English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. شباب الريف الحسيمي يعود بفوز ثمين من مدينة صفرو (0)

  2. فلاحو منطقة الريف يستبشرون خيرا بعد التساقطات مطرية الاخيرة (0)

  3. الحسيمة.. جماعة بني حذيفة ترفض تنفيذ حكم قضائي بإعادة بناء مسجد (0)

  4. البحر يلفظ جــثـة متحللة نواحي اقليم الحسيمة (0)

  5. الحسيمة تواصل تصدر قائمة المدن الاكثر غلاء (0)

  6. الرد القمعي للجزائر على مطالبات القبايليين (0)

  7. الحسيمة.. مياه الصرف الصحي تنغص حياة ساكنة مركز تماسينت (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | الأمم المتحدة: المغرب يستمر عالميا في صدارة إنتاج الحشيش والنقاش حول تقنينه لم ينجح

الأمم المتحدة: المغرب يستمر عالميا في صدارة إنتاج الحشيش والنقاش حول تقنينه لم ينجح

الأمم المتحدة: المغرب يستمر عالميا في صدارة إنتاج الحشيش والنقاش حول تقنينه لم ينجح

وضعت الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات التابعة للأمم المتحدة  المغرب على رأس إنتاج القنب الهندي/ الحشيش، حيث ينتج أكثر من 40% من هذه المادة في العالم كما أن 72% المصادرة في العالم تعود للحشيش المغربي. وترتفع أصوات في المغرب بشأن تقنين هذه المادة، لكن القانون لم يصدر حتى الآن.

وتصدر هذه الهيئة الدولية التي تأسست سنة 1968 تقريرها السنوي كل شهر مارس بشأن وضع المخدرات في العالم، ويركز التقرير على وضع المخدرات دوليا، ويركز التقرير على المغرب بسبب تصدره لإنتاج الحشيش في العالم.

ويبرز التقرير الصادر هذا الأسبوع عن إنتاج المغرب لأكثر من 30 ألف طن من القنب الهندي سنويا يستخلص منها مادة الحشيش التي تصدر الى أوروبا أساسا ثم ظهور مناطق أخرى مثل حالة الدول الإفريقية، ويتوقف التقرير عند حادثة تصدير 80 طن من الحشيش نحو مصر التي صادرتها دوريات الحرس المدني سنة 2014. وتبلغ المساحة المزروعة 57 ألف هكتار.

ويؤكد الخبراء على النسبة العالية للحشيش في الاقتصاد المغربي، إذ لا توجد مؤشرات  واضحة، لكن هناك من يتحدث عن نسبة ما بين 6% الى 11%، وبالتالي فهو تناهز في حدها الأقصى مداخيل السياحية وتحويلات المهاجرين وتصبح صناعة حقيقية. لكن التقرير يكتنفه الغموض بشأن هذه النقطة، فالأمر قد يكون متعلقا بما تخلفه تجارة الحشيش، إذ أن نسبة هامة تبقى في الخارج للعصابات الدولية ولا تعود الى المغرب. وعليه، يمكن الحديث عن نسبة أقل قد لا تتعدى 5% من الناتج الإجمالي المغربي.

وينتج المغرب أكثر من 40% من القنب الهندي في العالم، وتشكل المخدرات المغربية 72% من القنب الهندي المصادر، حيث تأتي اسبانيا في صدارة الدولة التي تصادره متبوعة بالجزائر ثم المغرب.

وكان المغرب قد شهد نقاشا حول إضفاء الشرعية على إنتاج القنب الهندي وتقنينه مثل دولة الأوروغواي، إلا أن النقاش السياسي بقي محبوسا ولم يترجم الى قوانين تشريعية.

وتعارض الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات تقنين المخدر، وتتسامح فقط على استعماله الطبي. وتضغط الهيئة على الولايات المتحدة والأوروغواي لوقف تقنين القنب الهندي.

ألف بوست

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
nourerif
6 مارس 2015 - 16:18
il est evident que le kif est une drogue mais je me demande pourquoi l alcool qui est aussi une drogue n est pas interdit mais reglementer et exporter dans par la France dans toutes les pays du monde
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media