English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. لائحة عفو ملكي ثانية تخلو من معتقلي الحراك (5.00)

  2. الحسيمة .. انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني (0)

  3. بعد ايام على الهجمات الارهابية.. اسباني يطلق النار على مغربي بكاتالونيا (0)

  4. العائلات : ادارة سجن "عكاشة" تمارس التمييز بين معتقلي الحراك (0)

  5. شرطة إسبانيا تقتل المغربي يونس أبو يعقوب منفذ اعتداء برشلونة (0)

  6. مغاربة ناجون من هجوم برشلونة (0)

  7. نادي روما الايطالي يسعى للتعاقد مع منير الحدادي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | المريزق : متشبثون بالدفاع عن الشمال الذي لم يعرف لا عدالة ولا تنمية

المريزق : متشبثون بالدفاع عن الشمال الذي لم يعرف لا عدالة ولا تنمية

المريزق : متشبثون بالدفاع عن الشمال الذي لم يعرف لا عدالة ولا تنمية

ردا على الاتهامات التي وجهها حزب العدالة والتنمية لبعض قياديي حزب الاصالة والمعاصرة باذكاء النزعة المناطقية والقبلية وتغذية الشعور السلبي بالتهميش لدى الساكنة، وذلك على خلفية تصريحات ومواقف عدد من قيادييه المنتمين الى جهة الريف، والمتعلقة أساسا ب”التشكي” الدائم من تهميش جهة الريف، قال المصطفى المريزق القيادي في حزب البام،  ان الدراسات التاريخية عالجت ما يكفي من عمر سنوات الفضاء الجغرافي المتكون من منطقتي جبالة والريف، سواء في فترة ما قبل الاستعمار أو ما بعدها. واليوم، لم يعد هذا الموضوع من التابوهات في بداية القرن الواحد والعشرين.

وأضاف في مقالة له انه "مادام الانتساب الجغرافي لهذه المناطق والدفاع عنها، يصنع مزيدا من اللبس لدى بعض المنحرفين سياسيا، فهذا يؤكد مرة أخرى أن ورش الذاكرة لازال يستحق منا جهدا استثنائيا، وأن عملية الاندماج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي ليست عملية بسيطة يمكن الحديث عنها من منبر الأسئلة الشفوية في البرلمان أو في عربات القطار". وان "مغاربة الشمال انتظروا انصافهم عشرات السنوات، كما انتظروا أن تكشف الحكومات المتعاقبة عن صفحات التاريخ الوطني المحفوظ في دهاليز ثقافة النسيان، لكن الجواب كان ولا يزال يتمحور حول الثلاثي المشؤوم: الشك، ألانتقاء والتكييف".

القيادي البامي اضاف قائلا " إن ما سمعناه من ترهات في البرلمان على لسان أنصار فصيل اللغو اللغوي، يجعلنا أكثر تشبثا بحقنا في الدفاع عن الأقاليم الشمالية التي لم تعرف لا عدالة ولا تنمية، ولم تستفد من حقها بشكل ملموس، كلي، وشامل من الثروة الوطنية". مشيرا "إن علاقة الشمال بالمركز، علاقة مريضة، بشهادة الأخصائيين في جميع الأمراض الاجتماعية. وأي خطاب يتهمنا بالتحريض حينما نتحدث عن التفاوتات المجالية، فهو خطاب لا يصلح إلا لمن يبحث عن مظلة تحميه من شعاع الشمس الساطعة على هذه المناطق".

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
بنت الريف الحرة
2 يوليوز 2015 - 20:15
شتان بين الدعاية الإنتخابية وبين الحقيقة يا جماعة ألبام ، باستناء الدكتور بودرا حتى نكون منصفين إنه فعلا يدافع عن مصلحة المنطشة ، أما أولائك الذين يدّعون أنهم هم ، زعماء الحزب كبنشماش وإلياس ... إننا نراهم يدافعون فقط على مصالحهم لا أكثر، فتجدهم متلونين وملتويين حيث تجد مصالحهم الشخصية ولا أدري كيف إستطاع بودرا أن يتأقلم مع هذا المحيط.
مقبول مرفوض
1
-2-
سعيد المنكار
4 يوليوز 2015 - 12:40
إلى كل مجرم متمرد لعين خوان آفاق أثير
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية