English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. امغار يتهكم على العماري ويستفسره عن مصير 16 مليار من مالية الجهة (1.00)

  2. الجيش الاسباني يوضح بخصوص البناء فوق الصخور المحتلة قرب الحسيمة (0)

  3. الحسيمة تتصدر من جديد قائمة المدن الاعلى ارتفاعا في الاسعار (0)

  4. الناظور .. الاعدام لمرتكب جريمة "بني سيدل" والمؤبد لقاتلي سائق طاكسي (0)

  5. شخص يطلق النار على نفسه بطريق الخطأ نواحي الحسيمة (0)

  6. اعتصام واضراب عن الطعام امام سجن عكاشة تضامنا مع معتقلي الريف (0)

  7. اعتقال حقوقي بصفرو بتهمة تحريض تلاميذ الريف على العصيان (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | ليلة صاخبة بجامعة وجدة إثر مواجهات بين "القاعديين" و"الأمازيغ"

ليلة صاخبة بجامعة وجدة إثر مواجهات بين "القاعديين" و"الأمازيغ"

ليلة صاخبة بجامعة وجدة إثر مواجهات بين "القاعديين" و"الأمازيغ"

عاشت جامعة محمد الأول بمدينة وجدة، ليلة الأربعاء-الخميس، على وقع مواجهات ضارية بين طلبة النهج الديمقراطي القاعدي ببرنامجه المرحلي، وطلبة الحركة الثقافية الأمازيغية، التي إلتحقت بحلبة الصراع الفصائلي الذي تشهده جامعة وجدة منذ مطلع السنة الجارية.

المواجهة التي إنطلقت في منتصف الليل من داخل الحي الجامعي بوجدة، كانت إفراز لتراكم وتواتر المناوشات بين طلبة التنظيمين منذ أيام، ليتطور الأمر إلى صدام مباشر، استعملت فيه الحجارة ومختلف الأسلحة البيضاء، مما أسفر عن إصابات في صفوف الطرفين، لم يُعرف عددها وخطورتها.

وإنتقلت الإشتباكات بين القاعديين وطلبة الـMCA، إلى محيط كلية الآداب والعلوم الإنسانية، قبل أن تنتهي فجراً، في الغابة المُطلة على جامعة محمد الأول،  وسط إستنفار أمني حيث حجت إلى محيط الحرم الجامعي العديد من سيارات الأمن، التي مَشّطت المنطقة قبل أن تنسحب دون أن تضع حداً للمواجهات.

وبالموازاة مع هذا التطاحن، عرفت بعض الأجنحة المخصصة للإناث بالحي الجامعي، مناوشات بين طالبات متعاطفات مع الحركة الثقافية الأمازيغية من جهة، وطالبات البرنامج المرحلي من جهة أخرى، في الوقت الذي شوهدت فيه سيارات الإسعاف التابعة لمصالح الوقاية المدنية تلِج الحي، ومن المفترض أنها اسعفت طالبات أُغمي عنهن.

وتأتي هذه الإصطدامات، في الوقت الذي لم تضع فيه المواجهات التي إندلعت في يناير الماضي بين طلبة البرنامج المرحلي و الطلبة القاعديين "الكراس" أوزارها، حيث لازال الترقب سيد الموقف بين الطرفين، الشيئ الذي يضع جامعة محمد الأول على صفيح ساخن يحتمل جميع التطورات.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
ولد الحسيمة
30 أبريل 2015 - 20:58
نعم فعلاً عادت المواجهات من جديد داخل الحرم الجامعي بالمنطقة الشرقية بجامعة محمد الأول بوجدة ، حيث إندلعت أخيراً مواجهات وُصفت بالعنيفة بين بعض الفصائل الطلابية، بعد نشوب خلافات بين المنضوين تحت لواء التنظيم القاعدي وطلبة الحركة الثقافية الأمازيغية، إتخذت منحاً تصاعدياً لتتحول إلى إشتباكات دامية اُستخدمت فيها الأسلحة البيضاء ، حسب ما أوردته مصادر موثوقة .
وحسب المصادر نفسها، فإن الإشتباكات التي اضطر الطلبة لأن يعيشوا حالة الهلع التي سادت في أوساط الطلبة ، مرشحة أن تعرف مواجهات بين الفصيلين المتناحرين، في حالة لم يلجأ الطرفين إلى هدنة وضبط الأنفس ، هؤلاء هم القاعديين لمن لا يعرفهم هم عبارة عن مجموعة الكسلاء وغالبهم ملاحدة ، ومن طبيعة الفاشل الكسول يريد أن يكون غالبية الطلبة مثله في آخر السنة النتيجة مقترنة بلاشيء .
مقبول مرفوض
0
-2-
abo madi
3 مايو 2015 - 13:54
هنا يتضح العقول الضعيفة والجامدة، نحن نعيش عام 2015 ومازلنا جاهلون، الشعوب تتقدم وتصنع، والجاهلون يأكلون بعضهم البعض، سبحان الله، يقول المثل ، إذ أراد الله أن يفتن أويعذب النمل، يخلق له الجناحين!!!!! وهذا هو ماحصل لهؤلاء الزنادقة.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية