English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بولعيش يَكتب: من يخطط لما جرى ويجري في منطقة الحسيمة ؟ (5.00)

  2. بعد "جيت سكي" شبان يخاطرون على لوحات التزلج للوصول الى اسبانيا (0)

  3. ثنائية شباب الريف في مرمى خنيفرة (0)

  4. شباب الريف الحسيمي يَتفوق على أطلس خنيفرة بثنائية نظيفة (0)

  5. بلجيكا تستعد لتشديد اجراءات الاستفادة من السكن الاجتماعي على المغاربة (0)

  6. مركز تصفية الدم بمستشفى الحسيمة (0)

  7. مرحبا 2017 : قرابة 3 ملايين وافد من مغاربة الخارج (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة : مواطن يُجبَر على إخلاء مسكنه بالقوة بعد تدخل شركة العمران

الحسيمة : مواطن يُجبَر على إخلاء مسكنه بالقوة بعد تدخل شركة العمران

الحسيمة : مواطن يُجبَر على إخلاء مسكنه بالقوة بعد تدخل شركة العمران

مواطن يدعى "البا عمر" عمر منزلا بتجزأة بادس بالحسيمة لمدة تقارب 30 سنة، بناه من كده لبنة لبنة لكي يعيل أبناءه في ظروف حياة قاسية جدا ، ولج إلى هذا المكان الموجود في ملكية المدعو "الصحراء" نعت بهذا الاسم لكون "إنسان قاحل"، لا يعرف قلبه الرحمة والشفقة، تواطأ مع شركة العمران دون أخذ بعين الاعتبار وجود مواطن وعائلاته في حوزة التراب الذي يملكه، وأن الشخص دخل إلى هذا المكان يوم كان عبارة عن كثبان رملية خالية من بني البشر إلا هذا الشخص الذي فضل أن يلتجأ إلى هذا الخلاء من أن يظل مشردا في الشوارع .

بعد كل هذا العمر ، وجد الرجل نفسه وعائلته ، وهو غير عارف بما يخبؤه له الزمن من نكبات عمقت بؤسه الطبقي، حتى تفاجأ مساء هذا اليوم 24 مارس 2015 في حدود الساعة الخامسة مساء ،بتسخير القوة العمومية تطالبه بإخلاء مسكنه وإلا هدم على رأسه ، بعد أن ربحت شركة العمران دعوى قضائية رفعت ضده ، فما كان له إلا أن يحزم بعض أمتعته دون أن يعرف أي مصير ينتظر أفراد عائلاته، أما هو فمصمم على أن يظل بجانب بعض رؤوس ماشيته ودوابه التي كانت أنيسها اليومي لا تفارقه وهو متجها نحو الوادي للتزود بالماء والقيام ببعض الاشغال الفلاحية بجوار أحد العيون ، وتلك عادته يوميا طيلة عشرات السنين .

حالة هذا الشخص الذي عايناه كجمعية مغربية لحقوق الانسان وبحضور بعض الصحفيين ومواطنين ،كانوا يراقبون تحركات الرجل المسن وأفراد عائلته وقد أصيبوا بانهيار نفسي، لعل كل من عاين المشهد لا يمكن لقبله إلا أن يهتز، إن كانت فيه شيء من الرحمة طبعا، من شدة الحكرة التي أصابت هذا الشخص في لحظات انهيار لا مثيل لها.

أليس حريا بالمسؤولين وخصوصا السيد والي الجهة ، والحالة الإنسانية تتطلب ذلك، التدخل من أجل إيجاد الحلول الممكنة لإنقاذ شخص معرض للتشرد ووضعيته معسرة ، لا يستساغ ، بأي حال من الأحوال ، استخدام المساطر القانونية والقضائية لاجتثاثه من الوجود ومصادرة حقه في سكن لائق، وهو الذي لا يقوى على مجاراة شركة لا شغل لها سوى البحث عن الربح السريع ؟

وما نتطلع إليه ،هو أن ينظر في حالة هذا الرجل الطاعن في السن والغارق في البؤس، حتى لا نكون مضطرين للقول مرة أخرى لا حياة لمن تنادي وهل يحس الميت بزائر قبره !

علي بلمزيان

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
rifinox
25 مارس 2015 - 21:52
القاضي يصدر الحكم باسم الملك هو من وضع فصل في الدستور السكن والعمل لكل مواطن مغربي ام نحن رعاة فقط
مقبول مرفوض
4
-2-
كريم
25 مارس 2015 - 22:32
يجب على ساكنة الحسيمة الخروج الى الشارع لاجل التضامن مع هذا المستضعف لان الحكرة في هذا البلد المسمى المغرب فاقت كل الحدود ,و لأننا جميعا معرضون لهذه الحكرة و سياتي دور كل واحد منا لا محالة اجلا ام عاجلا ,
مقبول مرفوض
5
-3-
العربي
26 مارس 2015 - 08:22
إستعدو للأسوء الذي هو قادم لا محالة. ستنزع منكم أراضيكم و نساؤكم أما لغتكم و هويتكم قد أصبحتا في خبر كان. مصيركم الهجرة لا محال
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية