English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بولعيش يَكتب: من يخطط لما جرى ويجري في منطقة الحسيمة ؟ (5.00)

  2. بعد "جيت سكي" شبان يخاطرون على لوحات التزلج للوصول الى اسبانيا (0)

  3. ثنائية شباب الريف في مرمى خنيفرة (0)

  4. شباب الريف الحسيمي يَتفوق على أطلس خنيفرة بثنائية نظيفة (0)

  5. بلجيكا تستعد لتشديد اجراءات الاستفادة من السكن الاجتماعي على المغاربة (0)

  6. مركز تصفية الدم بمستشفى الحسيمة (0)

  7. مرحبا 2017 : قرابة 3 ملايين وافد من مغاربة الخارج (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | بوطالب يبرر قوله للجالية المسلمة في أوروبا عبارة “ديكاج”

بوطالب يبرر قوله للجالية المسلمة في أوروبا عبارة “ديكاج”

بوطالب يبرر قوله للجالية المسلمة في أوروبا عبارة “ديكاج”

“لقد كنت غاضبا، لم يكن الأمر يتعلق بمسرحية. صدقوني! كلماتي تلك قلتها لأتأكد من أن الجميع سيفهمونني بصفتي عمدة روتدام وأيضا بصفتي مسلما غاضبا”، بهذه العبارات برر الهولندي المغربي أحمد بوطالب، عمدة ثاني أكبر مدن هولندا، روتردام، الكلام الصادر عنه ساعات بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف الشهر الماضي صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية، والذي دعا من خلاله المسلمين الغاضبين من الرسوم الكاريكاتورية الساخرة من الدين التي تنشرها الصحيفة إلى الرحيل من أوروبا.

بوطالب الذي يعتبر أول مسلم يتحمل منصب مسؤولية مهم على رأس مدينة أوروبية قال في حوار مع مجلة “ليكسبريس” الفرنسية إنه يستطيع أن يتفهم كون بعض من يتقاسمون معه نفس الدين استاؤوا من الرسوم التي كانت تنشرها “شارلي إيبدو”  مردفا “ولكن في هذه الحالة هناك مسطرة يستطيعون اللجوء إليها وهي المحكمة”.

وتابع بوطالب “العيش معا يتطلب تقبل الخلاف وأولئك الذين لا يتقبلون الأمر ما عليهم سوى استيعاب ألا مكان لهم هنا”، مشيرا إلى أن الأحداث الإرهابية التي شهدتها فرنسا وغيرها من الأماكن تجبر المسلمين على فك عقدة الحوار مع باقي الديانات والرد على جميع الأسئلة التي توجه لهم.

وقدم بوطالب نماذجا لبعض الأسئلة التي تُطرح على المسلمين اليوم والتي شدد على ضرورة الرد عليها من قبيل “لماذا هؤلاء المجرمين استطاعوا تبني القرآن والإسلام بشكل يبرر أفعالهم؟” معتبرا أن المؤسسات التي تمثل الإسلام لم تكن في مستوى التعاطي والرد على الأحداث التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس.

وتساءل عمدة روتردام عن السبب وراء غياب الشيوخ “المعتدلين” عن النقاش وعن الأنترنيت موضحا في هذا السياق “إذا أجريت بحثا على محرك غوغل عن شيخ أو مرشد روحي فلن أجد سوى مقاطع فيديو لشيوخ متطرفين”.

السياسي الهولندي من أصل مغربي والذي قدمته المجلة كمسلم يمارس شعائره الدينية عبر عن مساندته لمقترح سحب الجنسية من الملتحقين بـ”داعش” حيث قال “للراغبين في الالتحاق بالرقة لن أقول سوى: تحملوا مسؤوليتكم وأعيدوا جواز السفر الهولندي لأنه ليس مجرد وثيقة للسفر بل هو جزء من هويتكم والتزامكم بالدفاع عن مجتمع منفتح” يقول بوطالب الذي طالب بالتوقف عن استعمال مصطلح “متطرفين” لوصف الأشخاص الذين يستعملون العنف موضحا وجهة نظره بهذا الخصوص بالقول “التطرف هو حق في المجتمع الديمقراطي، وأولئك الأشخاص الذين يلجؤون لاستعمال السلاح كما حدث في فرنسا هم مجرمون”.

اليوم24

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
ARIFI
20 فبراير 2015 - 00:08
messiinoyamakKHASO IHRAB HOWA LAWAL 3AD ITAB3OUH ALJALIYA ALOKHRA ALMONAFI9
مقبول مرفوض
1
-2-
Moh Rotterdam
20 فبراير 2015 - 04:08
له الحق فهو يقصد الإرهابيين ولا تفهموه غلط متفق تماما معك يا ابو طالب
مقبول مرفوض
-1
-3-
Farid
20 فبراير 2015 - 09:00
كانت حما سة زاءىدة الهولنديون لم يقولوا هذا
مقبول مرفوض
1
-4-
said elkatabi
20 فبراير 2015 - 13:47
لعنة الله عليك يا خاءن الوطن المغربي وخاءن محمد السادس والملكية المغربية راه الملك عاق بك يا كلب كاتسب الشعب ديل محمد السادس شكون انت واش انت ملك الريف اولد لحرام لعنة الله عليك رسالة تحذيرية من السيد المحترم الهمة والياس ومحمد السادس نصره الله على امثالك وعلى هادك الدولة الخييثة لكاتسما هولاندا لعطات لامثالك البوق باش تهدر هاك هادا ما سويتي يا كلب الكلاب
مقبول مرفوض
-1
-5-
karim
20 فبراير 2015 - 18:01
كلا مه على صواب 100 ب 100
مقبول مرفوض
-1
-6-
adil
20 فبراير 2015 - 22:16
نتمنى من السيد ابوطالب أن يساهم في إلغاء التعليم في المساجد لأن هذه المساجد هي السبب في إنتاج التطرف في أوروبا ماذنب أطفال صغار ان تفخخ عقولهم يوم السبت والأحد من اجل الشرق الاوسخ
مقبول مرفوض
1
-7-
ahmad
20 فبراير 2015 - 23:12
onchor ya akhi
مقبول مرفوض
0
-8-
karim
21 فبراير 2015 - 21:58
رد على تعليق رقم 6
من أية غابة جئت؟
ومن أي غار درست وتعلمت هذا الأدب؟
وشكرا
مقبول مرفوض
-1
-9-
عدنان
22 فبراير 2015 - 23:13
الى المعلق 9 adil

ما دليلك على تعلم الأطفال في المساجد له علاقة بإنتاج التطرف يا سيدي العزيز؟ هذا خطأك كبير جدا...

لا توجد إحصائيات تؤيد به كلامك، كلامك إعتباطيا و عبثي و غير مسؤول.

اغلب الأطفال يتوقفون عن الدراسة في المساجد عند السن 12 -13 و يتجهون الى الشارع مع إنعدام المراقبة و المتابعة من قِبل العائلة، تعلم الأطفال في المساجد يقتصر على تعلم اللغة العربية و حفظ القرآن.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية