوية مجالس صورية ،تحت وصاية الداخلية هي التي تخطط وهي التي تنفذ وما على رؤساء الجهات واعضائها الا التوقيع والتصفيق.
قد يفوز اي كان لا فرق فهو لن يضيف شيئ ولا ينقص شيئا.
المشارع والتنمية و الحداثة والديموقراطية هي من اختصاص الدولة المركزية،خاصة وان الجهة هي قلب الريف الذي تتجادل فيه مختلف المقاربات والمفاهيم والصراعات تاريخية اجتماعية سياسية وهوياتية.
لا تنتظروا شيئا من هذا المجلس ، ياتي هذا الصراع الانتخابي عكس ما حدث سنة 2009 ،في ظروف مغايرة ( دستور جديد، حكومة بقيادة حزب بمرجعية اسلامية، تاثير الحركات الاحتجاجية بالجهة (بوعياش - امزون - بوكيدارن - تازة ...) وهي اكثر الجهات المغربية اثارة للانتباه فيما يخص،عنف الاحتجاجات واستمراريتها.ونتائجها الكارثية على الجهة.
- الملكية ما زالت تسود وتحكم،وهياكل الدولة المركزية قوية بالريف،و لا يمكن الاعتقاد انه بامكان اي تيار سياسي كيفما كان نوعه ومرجعيته ان يملي سياسة تنموية بمعزل عن السياسة العامة للدولة.
وكالعادة سيتفرج رئيس الحكومة على المهازل الانتخابية،اين تذبح الديموقراطية ويكرس الفساد،وسيرفع يديه الى السماء كما في افلام الويستيرن لكن هذه المرة على الطريقة المغربية ..ويردد جواهر كلماته ( عفا الله عما سلف)واش فهمتيني ولا لا..
مقبول مرفوض
13
-2-
30 غشت 2012 - 11:00
بودرا كان له دور مهم في خلق الخط البحري "armas"
مقبول مرفوض
9
-3-
adil
31 غشت 2012 - 21:16
لا تنتظروا شيئا من هذا المجلس, آن مثل هؤلآء هم من دمرؤ آلريف ,يجب آن يرحلؤ عنأ عملآء آلمخزن
مقبول مرفوض
-2
-4-
امير الليل
31 غشت 2012 - 21:52
بودرا استفاد من المنطق ولم يفد المنطق بللعكس رمى بالمنطقة في بحر من النميمة انطلاقا من شبكة دعارة يحكم ادارتها بزعامة حرمه المصان
مقبول مرفوض
3
-5-
سفيان
31 غشت 2012 - 22:31
بودرة كشخص انسان نزيه ونقي. صعوده لرئاسة الجهة تم بطريقة مزورة. نتمنى ان يتمكن من رئاسة الجهة بطريقة ديموقراطية. حتى لا يبقى حديث الخاص و العام من طنجة الى لگويرة...
مقبول مرفوض
1
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

line adsense
data-matched-content-ui-type="image_stacked" data-matched-content-rows-num="3" data-matched-content-columns-num="1" data-ad-format="autorelaxed">

نوفل المتوكل يكشف عن مبادرة لطي ملف نشطاء الحراك بالخارج

 كشف نوفل المتوكل احد ابرز نشطاء الحراك في الخارج، عن مبادرة لطي ملف الحراك، وخاصة في الجانب المتعلق بنشطائه المتواجدين بمختلف دول اوروبا، والذين يفترض... التفاصيل

هزة ارضية بقوة 4.1 درجات تضرب إقليم الدريوش

  أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,1 درجات على سلم ريشتر، اليوم الجمعة، بإقليم الدريوش. وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي،... التفاصيل

الحسيمة.. غرق قارب سياحي قرب اصفيحة يرسل 7 اشخاص الى المستشفى

 انقذ خفر السواحل المغربي اليوم الجمعة 14 ماي، سبعة افراد من عائلة واحدة، بعد غرق قارب سياحي صغير كانوا على متنه قبالة شاطئ اصفيحة بجماعة... التفاصيل

الحسيمة .. حملة تحسيسية يوم العيد للتذكير بالاجراءات الاحترازية

 نظمت السلطات المحلية والأمنية بمدينة الحسيمة، اول ايام عيد الفطر، حملة تحسيسية وتوعوية للتذكير بالإجراءات الوقاية التي أقرتها الدولة  لتفادي انتشار فيروس كورونا. وتروم هذه الحملة،... التفاصيل

نسبة ملء سد عبد الكريم الخطابي بالحسيمة تصل الى 99 في المائة

 ساهمت التساقطات التي شهدها اقليم الحسيمة خلال الاسابيع الأخيرة، في إنعاش المخزون المائي، وزيادة نسبة ملء سد محمد بن عبد الكريم الخطابي، وسد الجمعة. وكانت للكميات... التفاصيل

line adsense