English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بولعيش يَكتب: من يخطط لما جرى ويجري في منطقة الحسيمة ؟ (5.00)

  2. بعد "جيت سكي" شبان يخاطرون على لوحات التزلج للوصول الى اسبانيا (0)

  3. ثنائية شباب الريف في مرمى خنيفرة (0)

  4. شباب الريف الحسيمي يَتفوق على أطلس خنيفرة بثنائية نظيفة (0)

  5. بلجيكا تستعد لتشديد اجراءات الاستفادة من السكن الاجتماعي على المغاربة (0)

  6. مركز تصفية الدم بمستشفى الحسيمة (0)

  7. مرحبا 2017 : قرابة 3 ملايين وافد من مغاربة الخارج (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | إحتجاجات ببلجيكا بعد تصريحات "عنصرية" لعمدة أنتويربن ضد الأمازيغ

إحتجاجات ببلجيكا بعد تصريحات "عنصرية" لعمدة أنتويربن ضد الأمازيغ

إحتجاجات ببلجيكا بعد تصريحات "عنصرية" لعمدة أنتويربن ضد الأمازيغ

فرقت عناصر الشرطة البلجيكية، مساء اليوم الأربعاء 25 مارس الجاري، بالقوة تظاهرة إحتجاجية غير مرخص لها، نظّمها مجموعة من الفعاليات المغربية مدعومة من نشطاء مناهضين للعنصرية، بمدينة أنتويربن شمال بلجيكا.

الخرجة الإحتجاجية هذه، جاء كرد على تصريحات وُصفت بـ"العنصرية" أدلى بها لوسائل الإعلام بارت دي ويفر عمدة مدينة أنتويربن، ورئيس الحزب القومي الفلمنكي الحاكم، حيث هاجم من خلالها المغاربة المقيمين ببلجيكا خصوصاً الأمازيغ منهم، وإتّهمهم بـ"التذرع بالعنصرية لتغطية فشلهم الشخصي"، مُضيفاً أنهم يُمثلون مجتمعات مُغلقة لا تثق في السلطات.

وآثارت هذه التصريحات ردود فعل في أوساط فعاليات مدينة وسياسية ببلجيكا، وفي هذا الصدد عبر النائب الفيدرالي البلجيكي دينيس دوكارم، عن تخوّفه من الردود التي قد تتولد على مثل هكذا تصريحات، التي قد تجر العديد من الناس نحو العنصرية المُضادة حسب تعبيره، مُشيراً إلى أن المجتمع المغربي جلب قيمة مُضافة لبلجيكا، وأكد في هذا السياق على "ضرورة مواصلة العمل جنباً إلى جنب مع المسلمين الذين لديهم نفس قيمنا"، وختم حديثه قائلا: " المسلمون هم أفضل حليف لنا في حربنا ضد التطرف".

وفي سياق متصل من المنتظر أن يحل تيو فرانكن، كاتب الدولة البلجيكي المكلف بالهجرة، هذا الأسبوع بالرباط، مرفوقا بوزير الداخلية يان جامبو، وذلك للضغط على الرباط بخصوص القضايا المتصلة بإعادة قبول المهاجرين الذين يوجدون في وضعية غير قانونية.

وفي حوار أجرته إذاعة بلجيكية مع تيو فرانكن، قال "يجب على المجرمين غير القانونيين أن يستعدوا لمغادرة البلد"، مٌشيراً إلى أن عدة بلدان إنخرطت في اتفاقيات لاستقبال الأشخاص المطرودين، باستثناء المغرب الذي يبدي نوعا من الرفض، وأضاف المتحدث أنه سيلعب جميع الأوراق الديبلوماسية، من أجل الوصول إلى اتفاق إعادة القبول مع المغرب.

ويعرف تيو فرانكن وسط المهاجرين ببلجيكا بتصريحاته العنصرية، التي تستهدف المهاجرين من أصول مغربية و جزائرية وكونغولية.

دليل الريف: متابعة


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
م
26 مارس 2015 - 18:02
انا عربي لكن لا ارضى ان يصيب اخوتي المغاربة اي مكروه سواء كانوا امازيغ او عرب او يهود.والغريب في الامر هو عدم وجود اي تعليق يتضامن مع من يتكلم عنهم الموضوع اعلاه لا ادري السبب...............................
مقبول مرفوض
8
-2-
Rchid
29 مارس 2015 - 00:34
لا بد أن نتخلص من عقلية الضحية والكف عن لعب دور الضحية والإشارة بأصابع الاتهام إلى الآخرين.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية