rif category
rif category

السعدي: السياحة تشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية بالمنطقة

الريف

30 شتنبر 2013 - 20:41

السعدي: السياحة تشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية بالمنطقة

أكد رئيس مجلس جهة تازة-الحسيمة-تاونات، السيد محمد بودرا، أن السياحة الإيكولوجية والبيئية تكتسي زخما أكثر فأكثر بهذه الجهة وباتت إحدى المقومات الوازنة للإمكانات الطبيعية الهائلة التي تتمتع بها المنطقة. 

وقال السيد بودرا، في كلمة خلال المنتدى الوطني الثاني حول الثقافة والسياحة، الذي افتتح أول أمس الجمعة فى الحسيمة، إن "السياحة الراقية ليست الأفق الوحيد في هذا المجال، لأن البدائل الأخرى هي أيضا واعدة، مثل السياحة الإيكولوجية والقروية والجبلية والشاطئية، وكلها تتيح فرصا بالمنطقة". 

وأضاف أن "السياحة هي صناعة تتطلب توافر مجموعة من الشروط، لاسيما البنى التحتية الطرقية والمؤسسات الفندقية، كما تتطلب بذل مجهودات من أجل الترويج والتطوير"، مشيرا إلى أن المهنيين والقطاع الخاص مؤهلين بشكل أفضل للاستثمار في هذا القطاع وأن الشباب مطالب بالتفكير في مشاريع سياحية تتناسب ومؤهلات المنطقة. 

من جانبها، قالت رئيسة المجلس البلدي لمدينة الحسيمة، فاطمة السعدي، إن السياحة تشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية في المنطقة، مشيرة إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تضاعفا غير مسبوق على مستوى البنى التحتية الفندقية والسياحية. 

ودعت السيدة السعدي كافة المتدخلين إلى التفكير بشكل جدي في هذه المسألة الهامة والعمل معا على ترسيخ الجهة كواحدة من الوجهات السياحية الرائدة، سواء على المستوى الوطني أو الدولي، مشيرة إلى أن فاعلي المجتمع المدني يلعبون دورا رئيسيا في هذا المجال. 

من جهته، أبرز مندوب وزارة الثقافة، كمال بن ليمون، أن السياحة والثقافة قطاعان متلازمان، مسجلا أن جهة الحسيمة غنية بتراثها الثقافي واللغوي والمعماري والحرفي، ومن الضروري أن يتم العمل من قبل الجميع على الحفاظ على هذا التراث وتعزيزه. 

ويشمل برنامج هذا المنتدى والذي ينظم تحت شعار "الثقافة والسياحة في الحسيمة، آفاق واعدة ومسؤوليات مشتركة"، تنظيم محاضرات وموائد مستديرة وزيارات ميدانية، فضلا عن تكريم أبرز الشخصيات الفنية والجمعوية والرياضية والرسمية التي طبعت سنة 2013.

دليل الريف : و م ع 

عدد التعليقات (1 )

-1-
امير الليل
1 أكتوبر 2013 - 02:40
نعم يمكن ان تكون السياحة رافعة لاقتصاد المنطقة،وماذا فعلتم من اجل ذلك غير الكلام والثرثرة،؟اين مقترحاتكم؟اين برنامجكم من اجل تشجيع السياحة؟
لا شيئ ،تذهبون الى اسبانيا للمشاركة في اللقاءات على حساب المجالس المنتخبة،ولا تعودون باية فائدة للمواطن ولا للمنطقة ما عدا استفادتكم الشخصية(السياحة المجانية).
نراكم تشتغلون في نشر البناء العشوائي في اطراف المدينة،ترخصون لكل من هب ودب حسب معاييركم،ولم تسلم من مهازلكم حتى المناطق التي تحددت في تصميم التهيئة بانها مناطق سياحية،..
الكثير منكم لا يفقهون في السياحة الا ما يفقه الحمار في المهوجان..تعتبرون شي السردين في الشواطئ سياحة،وتعتبرون عودة المهاجرين سياحة،في حين ان استقطاب الاجانب لا يهمكم ما دامت العملة الصعبة توجد لدي المهاجرين ايضا.
لا تعلمون -واتحداكم -ان السياحة اصبحت صناعة والفندقة علم قائم بذاته،والتسويق والاشهار والدعاية يدرسون في المعاهد بينما معهدكم السياحي بالحسيمة لا يخرج الا العاطلون نظرا لانعدام تصور متكامل لديكم.
انصحكم ان تستمروا في بيع تراخيص البناء ولا تتحدثوا عن السياحة،لانه لو كنتم فعلا تهتمون بها لاصبحت الحسيمة هي costa del sol ، ادمغتكم فارغة،ويبدو -كما قلت سابقا من هذا المنبر- الذي لا تقرؤونه ولا تقرؤون غيره
ان من يخطط للحسيمة ليس ابناء الحسيمة،فلا يعقل ان تتحدثون عن السياحة والحسيمة بثرواتها في هذا المجال لا تتوفر على ميناء للترفيه،ولما فكرتم في انجازه حشرتموه في ميناء الصيد المشترك مع ميناء البحرية الملكية وميناء المسافرين وكان الحسيمة لا يوجد بها اماكن لانجاز ميناء سياحي.
لا تتحدثوا عن السياحة الجبلية او القروية مادام الاقليم الجبلي كله متهوم - حتي يثبت العكس - بالمتاجرة في القنب الهندي,
لا تتحدثوا على السياحة الثقافية مادامت مهرجاناتكم تركز على الفلكلور والاغاني،متناسين البعد العميق للثقافة الامازيغية والموروث التاريخي.
اثبتوا في اماكنكم حتي الاستحقاقات القادمة لتستمروا في قيادة اقليم الحسيمة الى اسواق عشوائية للسردين والذرة المشوية وبيع الكرموس والهندية.
اما السياحة فانتم بعيدين عنها بعد السماء عن الارض.
وبالله عليكم هل يعتبر الفندق المشيد بالصفيحة فندقا سياحيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو تم استغلال موقع الصفيحة كمعلمة تاريخية لكان اكثر نفعا ودخلا.
مقبول مرفوض
3
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

line adsense

الناظور .. وفاة طفل تم تأجيره لاستغلاله في التسول

 افادت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، ان طفلا من دولة غينيا توفي في ظروف غامضة، نهاية الاسبوع الماضي، مطالبة بتحقيق شامل وشفاف للكشف عن ملابسات... التفاصيل

20 سنة سجنا لمتهمين بتنظيم الهجرة السرية بالحسيمة نتج عنها وفاة

 ادانت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، اخيرا، متهمين بتنظيم الهجرة السرية نتج عنها وفاة، ووزعت عليهما 20 سنة سجنا نافذا. وتوبع المتهمان من قبل... التفاصيل

تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب

 جدد الفريق النيابي لحزب الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الثقة في محمد الحموتي النائب البرلماني، لشغل منصب محاسب مجلس النواب، وذلك خلال اجتماع عقد اليوم الاربعاء... التفاصيل

درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة

 تمكنت قوات الدرك الملكي بمنطقة النكور في إقليم الحسيمة من إلقاء القبض على لص محترف، يُشتبه بتنفيذ سلسلة من عمليات السرقة في عدة مناطق بالإقليم.  وفقًا... التفاصيل

شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين

 وجه عبد الحق امغار النائب البرلماني عن اقليم الحسيمة، سؤالا كتابيا الى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول تأهيل شاطئ تغزوت مسطاسة بإقليم... التفاصيل

line adsense