English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. تفاصيل قرار رفض الطعون المقدمة ضد انتخاب الحموتي والزراد (0)

  2. هذا ما قاله الوكيل العام بالبيضاء حول جلسة محاكمة "مجموعة احمجيق" (0)

  3. تأجيل جلسة محاكمة مجموعة احمجيق (0)

  4. قضاة مجلس جطو ينهون التحقيقات حول تأخر انجاز مشاريع منارة المتوسط (0)

  5. "السلامة الصحية" تحذر من زيوت مسمومة تباع بمدن الشمال (0)

  6. هذا ما قضت به غرفة الجنايات الاستئنافية في حق المتابعين في ملف محسن فكري (0)

  7. مركز الذاكرة المشتركة يناقش كتاب "الهوية والذاكرة ومسارات الاعتراف" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | جمعيات مدنية تطالب بالحاق اقليم الحسيمة بجهة طنجة

جمعيات مدنية تطالب بالحاق اقليم الحسيمة بجهة طنجة

جمعيات مدنية تطالب بالحاق اقليم الحسيمة بجهة طنجة

  طالبت جمعية "أمازيغ صنهاجة الريف" بالحاق اقليم الحسيمة بجهة طنجة تطوان لكون "أغلب سكانه مرتبطون اقتصاديا و اجتماعيا بهذه الجهة" .

واعتبرت الجمعية  في بيان لها ان معارضة بعض الهيئات السياسية والمدنية المحلية مبنية على حسابات سياسية شخصية ضيقة و لا تعبر عن مطلب أغلبية ساكنة إقليم الحسيمة التي تطالب بضم إقليمهم لجهة طنجة-تطوان لإعتبارات إقتصادية و تاريخية و جغرافية على حد تعبيرها.

 واضاف البيان ان " القول بأن معارضة هذا المطلب جاءت بدعوى أن حزب الاصالة و المعاصرة هو صاحب طرح ضم الحسيمة لجهة طنجة-تطوان،هو محاولة يائسة لتسييس المطلب الذي يحلم به أغلب سكان الاقليم وذلك لإعتبارات سياسية ضيقة ،وخوف هذه الأحزاب من تقزيم تواجدها المجالي الذي قد يفضي إلى إنداثرها في المدى المتوسط".

واشارت الجمعية ان جهة طنجة-تطوان تعرف حضورا وازنا لسياسيين و اكاديميين ينحدرون من اقليم الحسيمة، وان اغلب المجالس المنتخبة هناك يسير أبناء الاقليم،  وهو ما اعتبرت انه دليل قاطع على كون نخبة الاقليم تتجه غربا نحو طنجة-تطوان و ليس شرقا نحو الناظور-وجدة. كما أن هذه الجهة تعتبر وجهة مختلف أبناء الإقليم من أجل الإستثمار أو الدراسة أو العمل أو الإستقرار.

واستغربت الجمعية من موقف البرلمانية سعاد الشيخي ومحمد الاعرج ، المعارض لإلحاق الحسيمة بطنجة ، خاصة انهما عبرا خلال مشاركتهما في ندوة نظمت في تارجسيت في اكتوبر من السنة الماضي أنهما سيعملان كل ما في وسعهما لايصال مطلب ضم اقليم الحسمة الى جهة طنجة الذي عبر عنه المشاركون في الندوة للسلطات.

 

واعتبرت الجمعية ان جهة طنجة-تطوان هي جزء من منطقة الريف التاريخية المبنية على أساس العلاقات السوسيو اقتصادية، وان إلحاق الحسيمة بهذه الجهة هو استجابة لارادة أغلب ساكنة الاقليم الذين تربطهم علاقات اجتماعية و اقتصادية بسكان طنجة-تطوان أكثر  سكان جهة الشرق".

وفي نفس السياق اطلق نشطاء عريضة خاصة بالجمعيات، للمطالبة بالحاق اقليم الحسيمة بجهة طنجة تطوان عوض جهة الشرق ، على اعتبار ان ساكنة الاقليم مرتبطة اكثر بالجهة الغربية.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
ميكي ماوس
25 يناير 2015 - 20:07
سبق لاقليم الحسيمة أن عاش تجربة مريرة مع وجدة .ودلك لما أمر بتوظيف الشباب حاملي الشهادات في اطار ما سمي آنذاك بالشباب والمستقبل في بداية التسعينات أعتقد.وباعتبار أن أحمد عصمان كان وزيرا أولا قبل ذلك . فبنى معهدا في وجدة لتكوين التقنيين. وقد صادفت عملية التوظيف المذكورة تخرج افواج من التقنيين من ذات المدرسة .ليتم اغراق جماعات الاقليم -الحسيمة- بهم-بالتقنيين-بين قوسين.وذلك على حساب ابناءالمدينة بدعوى ان الجماعات في حاجة للتقنيين -وأن الحسيمة ليس بها حاملي الشواهد المطلوبة .فلما لم يبن عصمان مدرسة أخرى بالمقابل في الحسيمة حتى تتساوى الحظوظ بين شباب الاقليمين وعلى الاقل .استحظرت هذا المثل وأنا اتخيل وجدة ولاية .فماذا سيحصل ؟حستسحوذ على جميع المشاريع.وسيهزنا الماء شبابا وشيوها.هاوذني منكم
مقبول مرفوض
17
-2-
senhaja rif
26 يناير 2015 - 19:18
المكان الطبيعي للحسيمة هي جهة تطوان طنجة؟لعدة اعتبارات ذاتية وموضوعية ؟فكلنا لنا عوائل هناك واغلبية المشاريع اصل اصحابها من الحسيمة والنواحي ؟لكن هناك بعض الاصوات الشاذة التي مازالت تتشذق وتتشبث بالنزعوية الضيقة ؟لهذا يجب ان نكون منطقيين وواقعيين فالناظور لم تكن يوما مع الحسيمة في جهة واحدة , ولم تكون يوما يطلق عليها اسم الريف او تابعة له فهي *قرعية* ,فالريف جبال وليس لهجة ؟تمتد من جبل تيذغين 2456 مرورا بكتامة اساكن قباءل صنهاجة تركيست بني عمارت بني حذيفة بني بوفراح بني عبدالله بني يطفت ايث قمرة ازمورن اجدير بوكيدان امزورن بني بوعياش واربعاء تاوريرت او ما يسمى باينتيvayanti iهنا ينتهي الريف ولا علاقة لا الدريوش ولا الناظور به؟بل هناك فاللهجة تسمى الزناتية تختلف قليلا عن زناتية الحسيمة ,لكن مع الاسف هناك من تمرد ويتمرد على التاريخ والجعرافية؟؟كما فعل مضيان والاعرج وشيخي لا لشيء سوى خوفا على كراسيهم وعن مصالحهم المهددة ليس الا؟؟
مقبول مرفوض
1
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية