la
la
rif category

قيم هذا المقال

1.50

  1. اسبانيا: ايداع 16 شخصا السجن بينهم مغاربة بعد حجز أطنان من الكوكايين (4.00)

  2. مضيان يُطالب بالرفع من "درجة الزلزال" ومحاكمة ولاة ورؤساء جماعات (2.00)

  3. تحقيق حول خروقات عمرانية يُطيح بخليفة قائد بالحسيمة (0)

  4. شباب الريف الحسيمي يَهزم المغرب التطواني بثنائية نظيفة (0)

  5. شباب الريف 2-0 المغرب التطواني (0)

  6. الحسيمة .. أبناء أطباء و كبار التجار يَستفيدون من المِنح الدراسية والعامل يتدخل (0)

  7. مثقفون يَطلقون نداء الريف .. إلى "من يحملون المغرب في قلوبهم" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | صوت وصورة | شيخي حول الحسيمة والجهوية الموسعة

شيخي حول الحسيمة والجهوية الموسعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
MOHAMED RIFANA
30 يناير 2015 - 18:19
تريدون أن نكون رعاة في أيدي عصابة الشرق مرورا من وجدة وبركان والناظور والله والله الحسيمة ستبقى يتيمة في ظل هذه الجهة التي تريدوننا أن تغرقوننا فيها.
أتركوا العدالة والتنمية جانبا وفكروا في مصلحة اقليم الحسيمة .اذا لم تنتقل الحسيمة الى جهة طنجة سوف تتحملون المسؤولية المباشرة مع الساكنة
مقبول مرفوض
9
-2-
senhaja rif
30 يناير 2015 - 18:52
ما قلته صحيح وان كنت دائما اعارض سياسة العدالة والتنمية؟لكن في هذا التقسيم فاظنه مقبول لدى اغلبية ساكنة الريف ولا يجب ان تقذف بنا الامواج شرقا او غربا ونهان في كرامتنا ؟؟فجهة للريف هي الحل الانسب ** تتظمن*الناضور الدريوش الحسيمة * تركيست عاصمة صنهاجة *وغمارة جهة الجبهة وباب برد *اذن ريف الوسط *موقع استراتيجي مهم القرب من اوروبا *كثافة سكانية مهمة؟ساحل متوسطي يبلغ طوله 300كلم جبال سياحية مهمة ؟مناخ متوسطي اوروبي معتدل يشجع على الاستثمارلقربها من البحر وطريق السيارالمتوسطي جالية مهمة لساكنة هذه المنطقة تعيش في الخارجnachnin gui senhaja rif 3asima ns *tharguist*; antagh fos gui fos ag nawmathn nagh gui nador thdriwach thvilla*hoceima* thghmara *minta9angh twasante ghas amzagruy imghar *nazou jihth gommas narif* manijjane derifien wahdsane zi nador hatta jebha
مقبول مرفوض
8
-3-
wolf
30 يناير 2015 - 21:19
نعم الحسيمة ستكون ضعيفة اذا انضمت الى جهة طنجة تطوان المفيد والمهم يجب ان ندافع عن عاصمة الجهة لان وجدة بعيدة يجب ان نرفض وجدة عاصمة الجهة الشرقية ان ندافع اما الناظور او الحسيمة تحملوا مسوليتكم سيحاسبكم الزمن والأجيال القادمة
مقبول مرفوض
3
-4-
30 يناير 2015 - 22:33
تحياتي اخي صنهاجة تعليق 2 اوافق الرأي ونعم لخدمة ريفنا الغالي من الجبهة الى الناظور بحرية وشرف وستكون اجمل واقوى ان شاء الله لا للسماح لأي شخص لمس شعرة واحدة من كرامتنا عشنا احرار على الدوام وكرامتنا هي سلاحنا ولن نرضى ابدا ان نعيش دونها وهي خط احمر بالنسبة لنا وعاش ريف الاحرار.
مقبول مرفوض
0
-5-
مواطن
31 يناير 2015 - 11:27
تلعبون بمصير أبناء المنطقة
مقبول مرفوض
1
-6-
اعماروش
31 يناير 2015 - 22:46
كل ما قالته هذه السيدةالبرلمانية المحترمة والغيورة على بلدها ، جد معقول وفي الصميم ولا تشوبه النضرة الحزبية الضيقة.
يبدو ان فكرة جهة الريف الوسط التي تضم اقليم الحسيمة الموسع بادخال الدواءر الريفية المجاورة (اكنول، تيزي اوسلي ) واقليم الناضور والدريوش فكرة ذكية وواقعية ، لا يعارضها الا من يبتغي التعقيد والتفخيخ . هذه الفكرة ستضمن الاستقرار ورد الكرامة لهذه المنطقة ، مع تمكين اهل المنطقة من تحمل مسووليتهم الكاملة والخروج من المنطق الامني والاحتواء الذي مارسه المركز على مدى عقود من الزمن ، اضاع على المغرب كثيرا من فرص التنمية لهذه المنطقة الغالية.
اما ضم طرف الى الشرق، وطرف الى طنجة ، و طرف اخر في فاس فسيكرس الاحساس بسياسة التذويب والاحتقار مما سيدعم النزوعات العنصرية التي لا تحمد عقباها على المدى المتوسط والبعيد، وتاجيج الصراعات في الفضاءات المشتركة، كالجامعات والدوريات الرياضية .
فيما يتعلق بالريف الكبيركجهة واحدة ، يعني كل المناطق المكونة لجبال الريف شرقا وغربا، فسيترتب عنه صراع على المركز وتنافي المصالح وتباعد الخلفية الثقافية بين مكونات هذا المجال الاوسع الغير متجانس ثقافيا.
مقبول مرفوض
5
-7-
ali
1 فبراير 2015 - 14:38
من أنتم لتقرروا مصير ألاف الناس ؟
مقبول مرفوض
2
-8-
يوسف
1 فبراير 2015 - 14:45
هل حقا لنا الحق في اختيار الجهة التي سنتبع لها ؟ أم أن كل شيء مقرر في الرباط ؟
مقبول مرفوض
3
-9-
al mejahed antamassint
4 فبراير 2015 - 19:47
أشمن جهة.?لا شمالاً ولا غرباً أيها ألريفيون ألحمق كان يمكان في قديم ألزمان إسمه عبد النبي نسوق تيقول نودوا أعلين إدخل أمبعد تيقول أراه أدخل في ألأخير قال إوا دابا تيتلق ألغلا أراه غليظ إو ا سبروا ليه أسافي سلكوا إوا دابا ألريف ولا أكبر جهة في ألفساد ألمالي أمالي لولو أراني صاكي أنماكي ياك أفهمتوا ولا لا...... مكاين لا جهة ولا جهاة أراه أدخل غير صبروا ههههههههه!!!!!!!!!!!
مقبول مرفوض
0
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية