English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. حراك الريف يخيم على اعداد مشروع قانون مالية السنة المقبلة (1.00)

  2. الوكيل العام ينفي وجود مصاب ثان في احداث الحسيمة (0)

  3. بالفيديو مقتل وجرح العشرات في حادث دهس بشاحنة في برشلونة (0)

  4. المشتبه به الرئيسي في هجوم برشلونة يحمل الجنسية المغربية (0)

  5. الرميد لم يستسغ الطريقة التي تم التعامل بها مع حراك الريف (0)

  6. المجاوي يحذر من التشكيك في المعتقلين الذين قد يستفيدون من العفو الملكي (0)

  7. الحسيمة مرشحة لاحتضان مباريات من بطولة كأس العالم 2026 (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الإفراج عن الطالب يوسف ارقايد المعتقل على خلفية أحداث وجدة

الإفراج عن الطالب يوسف ارقايد المعتقل على خلفية أحداث وجدة

الإفراج عن الطالب يوسف ارقايد المعتقل على خلفية أحداث وجدة

بعد أزيد من ثمانية أشهر من الإعتقال الإحتياطي، غادر الطالب يوسف ارقايد إبن منطقة السواني بالحسيمة، عشية اليوم الأربعاء 09 شتنبر الجاري، أسوار سجن "فيلاج الطوبة" بمدينة وجدة، مُعانقاً الحرية التي حُرم منها إثر توقيفه خلال المواجهات الحامية التي شهدتها جامعة محمد الأول في آواخر السنة الماضية، بين المئات من الطلبة والقوات العمومية.

الإفراج عن الطالب يوسف ارقايد، جاء مباشرة بعد أن نطقت غرفة الجنايات في إستئنافية وجدة، بحكمها في الملف الذي يُتابع فيه رفقة أربعة طلبة آخرين، بتهم "المساهمة في تنظيم مظاهرة غير مصرح بها، والمشاركة في التجمهر المسلح، وعرقلة مرور الناقلات بوضع أحجار في الطريق العام بشكل من شأنه التسبب في حادثة، و إهانة موظفين عموميين ورجال القوة العمومية بإستعمال العنف ترتب عنه عمى وعاهة مستديمة، والتعنيف والكسر وإتلاف أشياء مخصصة للمنفعة العامة".

وحسب مصدر مطلع فإن هيئة المحكمة إستمعت في جلسة اليوم إلى تصريحات الطلبة الماثلين أمامها، ودفوعات المحامون، وإلى الشرطي الذي تعرّض لعاهة مستديمة إبان المواجهة المذكورة، والذي أكد أمام المحكمة أنه لم يتعرف على مصدر الحجارة التي تسببت له في عاهة على مستوى العين، وأنه لا يتّهم أي طالب من الموقوفين، وبعد الإستماع إلى كلمة وملتمس النيابة العامة، والتداول في الملف، قرّرت الهيئة حسب ما أفاد به المصدر ذاته، تبرئة جميع الطلبة من تهمة "إلحاق عاهة مستديمة برجل أمن كان يزاول مهامه"، ومتابعتهم بما نسب إليهم من تهم أخرى، مع تمتيعهم بظروف التخفيف، لتنطق بالحكم القاضي بالسجن النافذ للطلبة الخمسة لمدة ستة أشهر، ومثلها موقوفة التنفيذ.

مدة ستة أشهر كان قد إستنفذها، اربعة طلبة من المتابعين، هم: يوسف ارقايد، ميمون أزناي، كريم لشعل، إدريس علال، ليتم الإفراج عنهم مباشرة بعد النطق بالحكم، فيما سيقضي المتّهم الخامس محمد قاسمي، أسبوعين إضافيين داخل أسوار السجن لعدم إستكماله لمدة العقوبة.

هذا وحضي الطلبة المُفرج عنهم بإستقبال أمام السجن المذكور، حضره إلى جانب عائلاتهم، العشرات من الطلبة، الذين إستقبلوا رفاقهم بشارات النصر وشعارات تنشد الحرية وتُندّد بالإعتقال السياسي.

دليل الريف: متابعة


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية