English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. امغار يتهكم على العماري ويستفسره عن مصير 16 مليار من مالية الجهة (1.00)

  2. هذا ما قالته مندوبية السجون حول اضراب معتقلي الريف بعكاشة والوضعية الصحية لجلول (0)

  3. مروحية الوردي تنقل مسنين في حالة خطيرة من الحسيمة الى البيضاء (0)

  4. الجيش الاسباني يشرع في تشييد ابراج مراقبة على صخرتي اسفيحة المحتلتين (0)

  5. الجيش الاسباني يوضح بخصوص البناء فوق الصخور المحتلة قرب الحسيمة (0)

  6. ثروة بنشماش وبنعزوز تحرج قيادة حزب الاصالة والمعاصرة (0)

  7. عامل الحسيمة يوزع منح مالية على الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هكذا وظّفت إسبانيا الغواصات في حربها ضد المقاومة الريفية

هكذا وظّفت إسبانيا الغواصات في حربها ضد المقاومة الريفية

هكذا وظّفت إسبانيا الغواصات في حربها ضد المقاومة الريفية

تطرقت جريدة ABC الإسبانية، في عددها ليوم أمس الأربعاء 11 فبراير الجاري، إلى إحدى الجوانب الخفية من حرب الريف، التي غفلتها جل الكتابات التاريخية التي تناولت هذه الحرب، ويتعلق الأمر بإستعمال الجيش الإسباني للغواصات إبان الحرب، من بينها أبرز الغواصات في البحرية الإسبانية، خلال القرن الماضي، والتي تحمل إسم "إسحاق بيرال" وذلك في مقال للمؤرخ "أغسطين رامون رودريغيز غونزاليز" المهتم بتاريخ البحرية الإسبانية.

وتناول غونزاليز في مقاله، إحدى أهم التدخلات التي قامت بها القوات الإسبانية في حرب الريف، بعد إشتداد المعركة وصلابة المقاومة الريفية، حيث إضطرت في شهر أبريل من سنة 1922، إلى توظيف خيار عسكري جديد لمواجهة المجاهدين، ويتعلق الأمر بإستعمال غواصات حربية في عملية قادتها الغواصة المذكورة لإجلاء المستوطنين في كل من جزيرتي النكور و بادس على سواحل الحسيمة، بعد تعرضهم لحصار خانق وهجمات متكررة من لدن المقاومين الريفيين دامت عدة أشهر.

وذكر الكاتب في مقاله، أن القوات الإسبانية إضطرت إلى إستعمال الغواصات بعد أن إستنفذت العديد من الخيارات التي لم تفلح في فك الحصار عن الجزيرتين و إنقاذ مستوطنيها الإسبان، حيث كبّدتها هذه المهمة خسائر مهمة، كفقدان باخرة "خوان دي جيانز" التي حاولت إيصال إمدادات إلى جزيرة بادس.

وبعد هذا يُضيف الكاتب، أن وزير البحرية الإسبانية آنذاك "لأدميرال غارسيا دي لوس رييس" أمر بإستعمال الغواصات لتنفيذ مهمة الإجلاء، وذلك ما بدأ تفعيله في 17 أبريل تحت جنح الظلام بمشاركة الغواصتين "بيرال" و"B-1" " حيث نجحتا في الليلة الاولى في إخلاء 66 شخص، قبل أن تُعّلَق العملية بسبب التيارات البحرية القوية والتصدي الذي لقته من المجاهدين الريفيين المتمركزين في السواحل البرية للحسيمة، وفي الليلة التالية تكلّفت الغواصة "B-1" بإتمام العملية، وأجْلت 37 آخرين.

وحكى الكاتب أن الجيش الإسباني إستمر في إعتماده على الغواصات البحرية لعدة أشهر لحماية الجزيرتين، حيث عزّزت البحرية الإسبانية تواجدها في مياه الحسيمة، بغواصات أخرى كـ"A-3"، لمنع أي تقدم محمتل للقوات الريفية نحو الجزيرتين، وكذا لخلق قناة للتواصل مع العسكريين المتواجدين هناك، وإمدادهم بالمؤونة والمستلزمات اللوجيستيكة للحرب.

وتجدر الإشارة إلى أن الغواصة "إسحاق بيرال"، بدأت خدمتها ضمن البحرية الإسبانية في يناير 1888، وإستمر عملها إلى غاية سنة 1929، وتميّزت بكونها أول غواصة إسبانية تعمل بالطاقة الكهربائية، وفي سنة 2002 تم وضعها كنصب تذكاري في ساحة "ألفونسو الثاني عشر" بمنطقة قرطاجنة الساحلية بإقليم مورسيا الإسباني.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
عبد العالي
12 فبراير 2015 - 22:58
قرأت مقالا في أحد المواقع مفاده أن عاهل البلاد أعطى أمره المطاع بإعادة تهيئة قبور اليهود و النصارى لحرمة أمواتها و تسآلت  مع نفسي هل أموات اليهود و حرمة قبورهم خير من قبور المسلمين  . في مدينة  بركان   هناك مقبرة تسمى مقبرة حمزة تتواجد بمحاداة طريق زكزل P 6012 بدوار تازغين مقبرة قديمة على مرأى من الجميع غير محاطة بأي حائط يدرء عنها سوء خلق الله . أمواتها قبورهم مراحيض و مزابل ومكان للغائط و القدارة فيا من بيده حكم هده البلاد """ أأموتاهم خير من موتانا أم من عاش كريما قبره كان كريما و من عاش دليلا محروما قبره منسيا مرحاضا مهملا مقصيا من إعادة تهيئته """"  أكتبوا في هدا الموظوع لعل الله يجعلكم سببا في صون حرمة من هم أصلا لا تجوز عليهم سوى الرحمة
مقبول مرفوض
3
-2-
ريفي سابقا وشرقي حاليا.
13 فبراير 2015 - 10:27
لم يعد هناك ريف. أنظر في التقسيم : هل هناك شيء إسمه الريف. في إمزورن قال البرلماني ‹‹ وحده البام له الحق التفاوض باسم الريف››. وها قد فعل. والسلام.
مقبول مرفوض
2
-3-
moha-riff
13 فبراير 2015 - 19:12
لكم وطن ولي وطن< لاإصلاح لا مصلحة..لاإنصات لاإنصاف...<لاترقيع .ولاأنصاف الحلول..ولا التقاء في منتصف الطريق...مهما تزينتم<جرأمكم<مغرب العهد الجديد..التنمية البشرية..الجهوية..دستور الجديد..<بزي حقوق ألأنسان أو دعت هذا العنون<، مع العلم أن الديمقراطية و حقوق الإنسان والحرية والعدالة الإجتماعية لن تتحقق إلا عبر طريقتين : إما بموت المخزن المغربي إلى الأبد أو قتله ودفنه في قبر عميق ومظلم .<
إن مظاهر كراهية المخزن المغربي للريفيين لم تقتصر على الشتم والعنف وسوء المعاملة فقط ، بل تعدى ذلك إلى آرتكاب مجازر ومذابح بشعة في حق الشعب الريفي ، <ففي سنة 1893 خلال معركة سيدي ورياش بين قبائل إقلعين والاحتلال الاسباني حول استرجاع مدينة مليلية، تحالف المخزن مع الاستعمار الاسباني، وهجمت منطقة إقلعين من أرضها بمليلية الذي كان يتواجد فيها المخزني المدعو مولاي عرفة الذي قام بإبادة و”تأديب” هذه المنطقة وأرغمها عن التخلي عن جزء من أرضها<1888 عاد المخزن الفاسي إلى الريف، وهذه المرة بقيادة السفاح بوشتى البغدادي الذي أباد قبيلة إيبقيون وفرض حصارا اقتصاديا على قبائل الريف الأوسط، لا لشيء سوى أنهم دافعوا عن شواطئهم وأراضهم ضد الأطماع الأوربية. < سنة 1926 عقب الهجوم الثلاثي العدواني على الريف وسقوط جمهورية الريف، و<توريط أبناء الريف وجنوب المغرب في المشاركة في الحرب الأهلية الاسبانية سنة 1936 مع الديكتاتور فرانكو<تعرضت منطقة الريف مرة أخرى لموجة قمع شرس رافقتها الحملة الإرهابية لسنوات 1958 و 1959 «Asegwas Iqabberen ” عقب حصول المخزن وميلشيات حزب الاستقلال على الضوء الأخضر من فرنسا<وهو ما بدا واضحا في الاحتجاج الشعبي على إقصاء الريف في أحداث الخميس الأسود (19 يناير 1984) إن الريفيين قادرون على حكم بلادهم ومستعدون أن يبرهنوا كما برهن الترك على أنهم يستطيعون بلوغ مراميهم بقوة ساعدهم. إن جمهورية الريف التي أعلنت سنة 1921 ليست معادية للإسبانيين إذا كانوا يعترفون باستقلال الريفيين. (محمد بن عبد الكريم الخطابي)..أرحل يامخزن ياجبان الشعب الريف لايهان..يابنشقرون ويبن جلول ويبنكيران<قول لسيدك الشعب الريف مشي عبدك...<عاش الريف من البحر المتوسط..للمحيط ألأطلنتي...ومن بركن إل العرئش<إتحاد قبائل جمهورية الريف
مقبول مرفوض
0
-4-
ila 2
14 فبراير 2015 - 15:34
الماء والشطابة حتى قعر البحر و انت وامثالك هذه طبيعتكم منذ عصور ولن تكن رجلا ابدا. ولماذا الحسيمة لا تتبرئ من اصلها الريفي ومن الناظور بالضبط مع انها تتوفر على فرصة وشروط احسن من الناظور لتقل ما يحلو لها ولن تخسر شيئا لكن الحسيمة منطقة حرة اصل ونخوة .
مقبول مرفوض
0
-5-
14 فبراير 2015 - 15:46
اظن ان الريف من هنا فصاعدا سيطلق بطريقة من الطرق على جهة الحسيمة طنجة ..
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية