English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. على خلفية الحراك .. سنة سجناً نافذة لشاب من بني بوعياش (0)

  2. إلياس العماري يَكتب: من يملك مفاتيح الأزمة؟ (0)

  3. الناظور .. العثور على جثة فتاة قاصر سبق ان تعرضت للاغتصاب (0)

  4. حول مفهوم الاعتقال السياسي (0)

  5. يخت مؤسسة دولية لحماية الاحياء البحرية يرسو بميناء الحسيمة (0)

  6. وزارة الاوقاف : فاتح شتنبر اول ايام عيد الاضحى بالمغرب (0)

  7. العثماني لوزراءه: لن ادافع عمن تكاسلوا في تنفيذ مشاريع الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | اللغة الأمازيغية "ثيفيناغ" موضوع دورة تكوينية لجمعية أدهار أوبران بثانوية تمسمان

اللغة الأمازيغية "ثيفيناغ" موضوع دورة تكوينية لجمعية أدهار أوبران بثانوية تمسمان

اللغة الأمازيغية "ثيفيناغ" موضوع دورة تكوينية لجمعية أدهار أوبران بثانوية تمسمان

في سياق إنفتاح الجمعية على الفضاءات التربوية و المساهمة في الرقي بالمنظومة التعليمية، وكرد اعتبار للغة الأم ومواكبة للنقاش الوطني حول موضوع اللغة  الأمازيغية ومكانتها في التعليم العمومي وتخليدا للذكرى ال 35 لثافسوث إيمازيغن.

نظمت جمعية أدهار أوبران للثقافية والتنمية بثمسمان بتنسيق مع الثانوية التأهيلية تمسمان، دورة تكوينية لتعليم اللغة الأمازيغية بحرفها الأصلي "ثيفيناغ" لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسة، وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار المشروع الذي تعمل عليه الجمعية و المتمثل في تعليم اللغة الأمازيغية بحرف ثيفيناغ، الذي أُختير له شعار: "تدريس اللغة الأم مدخل أساسي للرقي بالمنظومة التعليمية".

أفتتحت الدورة بكلمة ممثل الجمعية عبر من خلالها عن السياق الزمني الذي جاءت فيه هذه الدورة التكوينية، مشيرا إلى أهمية اللغة الأم في نجاعة التعليم وتكامله كما قدم الشكر للطاقم التربوي  بالمؤسسة وخاصة مديرها السيد أحمد بوزاهر.

هذه الدورة التكوينية أطرها الطالب الباحث في سلك الماستر "الأداب و اللسانيات الأمازيغية" بجامعة محمد بن عبد الله بفاس إسماعيل أوفلاح، إستغرقت 3 ساعات، توزع التلاميذ المشاركين عبر مجموعات حيث استفادوا من دروس نظرية و تطبيقية، وتم توزيع مجموعة من المطبوعات على المشاركين الذين تجاوز عددهم 50 تلميذ و تلميذة.

وخلال إنتهاء أشغال  الدورة التكوينية نظمت مسابقة في اللغة الأمازيغية لتقييم مستوى المستفيدين من إتقان الكتابة والقراءة بحروف تيفيناغ، وخصصت جوائز عبارة عن دواوين شعرية أمازيغية للفائزين، إلى جانب توزيع شواهد تقديرية على جميع المشاركين.

عن الجمعية


 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية