English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تفاصيل قرار رفض الطعون المقدمة ضد انتخاب الحموتي والزراد (0)

  2. هذا ما قاله الوكيل العام بالبيضاء حول جلسة محاكمة "مجموعة احمجيق" (0)

  3. تأجيل جلسة محاكمة مجموعة احمجيق (0)

  4. قضاة مجلس جطو ينهون التحقيقات حول تأخر انجاز مشاريع منارة المتوسط (0)

  5. "السلامة الصحية" تحذر من زيوت مسمومة تباع بمدن الشمال (0)

  6. هذا ما قضت به غرفة الجنايات الاستئنافية في حق المتابعين في ملف محسن فكري (0)

  7. مركز الذاكرة المشتركة يناقش كتاب "الهوية والذاكرة ومسارات الاعتراف" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أمغار يلتمس من بنكيران اعتماد فاتح السنة الأمازيغية يوم عطلة

أمغار يلتمس من بنكيران اعتماد فاتح السنة الأمازيغية يوم عطلة

أمغار يلتمس من بنكيران اعتماد فاتح السنة الأمازيغية يوم عطلة

راسل البرلماني عن إقليم الحسيمة عبد الحق أمغار رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران يلتمس منه باتخاذ الإجراءات الإدارية لإعلان يوم بداية السنة الأمازيغية (13 يناير من كل سنة) يوم عطلة وطنية مؤدى عنه وذلك "تجسيدا لمقتضيات الدستور وتكريسا لمصالحة المغرب مع مجالاته وتاريخه وثقافاته وتنوعه  الاثني والثقافي والحضاري" وفق ما جاء في المراسلة التي توصلت شبكة دليل الريف بنسخة منها.

وقال أمغار في رسالته فانه "وفضلا عن رمزيتها، فإن بداية السنة الأمازيغية المرتبطة لدى المغاربة بالأرض والخصوبة، ترمز أيضا إلى قدرة الإنسان على مواجهة قساوة الطبيعة، وهي رمز لفرادة وتميز النموذج الحضاري المغربي، إذ لا يتعلق الأمر فقط بمجرد تقويم زمني، ولكن باستثناء حضاري يختزل التاريخ والمجال وتفاعل الإنسان معهما، ويرمز إلى استمرار الحضارة المغربية بتراكماتها ومساهماتها في إثراء الحضارة البشرية". مضيفا انه ق"د شكل إعلان مطلع السنة الأمازيغية، موضوع مطالب مدنية من جانب الهيئات المدنية والحقوقية، بما في ذلك من إشارة إلى الافتخار بالتنوع والتميز الحضاري المغربي وإلى استمرارية الكيان المغربي على مدى اكثر من 29 قرنا".

"وفي انتظار اعتماد القانون التنظيمي لترسيم اللغة والثقافة الأمازيغية في الحياة العامة، باعتبارها لغة وثقافة المغاربة وأحد المكونات الأساسية للهوية المغربية الغنية والمتعددة"، فإن إشارة من هذا القبيل حسب عبد الحق أمغار "ستكون عنصرا إضافيا على طريق مراكمة المصالحات التي ينجزها المغرب في إطار الاستمرارية والاستقرار، بعيدا عن أي نزوعات عرقية أو طائفية التي لم تجد في أي مرحلة من تاريخ المغرب العريق، ولن تجد، أي مجال لتنمو" .

وختم عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب مراسلته قائلا انه "وفي سياق الإصلاحات التي تراكمها بلادنا منذ نهاية تسعينات القرن الماضي، نتوجه إليكم بهذا الالتماس بشأن اعتماد بداية السنة الأمازيغية يوم عطلة مؤدى عنه في جميع الإدارات العمومية والمؤسسات الخدماتية والانتاجية التابعة للقطاعين العمومي وشبه العمومي والقطاع الخاص في مجموع التراب الوطني".

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية