English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. لائحة عفو ملكي ثانية تخلو من معتقلي الحراك (5.00)

  2. الحسيمة .. انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني (0)

  3. بعد ايام على الهجمات الارهابية.. اسباني يطلق النار على مغربي بكاتالونيا (0)

  4. العائلات : ادارة سجن "عكاشة" تمارس التمييز بين معتقلي الحراك (0)

  5. شرطة إسبانيا تقتل المغربي يونس أبو يعقوب منفذ اعتداء برشلونة (0)

  6. مغاربة ناجون من هجوم برشلونة (0)

  7. نادي روما الايطالي يسعى للتعاقد مع منير الحدادي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تقرير عن جامعة اكسفورد: "مؤشر الفقر" بجهة الحسيمة مرتفع جدا

تقرير عن جامعة اكسفورد: "مؤشر الفقر" بجهة الحسيمة مرتفع جدا

تقرير عن جامعة اكسفورد: "مؤشر الفقر" بجهة الحسيمة مرتفع جدا

 رصد   تقرير أعدته "مبادرة الفقر والتنمية البشرية" بجامعة أكسفورد البريطانية، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية ارتفاع نسبة الفقر بالمغرب والذي بلغ معدله الوطني  15.4٪.

وحسب ذات التقرير الذي يعتمد "مؤشر الفقر متعدد الأبعاد" فأن نسبة الفقر تتفاوت بين جهة واخرى ، وكذا بين المجال الحضري والقروي، حيث احتلت جهة مراكش تانسيفت الحوز المرتبة الاولى للجهات التي تعرف ارتفاعا في مؤشر الفقر بـنسبة 28.3٪، متبوعة بجهة تازة الحسيمة تاونات  28٪ ثم سوس ماسة درعة 22.4٪.

وعلى مستوى الجهات الاقل فقرا فجاءت جهة الدار البيضاء بنسبة 0.7٪، الرباط-سلا-زمور-زعير 4.2٪ ومكناس تافيلالت بنسبة 9.2٪.

ويركز المؤشر على 3 محاور أساسية هى التعليم والصحة ومستوى المعيشة، تنقسم كل منها إلى عدة مؤشرات، فيضم التعليم سن الالتحاق بالدراسة وسنواتها، فيما تشمل الصحة وفيات الأطفال والتغذية، ويضم مستوى المعيشة مدى توافر الكهرباء والمياه والصرف الصحى، الإسكان، وقود المطبخ، والأصول.

ويضم المؤشر العالمى بيانات 101 دولة نامية من بينها العراق والأردن وأفغانستان والمغرب وباكستان وسوريا والإمارات وتركيا وبعض دول أمريكا اللاتينية وشرق أوروبا.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
Mohamed/Amsterdam
1 يوليوز 2015 - 01:16
السلام /أزول
هذا بدون تقرير اكسفورد.
فالسياسة في المغرب كانت ومازالت تتبع
المثل الذي يقول ( جوع الكلب اتبعك).
والسلام /
مقبول مرفوض
9
-2-
جبال الاطلس
1 يوليوز 2015 - 19:21
لا اوكسفورد ولا جهات اخرى غربية غالبا ما يكون الهدف من وراء تصريحاتها هو زرع الفتن لتبقى هي المستفيذ الاكبر من خيرات الشعوب بعد تفكيكها وتفتيتها.ماذا سيقول ابناء جبال الاطلس الذين يعيشون حياة كلها فقر صيفا وشتاء.نعم جبال الاطلس حيث لا عائدات الكيف ولا عائدات البحر ولا عائدات الجالية المقيمة بالخارج ومع ذلك نحمد الله ونقول بصوت عالي يحي المغرب يحي الملك.ربما اوكسفورد نسيت ادخال مثل هذه المناطق في دراستها .لعنة الله على اوكسفورد ومثيلاتها والسلام عليكم..
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية